أشارت وثائق قضائية إلى أن مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج، المتهم من قبل السلطات الأمريكية بنشر معلومات سرية، قد يعترف بذنبه جزئيا في إطار صفقة مع السلطات.

وجاء في وثائق المحكمة الفدرالية الأمريكية في جزر ماريانا الشمالية التي تديرها الولايات المتحدة، التي نشرت يوم الاثنين، والتي وقع عليها المدعي العام شون أندرسون والمسؤول في وزارة العدل الأمريكية ماثيو ماكينزي: "نتوقع أن المدعى عليه سيعترف بذنبه في تهم التآمر لغرض الحصول غير الشرعي على معلومات سرية تخص الدفاع الوطني للولايات المتحدة ونشرها".

وأفادت قناة "إن بي سي" بأن الصفقة مع العدل الأمريكي قد تسمح لأسانج بالخروج من السجن البريطاني الذي قبع فيه خمس سنوات، حيث من المتوقع أن يصدر عليه الحكم بالسجن لمدة 62 شهرا، وسيتم احتساب المدة التي قد قضاها في السجن، وبالتالي سيكون بوسعه العودة إلى وطنه أستراليا.

إقرأ المزيد محكمة بريطانية تمنح أسانج الحق في الاستئناف ضد الحكم بتسليمه للولايات المتحدة

ومن المقرر أن تعقد المحكمة الفدرالية الأمريكية جلستها في جزيرة سايبان التابعة لجزر ماريانا الشمالية الواقعة في المحيط الهادئ.

وتم تحديد هذه المحكمة وهذا المكان لمحاكمة أسانج نظرا لعدم رغبته في التوجه إلى البر الأمريكي الرئيسي، وقرب تلك الجزر من أستراليا.

يذكر أن جوليان أسانج، الذي كشف موقعه "ويكيليكس" عن معلومات حساسة حول العمليات الأمريكية في أفغانستان والعراق، موجود في السجن البريطاني منذ عام 2019، حيث تم وضعه بعد طرده من سفارة الإكوادور في لندن، التي حصل على اللجوء فيها منذ 2012.

وكانت الولايات المتحدة قد طالبت مرارا بتسليم جوليان أسانج للولايات المتحدة لمحاكمته في القضية المذكورة.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: السلطة القضائية جوليان اسانج

إقرأ أيضاً:

المحكمة الأمريكية العليا تمنع المشردين من النوم في الشوارع

سمحت المحكمة الأمريكية العليا يوم الجمعة للسلطات في المدن بفرض حظر على نوم المشردين في الأماكن العامة والشوارع بما في ذلك ولايات الساحل الغربي التي تعاني نقصا في مراكز الإيواء.

وألغت المحكمة العليا بذلك حكما أصدرته محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا في وقت سابق قضى بأن حظر النوم في في هذه الأماكن يرقى إلى مستوى العقوبة القاسية وغير الدستورية.

إقرأ المزيد معدلات المشردين تبلغ أعلى مستوياتها في الولايات المتحدة

ويعود أصل القضية لقيام السلطات في بلدة غرانتس باس الريفية في ولاية أوريغون باستئناف حكم ألغى القوانين المحلية التي فرضت غرامة قدرها 295 دولارا على الأشخاص الذين ينامون في الخارج بعد أن بدأت خيام المشردين تنتشر في الحدائق العامة. 

ورأت محكمة الاستئناف بالدائرة التاسعة الأمريكية في سان فرانسيسكو والتي تتمتع بسلطة قضائية على الولايات الغربية التسع، أن مثل هذا الإجراء ينتهك التعديل الثامن من الدستور في المناطق التي لا يوجد بها أسرّة إيواء كافية.

وأشاد المحامي الذي ترافع بالنيابة عن بلدة غرانتس باس أمام المحكمة العليا، بالحكم الصادر الجمعة وقال إن قرار الدائرة التاسعة "قيد أيدي الحكومات المحلية".

وكانت مجموعة من قادة الحزبين الجمهوري والديمقراطي قالت إن الحكم ضد الحظر جعل من الصعب على السلطات المحلية التعامل مع تجمعات الخيام التي تتعدى على الأرصفة والأماكن العامة الأخرى في 9 ولايات غربية. 

إقرأ المزيد مدينة أمريكية كبيرة يسحقها التشرد

ويشمل ذلك ولاية كاليفورنيا التي تعد موطنا لثلث السكان المشردين في الولايات المتحدة.

من ناحية أخرى، قال المدافعون عن المشردين إن السماح للمدن بمعاقبة الأشخاص الذين يحتاجون إلى مكان للنوم من شأنه أن يجرم التشرد و"يزيد الطين بلة".

ويأتي حكم يوم الجمعة بعد أن ارتفع معدل التشرد في الولايات المتحدة بنسبة 12 في المئة العام 2023 إلى أعلى مستوى تم الإبلاغ عنه، حيث أدى ارتفاع معدلات إيجار المنازل وانخفاض المساعدات إلى جعل السكن بعيدا عن متناول المزيد من الأشخاص.

وتشير التقديرات إلى وجود أكثر من 650 ألف شخص بلا مأوى في الولايات المتحدة.

المصدر: أسوشيتد برس

مقالات مشابهة

  • المحكمة الأمريكية العليا تمنع المشردين من النوم في الشوارع
  • الخارجية الأمريكية: وثائق «ويكيليكس» كشفت أسرارًا رسمية عرضت حياة الأشخاص للخطر
  • جوليان أسانج يعترف بأنه مذنب في تهمة التجسس
  • بعد نزاع قضائي مع أمريكا لمدة 14 عاما.. أين يذهب جوليان أسانج؟
  • واشنطن: تتهم أسانج بتعريض حياة الكثيرين للخطر من خلال المعلومات المسربة من قبلة
  • القضاء الأمريكي يعلن جوليان أسانج “رجلاً حراً” بعد اتفاق الإقرار بالذنب ويأمره بتدمير المعلومات على موقع “ويكيليكس”
  • أصبح حرا.. جوليان أسانج يحظى بـ"لم شمل مفعم بالعواطف" في أستراليا
  • ما هي الصفقة التي أطلق بموجبها سراح مؤسس موقع ويكيليكس؟
  • جوليان أسانج يعود إلى أستراليا بعد إطلاق سراحه من السجن
  • الصين ترفض تصريحات السفير الأمريكي بإثارة مشاعر معادية للولايات المتحدة