شهدت بطولة أمم أوروبا 2024م، يوم الاثنين، مباراة مثيرة بين كرواتيا وإيطاليا لم تكشف كل أسرارها حتى الدقيقة الأخيرة.

التغيير: وكالات

نجح منتخب إيطاليا في إغتيال أحلام نظيره الكرواتي وخطف بطاقة التأهل إلى الدور ثمن النهائي من بطولة أمم أوروبا (يورو 2024) المقامة بألمانيا، بعد أن حقق تعادلاً قاتلاً بنتيجة (1-1) في آخر أنفاس لقاء الجولة الختامية للمجموعة الثانية مساء الاثنين.

وتقدم النجم لوكا مودريتش لكرواتيا في الدقيقة (55)، وعادل ماتيا زاكايني الذي شارك كبديل في الشوط الثاني النتيجة لإيطاليا، في الدقيقة الأخيرة (90+8).

وكان مودريتش أهدر ركلة جزاء في الدقيقة (54) بعد تصدي دوناروما للكرة، وذكرت شبكة “هو سكورد” أن مودريتش أصبح أكبر لاعب يسجل هدفاً في تاريخ البطولة الأوروبية في سن (38 عاما و289 يوما).

وبهذا التعادل، تأهلت إيطاليا إلى دور الـ16 كوصيفة للمجموعة الثانية، برصيد 4 نقاط.

فيما تجمد رصيد كرواتيا عند نقطتين بالمركز الثالث، في انتظار اتضاح موقفها من التأهل، بعد انتهاء مباريات دور المجموعات، لكن فرصها باتت صعبة للغاية.

إسبانيا وألبانيا

من جهته، حقق المنتخب الإسباني الانتصار بهدف دون رد، خلال مواجهة ألبانيا، مساء الإثنين، في ختام دور المجموعات، وشهدت المباراة إراحة المدرب الإسباني لافوينتي عدد من لاعبيه الاساسيين والزج ببدلاء.

وسجل هدف المباراة الوحيد فيران توريس في الدقيقة (13).

وبهذا الانتصار يرفع المنتخب الإسباني رصيده إلى (9) نقاط في صدارة المجموعة الثانية ليتأهل بالعلامة الكاملة بعد فوزه على إيطاليا وكرواتيا، بينما تجمد رصيد ألبانيا عند نقطة وحيدة في ذيل الترتيب.

ولم يتحدد خصم المنتخب الإسباني خلال مواجهة دور الـ16 المقبلة.

وبحسب شبكة “سكواكا” للإحصائيات، فقد سجل توريس الآن نفس عدد الأهداف التي أحرزها دافيد سيلفا وسيسك فابريجاس في بطولة أمم أوروبا (3 أهداف).

وأضافت أن هناك (3) لاعبين إسبان فقط يتفوقون على توريس في اليورو، هم ألفارو موراتا وفرناندو توريس ودافيد فيا.

أما شبكة “أوبتا” للإحصائيات، فأشارت إلى أن توريس يعتبر أكثر لاعب إسباني ساهم بشكل مباشر في أهداف بجميع المسابقات تحت قيادة لويس دي لا فوينتي (سجل 5 وصنع 2) متساويًا مع خوسيلو ماتو.

الوسومألبانيا ألمانيا أوبتا إسبانيا إيطاليا بطولة أمم أوروبا 2024 فيران توريس كرواتيا لوكا مودريتش

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: ألبانيا ألمانيا أوبتا إسبانيا إيطاليا بطولة أمم أوروبا 2024 فيران توريس كرواتيا لوكا مودريتش بطولة أمم أوروبا فی الدقیقة

إقرأ أيضاً:

بوفون: هذا هو أفضل حارس في يورو 2024.. وإسبانيا تمتلك «جواهر»

يورو 2024.. تحدث الأسطورة الإيطالي جيانلويجي بوفون، حارس الأزوري السابق، وفريق يوفنتوس، ورئيس بعثة حامل اللقب، عن مواجهة منتخب بدلاه أمام سويسرا في دور 16 كأس أمم أوروبا يورو 2024، وأيضًا أفضل حارس مرمى في البطولة الأوروبية حتى الآن.

وقبل مباراة دور الـ16 من كأس الأمم الأوروبية يورو 2024، مساء غد السبت، ضد سويسرا، عقد حارس مرمى إيطاليا السابق، حوارًا مع موقع الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، لمناقشة تقدم إيطاليا في البطولة وأي من حراس المرمى أثاروا إعجابه في بطولة الأمم.

ما هي الإيجابيات التي يمكن أن تستخلصها إيطاليا من دور المجموعات؟

وقال الأسطورة الإيطالي بوفن: «لقد أقدر بالتأكيد التضحية وهوية المجموعة والشخصية وحارس المرمى، كيف واجه الشباب التحديات بكل عزيمة وقلب».

