يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت الحكومة اليمنية، الاثنين، إنها رفضت رسميا دعوة من الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن هانس غروندبرغ للمشاركة في مفاوضات نهاية الشهر الجاري في العاصمة العمانية مسقط بشأن ملف الأسرى والمعتقلين.

وأفاد وزير الشئون القانونية وحقوق الإنسان أحمد عرمان في تصريح لوكالة أنباء شينخوا الصينية أن رفض الحكومة جاء بسبب استمرار حملة الاعتقالات والاختطافات للمواطنين الأبرياء بما فيهم موظفي المنظمات والعمل الإنساني والإغاثي.

وأكد أن عدد المعتقلين تجاوز حتى اليوم 70 شخصا، منهم موظفون في وكالات أممية ومنظمات دولية ومحلية، من بينهم خمس نساء.

وطالب عرمان جميع المنظمات الدولية في صنعاء بسرعة المغادرة حفاظا على سلامة موظفيها وحماية للنشاط الإغاثي والإنساني، مؤكدا أن “صنعاء غير آمنة ولا توجد أي ضمانات لحمايتهم”.

ودعا الأمم المتحدة وجميع منظماتها العاملة في اليمن إلى تجاوز الموقف السلبي والشروع الفوري في إغلاق مقارها بصنعاء ولو بشكل مؤقت حتى يتم الإفراج عن جميع الموظفين الذين اعتقلهم الحوثيون.

وأشار إلى أن الحكومة اليمنية رفضت رسميا دعوة من الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن هانس غروندبرغ للمشاركة في مفاوضات نهاية الشهر الجاري في العاصمة العمانية مسقط بشأن ملف الأسرى والمعتقلين، والملف الاقتصادي.

واعتبر الوزير اليمني أن الأولوية يجب أن تكون لإيقاف حملة الاعتقالات وحماية العاملين في مجال الإغاثة وسرعة إطلاق سراح المعتقلين منهم.

وأفادت مصادر حكومية ومحلية يمنية يوم الجمعة بأن جماعة الحوثي نفذت حملة اعتقالات واسعة طالت نحو 20 موظفا في منظمات دولية ويمنية في العاصمة صنعاء.

ونفذت جماعة الحوثي في الأسبوع الأول من يونيو الجاري حملة اعتقالات واسعة استهدفت عاملين في منظمات أممية ودولية ومحلية يمنية في صنعاء، وفق مصادر حكومية يمنية.

وقال عرمان في السابع من يونيو الجاري إن جماعة الحوثي بصنعاء اعتقلت 50 موظفا في منظمات دولية ويمنية في العاصمة صنعاء.

وفي العاشر من يونيو الجاري أعلنت جماعة الحوثي إلقاء القبض على “شبكة تجسس أمريكية إسرائيلية” مرتبطة بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحكومة الحوثي جماعة الحوثی فی العاصمة

إقرأ أيضاً:

الخطوط الجوية اليمنية تعلن احتجاز الحوثي 4 من طائراتها في مطار صنعاء

أعلنت شركة الخطوط الجوية اليمنية، اليوم الأربعاء، احتجاز الحوثي 4 من طائرات الشركة فى مطار صنعاء الدولى، الأمر الذى يهدد سلامة الملاحة الجوية فى البلاد، ويعزز من صعوبة تشغيل الرحلات الجوية من وإلى داخل البلاد.

وأوضحت الشركة - فى بيان أوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ نت) - أن الحوثى احتجزت مساء أمس ثلاث طائرات تابعة للشركة من طراز "إيرباص 320"، ليصبح عدد الطائرات المحتجزة أربع طائرات مع الطائرة ذات السعة المقعدية الكبيرة "إيرباص 330" المحتجزة منذ أكثر من شهر، لافتة إلى أن جميع طائراتها تعرضت للاحتجاز فى مطار صنعاء فور وصولها قادمة من مطار الملك عبد العزيز بمدينة جدة السعودية، حيث كانت تقل مئات الحجاج العائدين من المشاعر المقدسة عقب إتمامهم فريضة الحج.

وأكدت الشركة أن عملية إحتجاز الطائرات الثلاث من شأنها أن تؤثر على سير رحلات الناقل الوطنى وتكبدها خسائر إضافية كبيرة، مناشدة المجتمع الدولى، ومنظمات النقل الجوى الدولية، والمبعوث الدولى إلى اليمن، وكافة الجهات ذات الإختصاص، بالتدخل العاجل لوقف مثل هذه التعسفات التى تتعرض لها الشركة.

وأضافت الشركة أن سبب وصول الطائرات المحتجزة إلى مطار صنعاء، هو أن هناك نحو 8 آلاف و400 حاج من صنعاء والمناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، يتطلب نقلهم من مدينة جدة إلى صنعاء خلال مدة أسبوع، ولهذا اضطرت الشركة إلى تشغيل أكثر من رحلة فى اليوم الواحد من جدة إلى صنعاء لاستكمال نقل الحجاج فى الوقت المحدد، مشيرة إلى أنه لا يزال هناك الآلاف من الحجاج العالقين فى الأراضى السعودية وينتظرون دورهم فى العودة إلى صنعاء وبقية المطارات اليمنية الأخرى.

اقرأ أيضاًاستهداف سفينة تجارية غرب مدينة الحديدة اليمنية

هيئة ملاحة بريطانية تعلن وقوع هجوم على سفينة تجارية قبالة سواحل الحديدة اليمنية

مجلس الأمن يعقد بعد غد جلسة إحاطة ومشاورات مغلقة بشأن اليمن

مقالات مشابهة

  • وفد الحوثيين غادر صنعاء متوجها إلى مسقط لحضور مفاوضات تبادل الأسرى
  • رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى يغادر إلى العاصمة العمانية لإجراء محادثات جديدة برعاية أممية
  • الرئاسي اليمني يشكل خلية لإدارة أزمة الطائرات ويحذر الحوثي من تبعات التصعيد
  • الصحفي “عمران”: دعوة “المرتضى” المتورط بتعذيبنا لحضور مفاوضات مسقط مشاركة أممية بالجريمة
  • رواية الحوثيين حول سبب احتجازهم 4 طائرات لليمنية والاجراءات التي ستتخذها بحق الشركة في صنعاء
  • بسياسة فرق تسد .. جماعة الحوثي تشعل وقود مواجهات قبلية مسلحة شمال العاصمة صنعاء
  • الحكومة اليمنية تتراجع عن موقفها وتقرر المشاركة في مفاوضات مسقط
  • الحكومة اليمنية تعدل عن مقاطعة مفاوضات الأسرى في مسقط
  • الحكومة تطالب الأمم المتحدة للتدخل للإفراج عن طائرات اليمنية المحتجزة لدى الحوثيين
  • الخطوط الجوية اليمنية تعلن احتجاز الحوثي 4 من طائراتها في مطار صنعاء