تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه أقال قائد القوات المشتركة بالقوات المسلحة اللفتنانت جنرال يوري سودول، بعد ظهور تقارير تفيد بأن أداءه كان سيئاً خلال الحرب المستمرة منذ 28 شهراً مع روسيا.
ولم يذكر زيلينسكي الذي كان يتحدث في خطابه المسائي المصور، أمس الاثنين، أي سبب لإقالته.

وأعلن أن البريجادير جنرال أندريه هناتوف سيحل محل سودول في المنصب الذي تتضمن مهامه التخطيط الاستراتيجي للعمليات، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وجاءت إقالة سودول في أعقاب نشر رسالة من بوهدان كروتيفيتش، رئيس كتيبة آزوف التي تحظى بالاحترام في أوكرانيا، قال فيها إن أفعال سودول أدت إلى انتكاسات عسكرية خطيرة.

وقال كروتيفيتش في منشور على تطبيق «تليجرام»، لم يذكر فيه سودول بالاسم، إن هناك جنرالاً «قتل جنوداً أوكرانيين أكثر من أي جنرال روسي».

وكتب كروتيفيتش: «ما يهمني هو أن قادة الكتائب والألوية القتالية يحاكمون على خسارة مركز مراقبة؛ لكن لا تتم محاكمة جنرال لفقدان مناطق وعشرات المدن وآلاف الجنود».

وأضاف: «جميع العسكريين يفهمون الآن عمن أتحدث؛ لأن 99 في المائة من الجيش يكرهه بسبب ما يفعله».

وقالت صحيفة «أوكراينسكا برافدا» الإلكترونية، نقلاً عن تقرير مسرَّب، إنه تم تقديم شكوى جنائية بشأن سودول الذي تمت ترقيته في وقت سابق من العام. وقالت إن كروتيفيتش مستعد للشهادة ضده.

وكان هناتوف يشغل منصب نائب قائد المسرح الجنوبي للعمليات منذ عام 2022، ولعب دوراً رائداً في استعادة جزء كبير من منطقة خيرسون الجنوبية من الغزاة الروس.

وفي ربيع عام 2023، قاد الدفاع عن باخموت في شرق أوكرانيا، وهي المدينة التي سقطت في نهاية المطاف في أيدي القوات الروسية، بعد أشهر عديدة من المعارك الضارية.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القوات المشتركة القوات المسلحة زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

أسير يتحدث عن نقص العناصر في قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي الأوكرانية

قال الأسير العسكري الأوكراني فيكتور كاراكيشا، إن قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي في جيش بلاده تعاني من نقص واضح في العناصر.

وأشار كاراكيشا، الذي استسلم للقوات الروسية قبل فترة، إلى أن وحدات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي التابعة للجيش الأوكراني، تضم نصف العدد المطلوب من الأفراد العسكريين.

إقرأ المزيد أوكرانيا.. إعفاءات من التعبئة للعاملين في شركات يملكها أمريكيون

وأضاف الأسير أنه تمت تعبئته في وحدات الدفاع الإشعاعي في اللواء الميكانيكي الرابع عشر، وأنه لاحظ وجود نقص حاد في عدد الأفراد في هذه الوحدات.

وتابع الأسير القول: "كانت وحدتنا تضم فقط 13 عنصرا، من أصل 30 يجب أن يكونوا هناك".

تم تطبيق نظام الأحكام العرفية في أوكرانيا منذ 24 فبراير 2022، وفي اليوم التالي، وقع فلاديمير زيلينسكي على مرسوم التعبئة العامة، وتم تمديده عدة مرات.

وفي 16 أبريل عام 2024، وقع زيلينسكي على مشروع قانون يوسع نطاق التعبئة. ويمنع القانون الذي تبناه البرلمان الأوكراني في 11 أبريل الماضي التسريح من الخدمة حتى أجل غير مسمى، متجاهلا استمرار مئات الآلاف في الخدمة منذ فبراير 2022. ويلزم الرجال بتحديث بياناتهم في مكتب التسجيل والتجنيد العسكري خلال 60 يوما من تاريخ دخوله حيز التنفيذ.

المصدر: نوفوستي

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك وإسقاط مقاتلة "ميغ-29" أوكرانية
  • القاهرة الإخبارية: القوات الروسية لم تنسحب من "نوفا كخوفكا" جنوب أوكرانيا
  • القوات الروسية تدك مراكز تجميع الأسلحة الغربية في أوكرانيا بـ 17 ضربة
  • الجيش الروسي يعلن القضاء على 13820 عسكريا أوكرانيا خلال أسبوع
  • "ناشيونال إنترست": كيف تخطط أوكرانيا للرد إذا خسرت؟
  • أسير يتحدث عن نقص العناصر في قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي الأوكرانية
  • الرئيس البوليفي يقيل قائد الجيش بعد تنفيذ محاولة انقلاب فاشلة
  • ضابط أمريكي سابق يجمع للكونغرس أدلة على جرائم القوات الأوكرانية
  • جنرال إسرائيلي: الحرب على غزة بلا هدف وتستنزفنا.. نتنياهو ضلّ الطريق
  • الدفاع الروسية: القضاء على 1815 عسكرياً أوكرانيا وتدمير 76 طائرة مسيرة