وأكد: «لقد أحببت حقًا عمل مدربنا، يجب أن أقول إننا نبذل قصارى جهدنا للوصول إلى ذروتها. لم نصل إليه بعد، لكنهم يضغطون للوصول إليه».

وشدد: «نقطة التحول تلك اللعبة التي تمنحك الثقة والإيمان والحماس، بعد أن ركبنا موجة الهدف المتأخر ضد كرواتيا، يمكننا بالتأكيد أن نخوض مباراة صعبة للغاية ضد سويسرا بكل أمل، يمكننا استغلال اندفاع الأدرينالين والحماس الذي منحتنا إياه مباراة كرواتيا».

ما مدى جودة الدعم الذي تحظى به إيطاليا في ألمانيا؟

قال بوفون: «لقد كان أمرًا لا يصدق رؤية كل هؤلاء الأشخاص، هؤلاء المؤيدين، بإحساسهم بهويتهم».

وأضاف: «في بعض الأحيان يكون دعمهم قويًا جدًا لدرجة أنك تشعر بعدم الارتياح، وكأنك لا تستحق ذلك».

وتابع: «أنت مشوش إلى حد ما بسبب ذلك قليلاً لكن بقدر ما نستطيع، نحاول أن نمنحهم بعض الرضا».

ما هو أهم ما كشفت عنه يورو 2024 حتى الآن، بالحديث عن الفرق الأخرى؟

قال نجم إيطاليا السابق: «لقد فوجئت بالتأكيد باللاعبين الإسبان لامين يامال ونيكو ويليامز هم جواهر، من الواضح أنني أعرفهم ولكنني لم أرهم شخصيًا من قبل».

وواصل: «من الواضح أن لديهم شيئًا خاصًا مما رأيته على شاشة التلفزيون، فإن ألمانيا لديها بعض المواهب التي تبعث الأمل في المستقبل».

وشدد: «البرتغال لديها فريق قوي، وفرنسا لديها مدرب ذو خبرة كبيرة وأفراد ممتازون».

توقعاتك لدور الـ16 في يورو 2024

أكد بوفون: «سويسرا فريق قوي، ومن الصعب حقًا التغلب عليه حتى لو واجهوا أحيانًا مشاكل في الفوز، المباريات ضدهم دائما متوازنة بشكل جيد».

وتابع: «عندما أنظر إلى سويسرا، فإنهم يذكرونني بفريق مثل السويد.أحد تلك الفرق التي إذا لعبت فيها 7 أو 7.5/10 فستفوز. إذا لعبت 6.5/10، فإنك تتعادل، ولكن 6/10 تخسر، أدائهم دائما متسق للغاية».

ستكون معركة كبيرة بين اثنين من حراس المرمى الكبار: يان سومر وجيانلويجي دوناروما، توقعاتك؟

واصل بوفون: «دوناروما أعطى إيطاليا يدًا كبيرة في هذه البطولة، من المهم الاعتراف بأولئك الذين يقومون بشيء مميز ومنحهم الفضل، لقد كان يفعل شيئًا مميزًا حقًا ويقدم لنا مساعدة كبيرة».

وواصل: «سومر هو أحد حراس المرمى الذين قدموا باستمرار عروضًا عالية المستوى خلال السنوات القليلة الماضية، لقد أصبح أحد حراس المرمى الرائدين في العالم».

وشدد: «لقد رأيت أيضًا حراس مرمى آخرين جيدين جدًا في هذه البطولة، أنا أحب الشخص من جورجيا (جيورجي مامارداشفيلي) كثيرًا».

واختتم: «كما أحببت حارس المرمى الكرواتي (دومينيك ليفاكوفيتش). ثم هناك المشتبه بهم المعتادون، مثل مانويل نوير، لكن بالنظر إلى الاختيار، سأختار جيجيو في كل مرة».

مقالات مشابهة

  • النجم الإسباني لامين جمال يجتاز امتحان المرحلة الثانوية
  • بوفون: هذا هو أفضل حارس في يورو 2024.. وإسبانيا تمتلك «جواهر»
  • كوبا أمريكا 2024.. الأرجنتين تطمح للاحتفاظ بالعلامة الكاملة أمام بيرو
  • بالعلامة الكاملة.. رباعي مصري في نهائي بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين
  • “يورو 2024”.. 74 هدفا في الدور الأول ومنتخب إسبانيا يحلق بالعلامة الكاملة
  • يورو 2024.. جورجيا تهزم البرتغال وتتأهل إلى دور الـ 16 لأول مرة في تاريخها «فيديو»
  • البرتغال ضد جورجيا.. زملاء رونالدو يتأخرون بهدف كفاراتسخيليا في الشوط الأول «فيديو»
  • رومانيا وبلجيكا وسلوفاكيا تتأهل للدور 16 في بطولة أمم أوروبا
  • خيبة أمل كبيرة لحسناء كرواتيا في "يورو 2024"
  • نهاية حزينة لحسناء كرواتيا في "يورو 2024"