الأمن: خطة مرورية محكمة سهلت مرافقة وعبور 500 حافلة باتجاه مختلف المنافذ الحدودية دون تسجيل أي حادث مرور

أكد مدير إدارة الدوريات الخارجية العميد أيمن العلاونة على تنفيذ خطط مرورية محكمة سهلت من عملية مرافقة وعبور 424 حافلة تحمل 18 ألف حاج من مختلف الجنسيات ذهاباً وإيابا باتجاه مختلف المنافذ الحدودية ومطار الملكة علياء دون تسجيل أي حادث مروري.

اقرأ أيضاً : طقوس وجذور تزيين منازل الحجاج بسعف النخيل ابتهاجا بعودتهم - تقرير

وأضاف في حديثه لإذاعة الأمن العام أن إدارة الدوريات الخارجية قامت بتجهيز الخطط الخاصة بموسم الحج لعام 1445 ه وما يتضمنه من مغادرة قوافل الحجاج الأردنيين وحجاج الدول العربية والإسلامية القادمين من المطار وجسر الملك حسين والحدود والمعابر المختلفة ومحافظات المملكة إلى الديار المقدسة.

وأشار العميد العلاونة إلى قيام نشامى الدوريات بتطبيق الخطط من خلال مرافقة حافلات الحجاج من وإلى المعابر الحدودية بالإضافة إلى تجهيز خيام استقبال واستراحة وتقديم خدمات إسعافية من خلال العيادة الطبية وكوادر الدفاع المدني المتواجدة في محطتي الزميلة الأمنية ومحطة الشيدية الأمنية.

اقرأ أيضاً : الخارجية: ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج الأردنيين إلى 99 حاجا

ولفت العلاونة إلى تخصيص عدد من الدوريات خلال المرافقات تضمن استلام حافلات الحجاج من الجنسيات العربية ( الفلسطينية والمصرية ) من المعابر والمنافذ الحدودية ومرافقتها لحين وصولها إلى الحدود النافذة للسعودية وكذلك إلى مطار الملكة علياء الدولي ضمن إطار مروري يضمن المسير على شكل قوافل وعدم السماح للحافلات بالمسير الفردي.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الحج الحجاج الاردنيين الامن الاردن موسم الحج

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يستعرض التقرير السنوي لإنهاء الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال أثناء الصراعات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء (بتوقيت نيويورك) مناقشة مفتوحة بشأن حماية الأطفال أثناء الصراعات المسلحة بالتزامن مع إصدار التقرير السنوي في هذا الشأن. وتقدم الممثلة الخاصة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح، فيرجينيا جامبا - وفق بيان مجلس الأمن تقرير الأمين العام السنوي عن الأطفال والصراع المسلح.

ومن المتوقع أيضًا تقديم إحاطات من نائب المدير التنفيذي للعمل الإنساني وعمليات الإمداد في اليونيسيف تيد شيبان، والأمين العام السابق للأمم المتحدة ونائب رئيس الحكماء بان كي مون، وممثل المجتمع المدني للأطفال من الكونغو الديمقراطية.

في غضون ذلك، يغطي التقرير السنوي للأمين العام خلال عام في الفترة من يناير إلى ديسمبر2023، الانتهاكات بشأن الأطفال أثناء الصراعات المسلحة، ويقدم التقرير معلومات عن الانتهاكات الجسيمة الستة المرتكبة ضد الأطفال في الحالات المدرجة في جدول أعمال الأطفال والنزاع المسلح، والتي تشمل 25 حالة قطرية وترتيبا إقليميا واحدا للرصد يغطي منطقة حوض بحيرة تشاد.

وأوضح التقرير أن الانتهاكات الجسيمة الستة هي تجنيد الأطفال واستخدامهم ؛ والقتل والتشويه ؛ وعمليات الاختطاف ؛ والاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي ؛ والهجمات على المدارس والمستشفيات ؛ ومنع وصول المساعدات الإنسانية.

ورصد التقرير "أقصى مستوى" من العنف المرتكب ضد الأطفال في النزاعات المسلحة في عام 2023 ؛ وتحققت الأمم المتحدة من 32990 انتهاكًا خطيرًا، ارتكب منها 30705 انتهاكًا في عام 2023، وهذا يمثل زيادة «مروعة» بنسبة 21 في المائة مقارنة بالفترة المشمولة بالتقرير السابق، وأكبر عدد مسجل منذ إنشاء آلية الرصد والإبلاغ بموجب القرار 1612 في عام 2005.

وعزا تقرير الأمين العام الزيادة غير المسبوقة في الانتهاكات إلى عدة عوامل، منها التعقيد المتغير للصراع المسلح واشتداد حدته، واستخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان، و«التجاهل الصارخ للقانون الإنساني الدولي والانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي لحقوق الإنسان».

ولاحظ التقرير أنه تم التحقق من أن أكبر عدد من الانتهاكات من الانتهاكات في إسرائيل والأرض الفلسطينية المحتلة، وجمهورية الكونغو الديمقراطية وميانمار والصومال ونيجيريا والسودان.  

مقالات مشابهة

  • أوقفته بالجرم المشهود.. قوى الأمن تحذر من الدولارات المجمّدة
  • 3 حوادث صعبة للاحتلال الإسرائيلي في محور الشجاعية ورفح خلال 24 ساعة
  • منفذ الوديعة يتصدر كواحد من أكثر المنافذ البرية تخلفا وفسادا في العالم .. ارباح بالمليارات لا يعرف مصيرها والعابرون يحترقون بلهيب الشمس خلال إجراءات العبور
  • الهيئة الخيرية الأردنية: عبور 50 شاحنة مساعدات جديدة لأهلنا في غزة
  • عبور 50 شاحنة مساعدات جديدة لأهلنا في غزة
  • 1,5 مليون رحلة.. نظام إلكتروني لـ "قص التذاكر" والحجز في حافلات الشرقية
  • 3 اصابات بليغة بتدهور مركبة على طريق مأدبا
  • الأمن يكشف عن أخطر الطرق التي تشهد حوادث مرورية في الأردن - أسماء
  • مجلس الأمن يستعرض التقرير السنوي لإنهاء الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال أثناء الصراعات
  • الأمن: مئات الوفيات بسبب حوادث السير في الأردن خلال 2023