كشف الباحث اليمني المهتم بعلم آثار بلاده، عبدالله محسن، عن قطعة من آثار اليمن تعرض للبيع في مزاد الفن القديم والعسكري لدار مزادات أبولو لندن في 13 من يوليو القادم.

 

وقال محسن في منشور بصفحته على فيسبوك إن تمثال من المرمر من القرن الثالث قبل الميلاد من آثار اليمن من قتبان يقف، مرتدياً قبعة وسترة طويلة ضيقة، على قاعدة منحوتة إلى ثلاث طبقات، في الطبقتين العلويتين اسم صاحب التمثال بحروف المسند".

 

وبحسب موقع المزاد "تمت إزالة هذا العنصر من قاعدة بيانات سجل فقدان الأعمال الفنية ويأتي مع خطاب تأكيد. هذه القطعة مصحوبة بتقرير تاريخي من أليساندرو نيري، خبير التراث الثقافي الدولي المقيم في فلورنسا، إيطاليا".

 

 

وطبقا للباحث فإنه من غير المعروف الجهة التي قامت بإضافته من قبل إلى قاعدة البيانات التي تعد أكبر قاعدة بيانات في العالم للأعمال الفنية المسروقة، إلا أنه من المؤكد أنها ليست الحكومة اليمنية أو جهة تابعة لها -خصوصا- وأن التمثال يعرض للبيع في مزاد الفن القديم والعسكري لدار مزادات أبولو لندن في 13 من يوليو القادم.

 

وذكر محسن أن التمثال ملك لأحد هواة جمع التحف في لندن باعه لمجموعة إنجليزية خاصة من شروزبري، ولا توجد معلومات إضافية حول كيف وصل إلى يد الهاوي المحظوظ، إلا أن هذا التمثال في الغالب من حيد بن عقيل في وادي بيحان حيث وجد نقش CSAI I, 72 والذي يذكر الاسم الأول لصاحب التمثال.

 

وتعرضت المدن الأثرية والتاريخية في اليمن للنهب والتنقيب العشوائي طوال الفترات الماضية وزادت حدتها منذ بدء الحرب المستمرة منذ عشر سنوات، حيث تعرضت الآثار اليمنية للتهريب والتدمير الممنهج والبيع في مزادات علنية في العواصم الغربية وعلى شبكة الإنترنت.

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن آثار لندن مزاد ابولو

إقرأ أيضاً:

مصادر إعلامية: مبادرة مغربية لجمع تكالة والمنفي وعقيلة منتصف الشهر القادم

ذكرت مصادر إعلامية، أن اجتماعا ثلاثيا سيعقد في مدينة الرباط المغربية، منتصف الشهر القادم، يضم كلا من رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس المجلس الأعلى للدولة، محمد تكالة، بغرض إحياء مسار الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وذكر  موقع “أفريكا انتلجن”، أن الاجتماع يأتي بناء على مبادرة مغربية، لكن نجاحها  ليس مضمونا بسبب موقف تكالة الذي ظهر في الدعوات المتتالية من باريس ثم القاهرة.

‏‎وحسب مصادر الموقع، فإن الثلاثي الرئاسي، اتفق على اجتماع في القاهرة، كان موعده اليوم الخميس، لكن تكالة قرر عدم المشاركة، ‏‎لافتا إلى أن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح يعول على إحياء العملية الانتخابية لتشكيل حكومة موحدة جديدة، لكن تكالة لا يؤيد هذه الخطة ويظل أحد مؤيدي رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة.
ولفتت المصادر إلى أنه من المقرر إجراء انتخابات رئاسة مجلس الدولة أوائل أغسطس، وتكالة ليس متأكدًا من البقاء في منصبه.

وكان الرؤساء الثلاثة التقوا في القاهرة في مارس الماضي، وجرى الاتفاق على تشكيل لجنة فنية بمرجعية الاتفاق السياسي وملاحقه خلال فترة زمنية محددة للنظر في التعديلات المناسبة لتوسيع قاعدة التوافق والقبول بالعمل المنجز من لجنة (6+6) وحسم الأمور العالقة حيال النقاط الخلافية حسب التشريعات النافذة”. كما اتفق المجتمعون ، على عقد جولة ثانية بشكل عاجل لإتمام هذا الاتفاق ودخوله حيز التنفيذ.

مقالات مشابهة

  • خبير آثار يكشف بيع مائدة قرابين أثرية تحيط بها حروف المسند
  • "حزب الله" يعرض مشاهد من استهدافه قاعدة بيريا التابعة للجيش الإسرائيلي (فيديو)
  • بعد تعيينات الوزير.. غضب بين شركات السياحة لبقاء ثلث المجلس القديم في "الغرفة"
  • ضمن مسلسل النهب للآثار اليمنية .. الكشف عن بيع مائدة قرابين مزينة بخط المسند
  • مصادر إعلامية: مبادرة مغربية لجمع تكالة والمنفي وعقيلة منتصف الشهر القادم
  • أمازون السعودية تطلق عروض برايم 2024 بدءاً من منتصف يوليو القادم
  • باحث يمني يكشف عن بيع مادة قرابين من آثار اليمن مزينة بحروف المسند في معرض بلندن قبل عامين
  • ذوبان رأس تمثال أبراهام لينكولن في واشنطن العاصمة (صور)
  • واشنطن.. أبراهام لينكولن يعاني من حرارة الشمس بعد موته
  • ذوبان تمثال أبراهام لينكون بسبب ارتفاع درجات الحرارة بواشنطن (صور)