غادر مؤسس موقع “ويكليكس” جوليان أسانج بريطانيا بعد قضائه خمس سنوات في السجن، متوجها إلى جزر ماريانا الشمالية التابعة للولايات المتحدة، حيث ستجري محاكمته.

وتوصل جوليان أسانج، مؤسس موقع ويكيليكس، إلى اتفاق مع القضاء الأمريكي يعترف بموجبه بذنبه بالتهم المتعلقة بفضح أسرار عسكرية مقابل إطلاق سراحه، منهيا بذلك سنوات من النزاع القانوني، وفقا لوثائق قضائية نشرت مساء الإثنين.

وأشار موقع “ويكيليكس”، يوم الاثنين، إلى أن أسانج قضى في سجن “بيلمارش” البريطانية 1901 يوم.

ووفور نشر الوثائق القضائيةـ قال ويكيليكس إن أسانج (52 عاما) غادر صباح الإثنين سجن بيلمارش وإن القضاء البريطاني أخلى سبيله عصرا في مطار ستانستد اللندني حيث استقل طائرة عبر مطار ستانستد اللندني غادر على متنها المملكة المتحدة، في خطوة تنهي نزاعا قانونيا استمر 14 عاما.

وبموجب هذا الاتفاق، سيتقدم أسانج بالاعتراف بتهمة “التآمر للحصول على معلومات سرية تتعلق بالدفاع الوطني والكشف عنها” عند مثوله أمام محكمة فدرالية في جزر ماريانا الأمريكية، الواقعة في المحيط الهادئ، الأربعاء. وقد قضى أسانج السنوات الخمس الأخيرة في سجن بيلمارش في بريطانيا.

و اتهم أسانج بنشر مئات آلاف الوثائق السرية الأمريكية، ومن المقرر أن يمثل صباح الأربعاء أمام المحكمة، وفقا للوثائق القضائية.

وسيحكم على أسانج بالسجن لمدة 62 شهرا، وبالنظر إلى أنه قضى هذه المدة في الحبس الاحتياطي بلندن، سيتمكن من استعادة حريته والعودة إلى أستراليا.

بدورها، رحبت أستراليا بنهاية هذا النزاع الطويل الذي استمر 14 سنة.

وقال متحدث باسم الحكومة الأسترالية إن رئيس الوزراء، أنتوني ألبانيزي، أكد أن قضية أسانج استمرت لفترة طويلة جدا، وأنه لا يوجد ما يمكن كسبه من استمرار سجنه، مشيرا إلى أن الحكومة الأسترالية تقدم المساعدة القنصلية لمواطنها.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: القضاء الامريكي جوليان أسانج محاكمة أسانج ويكيليكس

إقرأ أيضاً:

“بالدرهم”.. بافيل دوروف يكشف راتبه السنوي ويثير دهشة المحققين الفرنسيين

فرنسا – ذكرت صحيفة “لوموند” أن مؤسس تطبيق “تلغرام” بافل دوروف، الذي تقدر ثروته 15.5 مليار دولار بحسب تقديرات “فوربس”، كشف عن راتبه السنوي أثناء استجوابه في فرنسا الشهر الماضي.

وأفادت الصحيفة الفرنسية أن دوروف أبلغ المحقيين الفرنسيين خلال الاستجواب في أغسطس الماضي أن راتبه السنوي يبلغ درهما إماراتيا واحدا أي ما يعادل 27 سنت دولار.

وأضافت صحيفة “لوموند” أن جواب دوروف أثارت حيرة المحققين الفرنسيين، كون مؤسس تطبيق “تلغرام” يعد من مليارديرات العالم.

وأشارت الصحيفة إلى أن دوروف يمتلك غالبية الأسهم في “تلغرام”، والتي قدر قيمتها بنحو 30 مليار دولار خلال مقابلة أجراها مع “Financial Times في مارس الماضي.

(الدولار = 3.67 درهم إماراتي)

المصدر: أر بي كا

مقالات مشابهة

  • عادل الباز: غادر الجيش ثكناته.. انفتح أفق الخلاص
  • وفود تغادر قاعة الأمم المتحدة مع بداية خطاب نتنياهو.. فيديو
  • مؤسس وادي الملوك.. إعادة تشكيل وجه الملك أمنحتب الأول
  • مؤسس تليغرام يصدم المحققين براتبه السنوي.. بالدرهم الإماراتي
  • ترامب: يجب إنهاء الحرب في الشرق الأوسط.. وسأعقد اتفاقا مع إيران إذا انتخبت رئيسا للولايات المتحدة
  • وفاة مؤسس مشروع الضبعة النووي.. من هو الدكتور ياسين إبراهيم؟
  • وفاة الدكتور ياسين إبراهيم مؤسس مشروع الضبعة النووي
  • “بالدرهم”.. بافيل دوروف يكشف راتبه السنوي ويثير دهشة المحققين الفرنسيين
  • وسط غضب عائلات الأسرى .. نتنياهو إلى نيويورك لحضور اجتماعات الأمم المتحدة
  • نيوزيلندا والإمارات تبرمان اتفاقا تجاريا