رجح تحقيق أجرته وكالة فرانس برس مع وسائل إعلام دولية عدة ونُشرت نتائجه، الثلاثاء، أن تكون نيران دبابة إسرائيلية أصابت مكتب الوكالة في غزة الذي لحقت به أضرار جسيمة في الثاني من نوفمبر الماضي.

وكان الجيش الإسرائيلي نفى في نوفمبر الماضي أن يكون استهدف المبنى الذي يقع فيه مكتب وكالة فرانس برس بمدينة غزة، وأعاد تأكيد هذا الموقف خلال يونيو، مشيرا إلى أن تحقيقا داخليا يجرى بشأن الحادث.

واستند التحقيق والخبرات على لقطات وتسجيلات صوتية رصدتها مباشرة كاميرا تابعة لوكالة فرانس برس كانت تقوم ببث مباشر.

ولم يؤدِ هذا القصف إلى وقوع ضحايا، إذ أن فريق وكالة فرانس برس غادر المدينة حينها، إلا انه أتى على قاعة الخواديم في المكتب.

"أخطر مكان في العالم".. أكثر من 100 صحفي قتلوا في غزة منذ 7 أكتوبر "أخطر" منطقة للصحفيين، هكذا وصفت منظمة مراسلون بلا حدود الأراضي الفلسطينية، بعد قتل الجيش الإسرائيلي لأكثر من 100 صحفي منذ بداية الحرب في غزة.

واستند التحقيق أيضا إلى صور للشظايا التي أخذت غداة القصف وكذلك بعد أشهر على ذلك فضلا عن تحليل للقطات عبر الأقمار الاصطناعية.

ورجح خمسة خبراء طلبوا جميعا عدم ذكر اسمهم، مع نسبة يقين جيدة أن يكون المكتب أصيب بقذيفة دبابة إسرائيلية، وهو سلاح لا تمتلكه الفصائل الفلسطينية بقطاع غزة.

ولم يكن خبراء آخرون تمت استشارتهم، على هذه الدرجة من اليقين، لكنهم استبعدوا حصول ضربة جوية أو بواسطة مسيّرات نظرا إلى الأضرار اللاحقة.

اليونيسكو تمنح جائزتها لحرية الصحافة للصحفيين الفلسطينيين في غزة منحت منظمة اليونيسكو، الخميس، جائزتها لحرية الصحافة إلى جميع الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة، الذين يغطون الحرب المستمرة منذ أكثر من ستة أشهر بين إسرائيل وحركة حماس.

واستبعد خبراء عدة بدرجة جيدة من اليقين فرضية الصاروخ أو القذيفة الصاروخية المضادة للدروع، وهي ذخائر تملكها حركة حماس.

وأجرى التحقيق 50 صحفيا من 13 مؤسسة بينها "الغادريان" و"دير شبيغل" و"لوموند" وشبكة "أريج" العربية للصحافة الاستقصائية، على مدى 4 أشهر تحت إشراف شبكة "فوربدين ستوريز" الدولية للصحفيين المتخصصين بالتحقيقات الاستقصائية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فرانس برس فی غزة

إقرأ أيضاً:

"أونروا": 625 ألف طفل بغزة حرموا الدراسة لأكثر من 8 أشهر

صفا

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الجمعة، إن أكثر من 625 ألف طفل حرموا الدراسة لأكثر من 8 أشهر جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأوضحت الوكالة، في منشور على منصة "إكس"، أن أكثر من 625 ألف طفل في غزة باتوا خارج المدرسة لأكثر من 8 أشهر، بينهم 300 ألف كانوا من طلاب الأونروا قبل الحرب.

وأكدت أن "أنشطة اللعب والتعلم التي تقدمها فرق الأونروا هامة في إعداد الأطفال للعودة إلى المدرسة واستعادة حقهم في التعليم".

وفي السياق، قالت الوكالة الأممية مطلع يونيو/ حزيران الجاري إن "الأطفال في غزة يمرون بكابوس لا نهاية له".

وأوضحت أن "القصف والتهجير القسري ونقص الغذاء والماء وعدم الحصول على التعليم يسبب صدمة لجيل بأكمله".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 تشن "إسرائيل" حربا على قطاع غزة خلفت أكثر من 124 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

المصدر: الأناضول 

مقالات مشابهة

  • مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات عن أخطر امرأة بالعالم.. من هي؟
  • "أونروا": 625 ألف طفل بغزة حرموا الدراسة لأكثر من 8 أشهر
  • فصائل فلسطينية تعلن استهدافها دبابة إسرائيلية ميركافا في حي الشجاعية بغزة
  • فصائل فلسطينية تعلن استهداف دبابة «ميركافا» إسرائيلية في حي الشجاعية بغزة
  • هل تكون أزمة تجنيد الحريديم مسار في نعش حكم نتنياهو؟.. خبراء يجيبون
  • استهداف الدبابات الإسرائيلية لمكاتب وكالة الصحافة الفرنسية في غزة (تحقيق استقصائي)
  • «القاهرة الإخبارية»: أهالي المحتجزين الإسرائيلين بغزة يطالبون بلجنة تحقيق مع المقصرين
  • مكتب المدعي العام في بوليفيا يعتزم فتح تحقيق جنائي ضد الجنرال زونيجا بعد محاولة الإنقلاب
  • أحدث صورة للأميرة للاّ خديجة ابنة ملك المغرب.. ما حقيقتها؟
  • أحدث صورة للأميرة للاّ ابنة ملك المغرب.. ما حقيقتها؟