الأسبوع:
2024-06-29@13:06:13 GMT

الكهرباء.. أزمة عالمية وضجيج مصري

تاريخ النشر: 25th, June 2024 GMT

الكهرباء.. أزمة عالمية وضجيج مصري

ظاهرة انقطاع الكهرباء المتكرر ليست ظاهرة مصرية فقط، إنها ظاهرة عالمية، ورغم عالمية الظاهرة، إلا أننا لا نسمع إلا صراخ مصري بسبب انقطاع الكهرباء، بينما في دول العالم لا نجد حتى حديثًا عن الأمر.

أسباب انقطاع التيار الكهربائي في العالم بسبب الموجة الحرارية العالية التى تضرب العالم بقسوة، أسبابها: ارتفاع متوسط درجات الحرارة العالمية بسبب انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من الأنشطة البشرية مثل حرق الوقود الأحفوري وغيرها، مما يؤدي إلى موجات حرارية أكثر تواترًا وشدة، وتأثيرات ظواهر المناخ الطبيعية مثل ظاهرة النينيو وحالات الجفاف الإقليمية المطولة تساهم في تفاقم الموجات الحارة.

من المتوقع أن تستمر هذه الموجة الحارة حتى نهاية الصيف في 2024، على الأقل. ومع استمرار التغير المناخي، من المرجح أن تصبح مثل هذه الموجات الحارة أكثر شيوعًا وشدة في السنوات القادمة ما لم يتم اتخاذ إجراءات حاسمة للحد من انبعاثات الكربون وتعزيز قدرات التكيف.

الأمر الذي كان له تأثير كبير على البنية التحتية للطاقة وإمدادات الكهرباء في العديد من البلدان ما تسبب في حدوث انقطاعات كهربائية متكررة في مناطق مختلفة من العالم، وليس مصر فقط.

وقد شهدت العديد من المناطق في الولايات المتحدة ودول أخرى موجات حرارة قياسية، مما أدى إلى ارتفاع هائل في استهلاك الكهرباء لتشغيل أجهزة التكييف. في كاليفورنيا وتكساس، و لقد تسبب الطلب المفرط على الكهرباء في حدوث انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي.

وليس فقط الطلب المتزايد على الكهرباء أثناء موجات الحرارة هو المشكلة، ولكن ارتفاع درجات الحرارة أيضًا له تأثير مباشر على البنية التحتية للطاقة نفسها، وعلى سبيل المثال:

خطوط نقل الكهرباء: ترتفع درجة حرارة الأسلاك مما يؤدي إلى تقليل قدرتها على نقل الطاقة بشكل آمن، وقد يتسبب في انقطاعات.

محطات توليد الطاقة: ارتفاع درجات الحرارة يؤثر سلبًا على كفاءة توليد الكهرباء، خاصة في محطات الطاقة التي تعتمد على المياه للتبريد.

محطات الطاقة الشمسية: ارتفاع درجات الحرارة يقلل من كفاءة الألواح الشمسية في توليد الكهرباء.

وهذه أمثلة دون حصر لانقطاعات كبيرة ومستمرة في الكهرباء في دول مختلفة، إذ شهدت دول مثل الهند وباكستان وأجزاء من الولايات المتحدة انقطاعات كهربائية واسعة النطاق بسبب الطلب المفرط على الطاقة لأغراض التبريد أثناء موجات الحرارة القياسية.

وأدت موجة الحر الشديدة في كندا إلى انقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من مليون منزل في بريتش كولومبيا، تسببت موجة الحر في كاليفورنيا في انقطاعات كهربائية طالت آلاف المنازل والأعمال.

ففي الهند انقطاعات متكررة في أماكن مختلفة أهمها شمال الهند الذي يتأثر به 300 مليون شخص ويستمر لمدة 12 ساعة، إضافة لانقطاع التيار الكهربائي اليومي في العديد من المدن الرئيسية في الهند جراء الطلب المتزايد على التبريد بسبب الموجة الحارة.

