نظمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الإعلام والاتصال -إدارة البحوث والدراسات الإستراتيجية) بالتعاون مع مركز التحرير للدراسات والبحوث المصري، ورشة عمل متخصصة بعنوان "منتدى التعاون العربي - الصيني 20 عامًا من العطاء والتعاون" بمشاركة ممثلي الجهات المعنية بالبحوث والدراسات الإستراتيجية في الدول العربية.


ومثّل المملكة في الاجتماع مدير مركزي الدراسات الاستراتيجية والدراسات الأمريكية بمعهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية د. منصور المرزوقي.

3 محاور

وناقشت الورشة 3 محاور، تناولت الأنشطة السياسية والاقتصادية، والأنشطة التكنولوجية والتعليمية والفكرية، والأنشطة الثقافية والإعلامية والسياحية.
وأكد مدير إدارة البحوث والدراسات الإستراتيجية بالجامعة العربية الوزير المفوض د. علاء التميمي خلال إلقائه كلمة الأمانة العامة للجامعة، أن التعاون بين الجانبين شهد تطورًا مهمًا بانعقاد القمة العربية - الصينية الأولى في التاسع من ديسمبر عام 2022 بالرياض.

أخبار متعلقة طقس المملكة اليوم.. أجواء حارة ورياح مثيرة للأتربة على أجزاء من المناطقموقف الدمام والأحساء.. القيصومة الأعلى درجة حرارة في المملكةالخطيب: استقبلت المملكة أكثر من 27 مليون سائح من الخارج خلال 2023#الأمانة_العامة تعقد ورشة عمل بعنوان "منتدى التعاون العربي الصيني 20 عاماً من العطاء والتعاون"https://t.co/1qmRudYVPI pic.twitter.com/uap6VnNB1k— جامعة الدول العربية (@arableague_gs) June 24, 2024


وأشار إلى أن هذه الإنجازات تحققت بفعل الإرادة الصادقة والعزم الراسخ لقادة الدول العربية والصين لتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين الجانبين، وتعزيز التدابير الفاعلة للعمل معًا في حل مشكلات التنمية في منطقة الشرق الأوسط.

منصة للحوار المتبادل

وتمثل الورشة منصة للحوار المتبادل بين الخبراء والمتخصصين وصناع القرار، بهدف تسليط الضوء على الإنجازات التي حققها منتدى التعاون العربي - الصيني منذ تأسيسه، وعلى مدى 20 عاما، والوقوف على أهم التحديات التي واجهته، ووضع رؤية مستقبلية استشرافية للمنتدى، وتحديد أهم المجالات المطلوب تكثيف التعاون فيها خلال المرحلة المقبلة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس القاهرة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية منتدى التعاون العربي الصيني منتدى التعاون العربی الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

عبد الفتاح الجبالي يشارك في افتتاح السوق الإعلامي تحت شعار "نصرة فلسطين"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بحضور مميز لنخبة من الوزراء والسفراء، شارك عبد الفتاح الجبالي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمدينة الإنتاج الإعلامي، في افتتاح السوق الإعلامي المقام في تونس على هامش المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في دورته الـ 24 تحت شعار "نصرة فلسطين".

وقد شهد جناح مدينة الإنتاج الإعلامي استقبال مجموعة من السادة الوزراء والسفراء، منهم المهندس عبد الرحيم سليمان، المدير العام لاتحاد إذاعات الدول العربية، ووزير التعليم العالي والثقافة التونسي منصف بوكثير، وأحمد عساف، وزير إعلام فلسطين، وزياد مكاري، وزير إعلام لبنان، وأحمد رشيد خطابي، الأمين العام المساعد لقطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، ومحمد بن فهد الحارثي، رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية.

وقد أكد عبد الفتاح الجبالي على أهمية هذا الحدث في تعزيز التعاون الإعلامي بين الدول العربية ودعم القضية الفلسطينية من خلال الإعلام. كما أشار إلى الدور البارز الذي تلعبه مدينة الإنتاج الإعلامي في تطوير المحتوى الإعلامي العربي وتعزيز الابتكار في مجالات الإنتاج والتقنيات الإعلامية.

يُعد هذا المعرض منصة هامة للتفاعل وتبادل الخبرات بين المهنيين والخبراء في مجال الإعلام والإذاعة والتلفزيون، مما يساهم في تعزيز التواصل والتعاون المشترك بين المؤسسات الإعلامية العربية.

جدير بالذكر أن مدينة الإنتاج الإعلامي تشارك سنويا في معرض اتحاد إذاعات الدول العربية (السوق البرامجية والتقنية) ضمن فعاليات المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون ، والذي يقام بمشاركة نخبة من كبار الشخصيات الإعلامية وممثلي الهيئات والمؤسسات الإعلامية الكبرى من مصر والوطن العربي.

received_983992233191720 received_452391950835441 received_854066579919016 received_491902453371472

مقالات مشابهة

  • الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول الحفاظ على تقاليد الطعام العربية
  • الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول "حماية وصون تقاليد الطعام العربية"
  • الأكاديمية العربية للعلوم تنظم ورشة عمل حول “ أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي”
  • "أخلاقيات استخدام الذكاء الإصطناعي".. ورشة عمل بالأكاديمية العربية الإثنين المقبل
  • بمشاركة سورية.. ورشة إقليمية حول تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية
  • ما بعد الانتخابات السنغالية: أبعاد وفرص التعاون مع العالم العربي
  • بدء فعاليات الدورة الـ 24 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بالعاصمة تونس
  • عبد الفتاح الجبالي يشارك في افتتاح السوق الإعلامي تحت شعار "نصرة فلسطين"
  • رئيس البرلمان العربي: التكامل العربي الإفريقي أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس كرم المكاري واعلاميين وفنانين