قال نائب وزير الخارجية الروسي، أندريه رودينكو، لوكالة الإعلام الروسية في مقابلة نشرت، الثلاثاء، إن موسكو تتوقع إبرام اتفاقية جديدة للتعاون الشامل مع إيران "في المستقبل القريب جدا".

ونقلت الوكالة عن رودينكو قوله: "نتوقع أن يتم التوقيع على هذه الاتفاقية في المستقبل القريب جدا، إذ اقترب العمل على النص بالفعل من الاكتمال.

وتم التوصل إلى كل الصياغة المطلوبة".

وقالت وزارة الخارجية الروسية خلال وقت سابق من الشهر الجاري إن العمل على الاتفاقية تم تعليقه مؤقتا، في حين قالت إيران إنه لا يوجد توقف في إعداد الاتفاقية الجديدة.

ووقعت روسيا وإيران اتفاقية استراتيجية مدتها 20 عاما في 2001، وتم تمديدها تلقائيا عام 2020 لمدة 5 سنوات، وفقا لتقارير وكالة "تاس" الروسية للأنباء. واتفق الجانبان أيضا في 2020 على العمل على اتفاقية جديدة تحل محل الوثيقة القديمة.

ودعت اتفاقية عام 2001 إلى التعاون في مجالات الأمن ومشاريع الطاقة، بما يشمل الاستخدام السلمي للطاقة النووية وبناء محطات الطاقة النووية والصناعة والتكنولوجيا، وفقا لنصها المنشور على موقع الكرملين بالإنترنت.

ولم يُكشف إلا عن تفاصيل قليلة جدا حول ما سيتضمنه الاتفاق الجديد.

وعززت روسيا وإيران العلاقات الاستثمارية والعسكرية وروابط الطاقة بعد أن شنت روسيا غزوها واسع النطاق على أوكرانيا في عام 2022 والعقوبات التي فرضها حلفاء كييف على موسكو.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الوزيرة حيار تشرف على توقيع اتفاقية لدعم التنمية الإجتماعية للأسرة الفلسطينية

زنقة 20 ا الرباط

وقعت وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة ووكالة بيت مال القدس الشريف، اليوم الأربعاء بالرباط، اتفاقية شراكة تهم دعم التنمية الاجتماعية بفلسطين خدمة للمرأة والطفل، بشكل خاص، والأسرة الفلسطينية بشكل عام.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعتها وزيرة التضامن والإدماج الإجتماعي والأسرة عواطف حيار، والمدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف محمد سالم الشرقاوي، بحضور، على الخصوص، وزيرة التنمية الاجتماعية الفلسطينية سماح أبو عون حمد، إلى بلورة برامج المساعدة الاجتماعية للفئات المحتاجة بفلسطين، وبرامج التنمية البشرية التي تهتم بالارتقاء بالفئات النشيطة، لا سيما المشاريع المرتبطة بتمكين المرأة والحماية الاجتماعية.

كما تهم هذه الاتفاقية، التي حضر مراسم التوقيع عليها أيضا وفد فلسطيني يقوده وزير شؤون القدس أشرف الأعور، خلق مبادرات للحماية الاجتماعية من أجل دعم الأسر الهشة وحماية الأطفال اليتامى ضحايا الحرب من خلال تعزيز خدمات المؤسسات الشريكة لوكالة بيت مال القدس.

وتروم هذه الشراكة، كذلك، التنسيق المشترك مع وزارة التنمية الاجتماعية الفلسطينية في أفق تسطير برامج ومساعدات كفيلة بضمان الدعم المادي والمعنوي للسكان الفلسطينين لمساعدتهم على الصمود في وجه التحديات الصعبة التي يعيشونها يوميا، خاصة النازحين منهم، وتخفيف معاناتهم.

وبهذه المناسبة، أكدت حيار، في تصريح للصحافة، أن اتفاقية الشراكة تعكس المكانة الكبيرة التي تحتلها فلسطين لدى المغاربة كافة، والاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، للقضية الفلسطينية.

وأبرزت أن هذه الاتفاقية تسعى أيضا إلى تعزيز مبادرات التمكين الاقتصادي للنساء الفلسطينيات، وتحقيق العدالة الاجتماعية بين الأفراد من خلال دعم الأسر المنتجة في أفق مواكبة استمرارية وصمود السكان الفلسطينيين.

من جانبها، اعتبرت وزيرة التنمية الاجتماعية الفلسطينية أن هذه الاتفاقية بمثابة خارطة طريق لتعزيز التماسك والصمود للأسر الفلسطينية من خلال وضع البرامج ذات الصلة بتمكين اقتصاد الرعاية الاجتماعية وتوفير دخل وخدمات مستدامة للفئات الهشة والأسر المتضررة من الحرب.

وبعدما أعربت عن شكرها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، على دعمه الدائم والمتواصل للفلسطينيين، لفتت  أبو عون الانتباه إلى أن هذا “التعاون جزء من المبادرات المغربية العديدة لدعم صمود الشعب الفلسطيني، من خلال وكالة بيت مال القدس، عبر خلق مشاريع اقتصادية واجتماعية للعائلات التي تعيش أوضاعا صعبة”.

يشار الى أن الوفد الفلسطيني، الذي يضم مسؤولين عن محافظتي القدس وغزة، كان قد استهل أول أمس الاثنين زيارة للمملكة المغربية تستمر إلى غاية 28 يونيو الجاري، وذلك بدعوة من وكالة بيت مال القدس الشريف.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يعقد جلسة عمل مع نظيره البولندي
  • اتفاقية التجارة الحرة بين الصين وصربيا تدخل حيز التنفيذ أول يوليو
  • معاهدة واسعة النطاق بين روسيا وإيران.. ماذا تتضمن؟
  • الرئيس الأوكراني يوقع اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي
  • الوزيرة حيار تشرف على توقيع اتفاقية لدعم التنمية الإجتماعية للأسرة الفلسطينية
  • أوكرانيا والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية أمنية
  • روسيا: قد نعدل العقيدة النووية في المستقبل ونأخذ في الاعتبار التجارب المستفادة من الحرب في أوكرانيا
  • روسيا تحتفل بالذكرى الـ70 لإطلاق أول محطة نووية في العالم
  • الخارجية الروسية: روسيا تعمل على إبرام معاهدة ثنائية واسعة النطاق مع إيران
  • اتفاقية تعاون بين شئون الجنسية والجوازات والإقامة بالبحرين والمؤسسة العامة لجسر الملك فهد