موقع 24:
2024-10-01@23:06:26 GMT

5 أساليب طوّرت صناعة الموسيقى بسبب الذكاء الاصطناعي

تاريخ النشر: 6th, August 2023 GMT

5 أساليب طوّرت صناعة الموسيقى بسبب الذكاء الاصطناعي

يشهد عالم الموسيقى نقلة نوعية مع تنامي دور الذكاء الاصطناعي الذي أحدث ثورة في الإنتاج.

الذكاء الصناعي أتاح الانتشار السريع لأي موسيقي

ويستعرض موقع "بيلبورد" الأمريكي 5 أساليب طوّر فيها الذكاء الصناعي صناعة الموسيقى، وأدخل عليها العديد من المتغيرات، في ظل مخاوف قانونية من تجاوزات لا أخلاقية، وضياع الحقوق الإبداعية.




1. ثورة في الإنتاج

بفضل "التطور التكنولوجي" وتكاليفه القليلة التي صارت في متناول الجميع، أصبحت صناعة الموسيقى بشكل احترافي أسهل وأقل تعقيداً، إذ يمكن لأي فنان موهوب تحميل تطبيق متخصص وصناعة موسيقاه الخاصة ببساطة، وهو ما يمكن للذكاء الصناعي أن يقوم به أيضاً.

2.  التوزيع الموسيقي بنغمات أصلية

يمكن لأي موزع موسيقي أن يقوم بهذه التقنية اإصدار لحن متكامل، بمعنى استخدام العديد من الأصوات في معزوفة واحدة، بحيث يتم جمعها معاً لإنتاج معزوفة متكاملة، وهو أيضاً ما يستطيع الذكاء الصناعي القيام به.
 لكن الذكاء الصناعي يحتاج إلى مصادر تكون قد غذّت مخزونه بالمعزوفات، فيما العقل البشري قادر على الاستنتاج والتفنن، بينما لا يزال الذكاء الصناعي عاجزاً عن ذلك.


وفي هذا الإطار جاءت الضجة ضد المغني بول مكارتني، الذي سبق وصرح لـ "بي بي سي" بأنه سيلجأ إلى الذكاء الاصطناعي لتأليف أغنية البيتلز الأخيرة، بمشاركة كل الفريق لاسيما الراحل جون لينون.
 وأثار التصريح موجه استنكار، لأن البعض اعتبر الأمر خرقاً لحرمة الأموات، فخرج مكارتني موضحاً أنه لن يستعيد أي صوت بل سيستعين بقدرة الذكاء الصناعي لتنظيف تسجيلات قديمة لم تصدر.


3.  الانتشار السريع

ساهم الذكاء الصناعي في انتشار الموسيقيين والمغنين وصنّاع عالم الموسيقى، بعدما كانت الموسيقى ذات المستوى الاحترافي في القرن الماضي محدودة جداً، ويتم التحكم بها من قبل عدد قليل من الشركات الكبيرة.
أما اليوم أصبح بإمكان أي مموّل بسيط صناعة سيل من الألحان والنغمات وتحقيق الانتشار، رغم الضرر المالي الذي يقع على شركات الإنتاج.

4.  المقاطع الصوتية الشخصية

تنتج شركات ناشئة موسيقى مرنة تستخدم في ألعاب الفيديو وفلاتر الصفحات الافتراضية، ما مكّن عديدين من إنتاج موسيقى خاصة ومقاطع صوتية شخصية للاستخدام في المنصات والمواقع.

