نظمت دار الأوبرا  برئاسة الدكتورة لمياء زايد ضمن نشاطها الثقافي والفكري  صالون ثقافي بعنوان "الموسيقى في عصر الذكاء الاصطناعي: فرص وتحديات"، على المسرح الصغير، وذلك في إطار فعاليات الثقافة المصرية التنويرية.

أشهر الخبراء والمتخصصين في المجال الموسيقى والتكنولوجي والقانون


شهد النقاش مشاركة مجموعة من أشهر الخبراء والمتخصصين في المجال الموسيقى والتكنولوجي والقانوني، بحضور العديد من  الشخصيات البارزة  ونخبة من الإعلاميين والفنانين.

 

افتتح الصالون بكلمة القتها السفيرة لمياء مخيمر القنصل العام السابق بكاليفورنيا رحبت خلالها بالحضور مشيدة بجهود وزارة الثقافة المميزة بقيادة الدكتورة نيفين الكيلاني في إنشاء مركز للصناعات الثقافية والإبداعية الذي يوظف تقنيات الذكاء الاصطناعي،كما توجهت بالشكر للدكتورة لمياء زايد رئيسة دار الأوبرا  على إتاحة الفرصة لمناقشة قضايا معاصرة بالغة الأهمية فالذكاء الصناعى تسرب إلى كافة مناحى الحياة وأثر على تناولنا لشتى الموضوعات.

 

وأضافت أن هذا الصالون يأتي ضمن سلسلة منتديات ثقافية تتبناها دار الأوبرا المصرية بإعتبارها صرح ثقافي وفني كبير يلعب دورًا هامًا لتعزيز الإبداع ونشر رسالة الثقافة.

تقنيات الذكاء الاصطناعي في الموسيقى

 

ثم تناول الدكتور خالد داغر، أستاذ بمعهد الكونسرفتوار بأكاديمية الفنون ورئيس الأوبرا السابق، أهمية الذكاء الاصطناعي بالنسبة لجميع فئات المبدعين، مستعرضًا تقنيات الذكاء الاصطناعي في الموسيقى وقدرتها على محاكاة الأصوات والآلات الموسيقية كأنها أوركسترا كامل،مع التأكيد على كون العنصر البشرى هو مركز الإبداع الرئيسى لأي عمل موسيقى،رغم الإمكانيات الهائلة التي توفرها التكنولوجيا الحديثة.

نقلة نوعية فريدة فى المجال الموسيقى الحالى

 

من جانبه، أشار الموسيقار عمرو سليم إلى أمكانية أحداث نقلة نوعية فريدة في المجال الموسيقى الحالي إذا تكاتف الجميع لتوفير بيئة مناسبة للمبدعين مع توظيف مناسب  للتكنولوجيا الحديثة   شريطة وجود جمهور واعي ومتذوق للفنون الرفيعة مع تجنب  طغيان ظواهر مستحدثة وتحقيق ما يسمى بالتريند  على مستوى جودة العمل الموسيقى.

صناعة الموسيقى في مصر

 

وأكد الملحن والمطرب عمرو مصطفى أن صناعة الموسيقى في مصر تمثل إيراداتها المادية الكبيرة جانب اقتصادى مؤثر  ومشددًا على أهمية وضرورة تعليم الجيل القادم التكنولوجيا  وكيفية توظيفها لخدمة العمل الموسيقى  وأنعكاس ذلك على تحرر المبدعين من اى قيود إنتاجية وغيرها ووجود مساحة أكبر للإبتكار والتنوع، مما  يسهم فى إثراء المجال الموسيقى بأصوات جديدة.

 

وفي السياق ذاته، أكد المهندس زياد عبد التواب، مساعد أمين عام مجلس الوزراء لنظم المعلومات والتحول الرقمي، أن الذكاء الاصطناعي يعد وسيلة مساعدة في التطور وليس محور العمل الإبداعي.

 

 وأشار إلى تنوع استخدامات الذكاء الاصطناعي اليومية وتطوره المستمر والسريع وأهمية تعلمه لمواكبة العصر.

استخدام الذكاء الاصطناعي في الموسيقى

 

كما تطرق الدكتور حسام لطفي، المستشار القانوني للإتحاد العربي للملكية الفكرية للبعد القانونى مؤكدًا أنه لا توجد مشكلة قانونية في استخدام الذكاء الاصطناعي في الموسيقى مع أهمية وجود اتفاقات مسبقة بين صاحب العمل والأشخاص الذين يرغبون في اقتباس أعماله للحفاظ على الحقوق الأدبية والمالية للمبدعين.

