إسرائيل – أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك امس الاثنين إن برلين تشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد العنف على حدود إسرائيل مع لبنان وتزايد خطر نشوب صراع أوسع في المنطقة.

وخلال كلمتها في مؤتمر أمني بإسرائيل امس ‬الاثنين، حذرت الوزيرة إسرائيل من أنها قد “تخسر نفسها” في الحرب مع حركة المقاومة الفلسطينية  وأن الغضب المتزايد جراء معاناة المدنيين في غزة يقوض أمن إسرائيل.

وتتزايد المخاوف من اتساع نطاق الحرب بين إسرائيل وحركة الفصائل إلى البلدان المجاورة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد إن إسرائيل قد ترسل مزيدا من القوات إلى الشمال، حيث يتصاعد القتال مع جماعة حزب الله المدعومة من إيران على الحدود مع لبنان.

وبدأ حزب الله تبادل إطلاق النار مع إسرائيل في الثامن من أكتوبر تشرين الأول غداة شن حركة الفصائل الفلسطينية هجوما على جنوب إسرائيل، مما أدى إلى إشعال فتيل أحدث حرب في غزة. وترك عشرات الآلاف من اللبنانيين والإسرائيليين منازلهم على جانبي الحدود.

وقالت بيربوك في تصريحات معدة مسبقا “نحن قلقون للغاية حيال تزايد العنف على الحدود الشمالية. سأزور بيروت غدا مرة أخرى لهذا السبب تحديدا”.

وأضافت “نعمل دون كلل مع شركائنا لإيجاد حلول يمكن أن تحول دون تزايد المعاناة. يتزايد خطر التصعيد غير المقصود والحرب الشاملة يوما بعد يوم”.

وتابعت “بصفتي صديقة لإسرائيل، أريد أن أكون صريحة: هذا الغضب لا يساعد إسرائيل على تلبية احتياجاتها الأمنية، وإنما على العكس من ذلك يخدم فقط حملة حماس لإثارة المزيد من التصعيد”.

وعلى غرار الدول الأوروبية الأخرى، أثارت الحرب في غزة معارضة شعبية في ألمانيا مع ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين إلى أكثر من 37600 حتى الآن، مما دفع حكومة المستشار أولاف شولتس إلى تشديد لهجتها حيال سلوك إسرائيل.

وسلطت بيربوك الضوء على الوضع الإنساني في غزة، قائلة إن ما لا يقل عن 17 ألف طفل فقدوا والديهم أو انفصلوا عنهما حتى الآن.

وأشارت إلى تقارير عن انتهاكات لحقوق الإنسان تشمل تعذيب المعتقلين وطرد المستوطنين المتطرفين للفلسطينيين من منازلهم في الضفة الغربية.

واندلعت الحملة الإسرائيلية على غزة عندما شن مسلحون بقيادة حركة الفصائل هجوما على جنوب إسرائيل، وهو ما أدى إلى مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة، وفق الإحصائيات الإسرائيلية.

 

رويترز

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزيرة الخارجية الألمانية: بوريطة من عشاق البوندسليغا و أتشوق لحضور المونديال بالمغرب

زنقة 20 | الرباط

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربورك، في ندوة صحافية مع وزير الخارجية ناصر بوريطة ، ببرلين اليوم الجمعة، أن بوريطة من محبي و مشجعي فريق في البوندسليغا إلا أنها رفضت الكشف عن هوية النادي.

و رحبت وزيرة الخارجية الألمانية ببوريطة في ألمانيا تزامنا مع احتضان كأس أوربا ، حيث خاطبت وزير الخارجية المغربي بالقول :”يسعدني وجودكم اليوم هنا في برلين كضيف وهذا في وقت مثير للحماس لمحبي كرة القدم مثلكم”.

و قالت الوزيرة الألمانية أن ما يجمعها ببوريطة هو حب كرة القدم ، مؤكدة أنها تتطلع بكل حماس لحضور كأس العالم 2030 بالمغرب.

و اعتبرت بيربوك أن احتضان المغرب لمونديال 2030 مع إسبانيا والبرتغال يظهر مدى التقارب بين شمال أفريقيا و أوربا.

مقالات مشابهة

  • كل الخيارات مطروحة.. إيران تحذر إسرائيل من حرب إبادة إذا هاجمت لبنان
  • وزيرة الخارجية الألمانية : سنفتح باب الهجرة الشرعية لليد العاملة المغربية
  • وزيرة الخارجية الألمانية: بوريطة من عشاق البوندسليغا و أتشوق لحضور المونديال بالمغرب
  • تقديرات أمريكية ترجح اقتراب مواجهة شاملة مع حزب الله بدرجة عالية
  • ناشطة كورية: إسرائيل كلب حراسة للغرب في الشرق الأوسط.. وهكذا ينتهي الصراع
  • بابا الفاتيكان حول الوضع فى الشرق الأوسط: كفاكم.. أوقفوا إطلاق النار
  • إسرائيل تهدد بإعادة لبنان للعصر الحجرى والأمم المتحدة تحذر من حرب شاملة
  • برلين- حزب الله : الخط سالك
  • محللون سياسيون: أميركا تحذر إسرائيل من كارثة الدخول بحرب شاملة مع لبنان
  • الصين تطالب إسرائيل بوقف عقابها الجماعي ضد أهل غزة