وفي باكستان تنقطع الكهرباء بشكل واسع النطاق ودوري على باكستان كلها يستمر لأكثر من يوم كامل، مع تكرار انقطاع الكهرباء في مناطق عديدة بسبب الأحمال الزائدة على الشبكة خلال الموجة الحارة.

لم تسلم الولايات المتحدة من هذه الأمر، إذ حدث انقطاع كهرباء واسع النطاق في ولايات الساحل الشرقي لمدة أكثر من 24 ساعة بسبب تأثير إعصار قوي، كما تشهد ولايات الغرب الأوسط انقطاعات متكررة للكهرباء بسبب الطلب المرتفع على الطاقة.

وفي أوروبا تنقطع الكهرباء في العديد من المناطق في جنوب أوروبا لعدة ساعات بسبب الحرائق والأحمال الزائدة، كما تأثرت بعض المناطق في شمال أوروبا بانقطاعات كهربائية بسبب الأعطال الفنية في محطات التوليد بسبب درجات الحرارية العالية.

و على الرغم من عالمية الظاهر، فإن الضجيج الاعلى يصدر ممن يدعون أنهم وكلاء عن الشعب المصري، هذه الحفنة من الأشرار، التى تأب أن يعيش الشعب المصرى فى حالة الاستقرار و الطمئنية، بل يريد للغوغاء و أتباع كل ناعق أن يخربون بيوتهم بأيديهم، هذا هو الهدف من الضجيج، العودة إلى المربع صفر، بعد أن بدأت البلاد فى التحرر و التقدم.

فهل يسمح العقلاء، للغوغاء أن يقودوا المشهد بضجيجهم؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: درجات الحرارة الکهرباء فی العدید من

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا مجددًا بسبب موجة حر عالمية

ارتفاع العقود القياسية الآجلة للغاز في أوروبا بنسبة 2.2% الجمعة 

شهدت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا ارتفاعًا مساء أمس الخميس، نتيجة زيادة الطلب في عدة مناطق من العالم بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

اقرأ أيضاً : وزير الطاقة: هناك نتائج إيجابية بملف الغاز في الأردن

وأفادت وكالة بلومبرغ بأن أسعار العقود القياسية الآجلة للغاز في أوروبا ارتفعت بنسبة 2.2% الجمعة بعد انخفاضها الأربعاء الماضي.

وأشارت "بلومبيرغ" إلى تذبذب الأسعار خلال الصيف الحالي بسبب اضطراب الإمدادات وزيادة الطلب المفاجئة نتيجة الأحوال الجوية في بعض المناطق، فيما تسعى أوروبا لتكوين مخزوناتها استعدادًا لموسم الطلب المرتفع في الشتاء القادم.

اقرأ أيضاً : ارتفاع أسعار الذهب في الأردن الخميس بالتسعيرة الثانية

وتتنافس أوروبا مع دول آسيا وغيرها على شراء شحنات الغاز المسال، بعد فقدانها لأغلب الإمدادات التي كانت تأتي من روسيا عبر خطوط الأنابيب منذ عامين.

مقالات مشابهة

  • بسبب انقطاع الكهرباء.. نفوق الدواجن بمزارع الدقهلية
  • تحرك برلماني عاجل ضد رئيس الوزراء ووزير المالية بسبب انقطاع الكهرباء -تفاصيل
  • عواصم عالمية تسجل ارتفاعا بعدد الأيام الحارة
  • ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا مجددًا بسبب موجة حر عالمية
  • باحث إثيوبي يطرح مقترحا لحل أزمة الكهرباء المستمرة في مصر
  • خطر يداهم 300 مليون شخص.. عواصم عالمية تسجل ارتفاعا بعدد الأيام الحارة
  • العديد من دول العالم تعانى من انقطاع الكهرباء
  • توقف مصانع وتراجع الإنتاج.. كيف أثرت أزمة الطاقة بمصر على النشاط الاقتصادي؟
  • تعليقات في إسرائيل على تسببها في أزمة الكهرباء بمصر
  • بعد زيادة الاقبال على مولدات الكهرباء في مصر 2024 بسبب أزمة انقطاع الكهرباء.. تعرف علي الاسعار