حوار مفتوح 


وتضمنت فعاليات الصالون حوار مفتوح بين المشاركين والجمهور تم خلاله تبادل الأفكار حول مستقبل الموسيقى فى عصر الذكاء الإصطناعى وكيفية الإستفادة القصوي منها مع الحفاظ على الهوية الفنية والثقافية.
 

واختتم النقاش بالتأكيد جوانب إيجابية عديدة لتوظيف الذكاء الاصطناعي في الموسيقى مع التأكيد على الجانب الإبداعي الفريد للعنصر البشري وأهمية تطوير البيئة الثقافية والتشريعية لمواكبة هذا التطور السريع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نيفين الكيلانى العنصر البشري وزارة الثقافة الذكاء الاصطناعي عمرو مصطفى صالون ثقافي المسرح الصغير التحديات صالون الأوبرا الثقافي الذكاء الصناعي المطرب عمرو مصطفى الدكتورة لمياء زايد

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة الأسبق يكشف تفاصيل منع إلقاء دروس سلفية وإخوانية في الأوبرا

أكد محمد صابر عرب، وزير الثقافة الأسبق، أن فترة حكم الإخوان كانت عصيبة وصعبة تشهد شد وجذب بين المثقفين وتابعي الجماعة، منوها أنه تقدم باستقالته 3 مرات من الوزارة ويتم رفض الطلب.

بكري لمدبولي قبل إعلان التشكيل الجديد للحكومة: "أوعوا تحبطونا ولموا البلد" (فيديو) بكري: السيسي وجه بمراجعة قرار غلق المحلات العاشرة مساءً ورسالة للحكومة (فيديو)

وتابع "عرب" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نظرة"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، "تم عرض بروتوكول تعاون بين مصر وقطر في القطاع الثقافي من دون الرجوع للمؤسسات المعنية، ولكن قيل أن محمد مرسي وافق عليه شفويا وطلب مني التوقيع عليه ولكني أجلت هذا التوقيع".

دور وطني في عهد الإخوان

واستطرد "محمد مرسي قال لي أنتم عاوزين توقعوا الدولة وفي اليوم الثالث تم إجراء تعديل حكومي وجاء علاء عبد العزيز؛ بسبب رفضي على توقيع البروتوكول الذي كان تهديدا للتراث المصري، من أول يوم حكم للإخوان وتيقنت أنهم لن يستمروا في رئاسة مصر؛ لفشلهم في كل الملفات والمحافظات وتوقف دولاب العمل، ولم أمنع هتافات الشباب في الأوبرا يسقط يسقط حكم المرشد".

وأردف "كنت أؤدي دوري الوطني في عهد الإخوان ومنعت إلقاء دروس سلفية وإخوانية في الأوبرا، وكنت حارسا للثقافة المصرية برغم إلقاء اللوم عليَّ لاستمراري في وزارة هشام قنديل، سألت اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية هل أنت إخوان؟، وأجابني لا، وأنه كان مديرا لأمن أسيوط وتم اختياره فاجأة فقط من خلال جلسة وقتها كان 45 دقيقة فقط".

مقالات مشابهة

  • مشروع قانون بالبرلمان لحوكمة الذكاء الاصطناعي
  • مع انتشار تطبيقات الـ«AI».. مشروع قانون حول حوكمة الذكاء الاصطناعي
  • الأكاديمية العربية للعلوم تنظم ورشة عمل حول “ أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي”
  • "أخلاقيات استخدام الذكاء الإصطناعي".. ورشة عمل بالأكاديمية العربية الإثنين المقبل
  • الخبراء العرب والدوليين يتحاورون بشأن تعزيز الوعي بأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي
  • وزير الثقافة الأسبق يكشف تفاصيل منع إلقاء دروس سلفية وإخوانية في الأوبرا
  • Lenovo تعلن عن حاسب متطور يعمل مع الذكاء الاصطناعي
  • المنيا "تطلق فعاليات دورة "الذكاء الإصطناعي ودوره فى التطوع الرقمي"
  • الإمارات .. مركز إقليمي رائد للذكاء الاصطناعي في مجال الرياضة
  • نجوى كرم: "مش بشوف نفسي فنانة استعراضية وبخاف من الذكاء الإصطناعي"