لبنان ٢٤:
2024-06-29@14:20:23 GMT

التسوية قبل الانتخابات الايرانية؟

تاريخ النشر: 25th, June 2024 GMT

التسوية قبل الانتخابات الايرانية؟

عبّر مصدر ديبلوماسي عن ان هناك رغبة جدية بالوصول الى تسوية ما بشأن الجبهة اللبنانية، اقله حسم مسألة عدم توسع المعارك الى حرب واسعة وشاملة، قبل وصول الرئيس الايراني الجديد بعد الانتخابات المقبلة التي ستحصل عقب وفاة الرئيس ابراهيم رئيسي.
وبحسب المصدر فإن هناك قناعة كبيرة لدى الغرب بأن الجناح المتطرف في ايران سيفوز بالرئاسة، وهذه المرة لن يكون هناك رئيس ديبلوماسي كما كان ابراهيم رئيسي والذي كان يعتبر "عملة نادرة" من بين المحافظين .


ويرى المصدر ان الموقف الذي ستتخذه ايران في حال كان الرئيس فيها راديكاليا واصوليا، سيؤثر على المنطقة ككل خصوصا في حال اندلعت حرب شاملة وواسعة بين اسرائيل من جهة و"حزب الله" من جهة أخرى.

المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

تحقق نتائج مهمة.. خامنئي يحث على المشاركة بالانتخابات الرئاسية الايرانية

بغداد اليوم -  متابعة

فتحت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم الجمعة (28 حزيران 2024)، صناديق الاقتراع في البلاد وذلك بالتزامن مع فتح صناديق الاقتراع في 95 دولة لاختيار رئيس جديد في إيران، فيما حث المرشد الأعلى علي خامنئي المواطنين على المشاركة الفاعلة فيها.

ويحق لنحو 61 مليون إيراني المشاركة في هذه الانتخابات الرئاسية المبكرة من بينهم 8 ملايين إيراني يعيشون في الخارج بحسب ما ذكرت لجنة الانتخابية.

وكانت أول دولة شهدت فتح صناديق الاقتراع في السفارة الإيرانية هي في نيوزلندا بحسب ما ذكرت الوكالة الرسمية "إيرنا".

وحتى الآن بث التلفزيون الإيراني مشاهد حية من عدة محافظات تظهر تواجد عدد كبير من الإيرانيين وهم يصطفون للمشاركة بالانتخابات الرئاسية لاختيار أحد المرشحين من 4 مرشحين متبقين في هذا السباق بعد انسحاب اثنين من المرشحين أمس هما علي رضا زاكاني وأمير حسين قاضي زاده هاشمي.

من جانبه حث المرشد الإيراني علي خامنئي، الإيرانيين على المشاركة في الانتخابات الرئاسية، معتبراً أنه "ليس هناك سبب للشك والتردد للمشاركة، وإنها مهمة سهلة ولها نتائج مهمة".

وقال خامنئي في تصريح للصحفيين عقب المشاركة في الانتخابات الرئاسية المبكرة، ان "على الناس ألا يترددوا في التصويت، إن متانة وثبات وشرف وسمعه الجمهورية الإسلامية في العالم مرهونة بحضور الشعب".

وأضاف "ليس هناك سبب للشك والتردد إنها مهمة سهلة ولها نتائج مهمة. لماذا يتردد الناس في القيام بشيء لا يتطلب مالاً وجهداً ووقتاً وضغطاً وله فوائد عديدة".

واعتبر خامنئي أن "نظام الجمهورية الإسلامية يقوم على حضور الشعب، ولإثبات أصالة الجمهورية الإسلامية وسلامتها فإن حضور الشعب واجب وضروري، وأتمنى من الله عز وجل أن يعين لهذا الوطن الاختيار الأفضل والأنفع وأن تكون السنوات القادمة جيدة وموفقة ويرضى الناس باختيارهم".

وأدلى عدد كبير من المسؤولين والشخصيات السياسية البارزة بهذه الانتخابات من بينهم الرئيس الأسبق حسن روحاني وزعيم الإصلاحيين محمد خاتمي.

كما أدلى المرشحون الأربعة وهم "سعيد جليلي، ومصطفى بور محمدي، ومحمد باقر قاليباف، ومسعود بزشكيان (إصلاحي)" بأصواتهم في هذه الانتخابات.

كما شارك حفيد مؤسس النظام روح الله الخميني "حسن الخميني" ووزير الخارجية الأسبق محمد جواد ظريف ورئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إيجي وغيرهم بهذه الانتخابات.

من جانبه، قال محمد مخبر دزفولي الرئيس المؤقت للحكومة الإيرانية، إن "حماية أصوات الناس واجب الحكومة، وليس لدينا أي مخاوف أمنية في البلاد".

وأضاف "أتمنى أن نشهد حضوراً حماسياً للناس في صناديق الاقتراع، وفي الانتخابات التي جرت حتى الآن شارك الناس بحماس ورسخوا هذا المكون من أمن وسلطة البلاد بشكل جيد".

ولفت مخبر إنه "من واجبات الحكومة توفير المنبر لهذه الملحمة وهذا الحضور، وبجهود من وزير الداخلية والمحافظين تم هذا العمل على أكمل وجه، والنقطة الأخرى التي هي من واجبات الحكومة هي موضوع أمن الانتخابات الذي يتم الإعداد له بشكل جيد للغاية وليس لدينا أي مخاوف أمنية في البلاد".

مقالات مشابهة

  • ايران: جولة ثانية من الانتخابات يوم الجمعة المقبل
  • إيران بين إصلاحي ومحافظ من الصقور.. توقع جولة إعادة للانتخابات الرئاسية وتسجيل نسبة مشاركة منخفضة
  • الانتخابات الايرانية.. بزشكيان يتقدم على جليلي بعد فرز أكثر من 12 مليون صوت
  • انطلاق عملية عد وفرز اصوات الانتخابات الايرانية
  • القنصل الإيراني لـ بغداد اليوم: سياسة دعم المقاومة لن تتغير بانتخاب الرئيس الجديد - عاجل
  • الانتخابات الإيرانية طهران على مفترق طرق عقب وفاة إبراهيم رئيسي
  • تحقق نتائج مهمة.. خامنئي يحث على المشاركة بالانتخابات الرئاسية الايرانية
  • انطلاق التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • إيران تنتخب رئيسها: فتح صناديق الاقتراع لاختيار خلفا للرئيس الراحل ابراهيم رئيسي
  • بـ9 محافظات.. ايران تهيئ 14 مركزاً انتخابيا في العراق