5.  التوليف بين الماضي والحاضر

يقوم بعض مؤلفي الأغاني والناشرين الآن بتجربة تقنية التوليف الصوتي لمساعدتهم على وضع مؤلفاتهم مع فنانين من الدرجة الأولى، وهو ما تسبب بموجة رفض واستنكار، وتهديد باللجوء إلى القضاء.
ورغم ذلك ساعدت تقنية استرجاع الصوت عبر الذكاء الصناعي مؤلفين موسيقيين على إظهار مواهبهم بالجمع بين أصوت نجوم قد رحلوا وآخرين بتكاليف أقل وبدقة أعلى، رغم التحذيرات من أن تكرار صوت الفنان الراحل قد يغضب الورثة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية الذکاء الصناعی

إقرأ أيضاً:

48.8% نموًا بسوق الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بالشرق الأوسط

أعلنت "فوجي فيلم" الشرق الأوسط وإفريقيا، عن افتتاح مكتبها الجديد في القاهرة الجديدة، في خطوة مهمة لتعزيز وجودها في مصر والمنطقة، ويأتي افتتاح المقر الجديد تأكيداً على التزامها بالمساهمة في تطوير قطاع الرعاية الصحية في مصر، خصوصًا في مجالات التحول الرقمي وتعزيز استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وحرصها على توسيع نطاق أعمالها في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وبالتزامن مع افتتاح المقر الجديد، أطلقت أكاديمية "فوجي فيلم" جلساتها التدريبية لدعم العاملين في القطاع الصحي بمصر، حيث تسعى إلى تأهيل الممارسين الصحيين لاستخدام أحدث التقنيات الطبية المتطورة التي توفرها الشركة، بالإضافة إلى دراسة إمكانية إنشاء مركز إقليمي للخدمات في مصر لخدمة الدول المجاورة في الشرق الأوسط وإفريقيا.

قال ميتشيو كوندو، المدير العام لشركة "فوجي فيلم" الشرق الأوسط وإفريقيا: " مصر تعد سوقاً رئيسياً في المنطقة، ومن خلال افتتاح مكتبنا الجديد في القاهرة، نؤكد التزامنا بدعم قطاع الرعاية الصحية في مصر عبر حلولنا التكنولوجية المتقدمة، ومن خلال تقنيات الفحص الطبي المتطورة التي نقدمها والاستخدام المتزايد لابتكارات الرعاية الصحية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، نسعى لتحسين نتائج التشخيص والعلاج، وتعزيز رحلة المرضى، ورفع مستوى مهارات العاملين في القطاع الطبي من خلال التدريب وتبادل المعرفة".

تأتي هذه التحولات في وقت يتزايد فيه نمو سوق الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية على مستوى العالم، بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) يصل إلى 46.2% للفترة بين 2020 و2027، ومن المتوقع أن تحدث حلول الرعاية الصحية المدعومة بالذكاء الاصطناعي ثورة في مجالات التشخيص، والتخطيط العلاجي، ورعاية المرضى، خاصة في الأسواق الناشئة مثل مصر، كما يُتوقع أن يشهد سوق الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بالشرق الأوسط معدل نمو سنوي مركب بنسبة 48.8% خلال الفترة من 2021 إلى 2030، مما يعزز الإمكانات الكبيرة لهذه التكنولوجيا في المنطقة، مع سعي الحكومات ومقدمي الرعاية الصحية إلى تحسين نتائج المرضى وتقليل التكاليف عبر حلول ذكية للتشخيص والعلاج.

مقالات مشابهة

  • رحلة الترجمة من القواميس الورقية إلى الذكاء الاصطناعي
  • قوة صاعدة: فرص الإمارات في سباق الذكاء الاصطناعي
  • 48.8% نموًا بسوق الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بالشرق الأوسط
  • خلال ندوة لجائزة الشيخ حمد للترجمة هل الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل محل المترجم؟ متخصصون يجيبون
  • حزب العدل يتناول تحولات السياسة في عصر الذكاء الاصطناعي
  • فيم يختلف نموذج أو 1 عن نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى؟
  • كيف أجاب الذكاء الاصطناعي عن تفاصيل اغتيال نصر الله ؟
  • الذكاء الاصطناعي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله
  • حلقة عن الذكاء الاصطناعي بتعليمية الداخلية
  • سامسونج تطلق أقوى حواسيب جالاكسي بتقنيات الذكاء الاصطناعي (فيديو)