مسقط- الرؤية

قالت هيئة الدفاع المدني والإسعاف إن عام 2023 شهد تسجيل 166 حالة غرق مقارنة مع 324 حالة في عام 2022، أي بتراجع 158 حالة، لكنها دعت في الوقت نفسه جميع أفراد المجتمع على التقيد باشتراطات السلامة وأخذ الحيطة والحذر عند الخروج للرحلات البحرية والأودية والتجمعات المائية.

وتعد حوادث الغرق من الحوادث المؤلمة والمتكررة وبخاصة في فصل الصيف والتي تكثر في الغالب حول المسطحات المائية حيث يلجأ الناس للأودية والشواطئ هرباً من حرارة الجو والاستمتاع بالطبيعة الخلابة التي حباها الله بسلطنة عُمان، ومن ضمن هؤلاء من لا يجيد السباحة من الكبار إضافة إلى الأطفال.

وتُعزى أسباب حوادث الغرق بشكل عام إلى عدم إجادة السباحة إضافة إلى السباحة في الأماكن غير المخصصة كالبرك الزراعية والسدود وقنوات المياه والتجمعات المائية الخطرة وكذلك الإنقاذ العشوائي الذي يؤدي أحيانًا إلى غرق أكثر من شخص في نفس الوقت، وعدم مراقبة الأطفال أثناء الرحلات والتنزهات بالقرب من المسطحات المائية، وعدم التقيد باللوائح التحذيرية التي تحظر السباحة في أماكن التجمعات المائية وكذلك عبور الأودية دون الأخذ في الاعتبار قوة التيارات المائية.

وللحد من حوادث الغرق تدعو الهيئة الجميع باتباع إجراءات السلامة والتي من ضمنها ممارسة السباحة في الأماكن المخصصة لذلك، وضرورة تغطية وتسوير آبار المياه بحاجز مرتفع وتغطيتها تفادياُ لسقوط الأطفال أو الحيوانات بها، وأن تكون المسابح مزودة بسلالم ثابتة ومقابض معدنية موزعة على محيط حوض السباحة، كما يجب توفير أطواق نجاة وسترات سباحة، وعدم تعبئة أو ملء الحوض كاملاً في حالة استخدامه من قبل الأطفال، وضرورة تواجد أحد كبار السن لمراقبة الأطفال أثناء ممارستهم للسباحة، وضرورة التأكد من خلو الحوض من الأطفال عند المغادرة. وعند وقوع مثل هذا النوع من الحوادث يجب الاتصال المباشر برقم الطوارئ (9999) أو (24343666).

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: حوادث الغرق

إقرأ أيضاً:

ضبط حالة تصرّف في 900 علبة سجائر بالفيوم

شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالفيوم، عدة حملات على المخابز والأسواق والمحال التجارية لضبط الأسعار، بالتعاون مع إدارة تموين مركز سنورس.

يأتي هذا فى إطار الحملات التي تنفذها مديرية التموين بالفيوم، بالتعاون مع الوحدات المحلية والإدارات التموينية بالمراكز والمدن، على المخابز والمطاعم والأسواق.

جاء ذلك بالتنسيق مع إدارة الرقابة التموينية بالمديرية، وبالتعاون مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة سنورس، وعدد من الجهات المعنية، وفي إطار توجيهات الدكتور أحمد الانصارى محافظ الفيوم، بتكثيف الحملات الرقابية علي الأسواق والأنشطة التموينية ومتابعة التجار لضبط الأسعار والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه، وضمان صلاحية السلع الغذائية حفاظا على صحة المواطنين وحمايتهم من الأمراض، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين حال ثبوت المخالفة. 

تحرير محضر لأحد مستودعات الدقيق لمخالفة تعليمات التوزيع بالفيوم 

وقامت الحملات التموينية بالمرور على محلات الجزارة والمخابز البلدية والسياحية والمحلات التجارية للتأكد من إلتزام التجار بالأسعار، والتنبيه بضرورة وضع قوائم الأسعار في أماكن ظاهرة أمام المستهلكين، وخلال تنفيذ الحملة تم ضبط تاجر قام بالتصرف في عدد 90 ربطة سجائر بكل ربطة عدد 10 علب بإجمالي عدد 900 علبة سجائر وذلك من الحصة المقررة، بالإضافة إلى ضبط مخالفات بأحد مستودعات توزيع الدقيق بناحية مركز سنورس وتم تحرير محضر ضد المستودع لمخالفته تعليمات التوزيع، كما تم تحرير العديد من المحاضر التموينية المتنوعة ضد المخابز المخالفة والتجار شملت نقص وزن الخبز وحصص الدقيق وعدم مطابقة المواصفات وعدم نظافة أدوات العجن، وبيع سجائر بأزيد من الأسعار الرسمية، بالإضافة إلى ضبط عدد من المخالفات بعدد من الأنشطة التموينية، كما تم تحرير العديد من المحاضر التموينية المتنوعة ضد المحلات التجارية والمخابز المخالفة بدائرة الإدارة التموينية.

 وتم التحفظ على المضبوطات وتحرير المحاضر اللازمة ضد المخالفين، بالإضافة إلى تحرير عدة محاضر ضد المخابز والتجار المخالفين، وذلك في إطار خطة المديرية للتفتيش على المخابز والمطاحن والأسواق والمواد البترولية، لإحكام الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار ومواجهة ظاهرة احتكار وتخزين السلع الغذائية.

وأوضح المهندس سيد حرزالله مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بالفيوم أن الحملات قامت بالمرور على المخابز والمحال التجارية والأسواق ومطاعم الفول والطعمية وعددا من المنافذ بنطاق الإدارة التموينية، وتمكنت من ضبط العديد من المخالفات، بالإضافة إلى تحرير العديد من المحاضر ضد أصحاب المخابز والمحال التجارية والتجار.

 وأشار مدير المديرية أن المخالفات عبارة عن نقص وزن لإنتاج الخبز عن الأوزان القانونية، وتغيير مواصفات لإنتاج خبز غير مطابق للمواصفات، وعدم إعطاء بون صرف الخبز وعدم الإلتزام بمواعيد العمل بالمخابز، وعدم نظافة أدوات العجن بالمخابز، كما تم تحرير العديد من المحاضر التموينية المتنوعة، وأخطرت النيابه التى تولت التحقيق. 

مقالات مشابهة

  • «التضامن» تحدد معايير وشروط مواقع إنشاء البيوت الصغيرة لرعاية الأطفال
  • «دفاع مدني» عجمان توعّي بتجنب حوادث الغرق
  • جزيرة الحديريات.. أنشطة صيفية وفعاليات ترفيهية
  • «مدني عجمان»: الإهمال سبب غرق الأطفال
  • استشهاد 3 من طواقم الدفاع المدني أثناء تأدية عملهم بمخيم النصيرات وسط القطاع
  • بين حطام خان يونس: آخر ما صوّر سامر أبو دقة
  • الدفاع المدني سيطر على حريق اندلع في جبل قب الياس
  • تقرير أممي: مقتل وإصابة 120 مدنياً في الحديدة بالألغام الحوثية خلال آخر 12 شهراً
  • ضبط حالة تصرّف في 900 علبة سجائر بالفيوم
  • ازاي تحافظ على سلامتك وسلامة أطفالك أثناء السباحة؟