البلاد ــ الرياض

سجّلت جامعة الإمام‬ محمد بن سعود الإسلامية براءة اختراع جديدة من مكتب الولايات المتحدة الأمريكية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية (USPTO)، وذلك عن ابتكار فيلم الأشعة السينية المصنع من مواد حيوية وطريقة تحضيره، للمخترعين بقسم الأحياء كلية العلوم الدكتور شريف حسين، والدكتور محمد سعد العيسى، والدكتور حسن أحمد رديني، والدكتور ناصر آدم إبراهيم، والدكتور محمد موسى الزهراني، والأستاذ المشارك بقسم الرياضيات الدكتور سالم علي اليامي.

ويُعنى الاختراع بتصنيع أغشية حيوية نانوية عضوية قابلة للتحلل، بدلاً من الأغشية الاصطناعية التي تُستخدم في الوقت الحاضر في المختبرات والجراحة والطب الحيوي والهندسة الحيوية وطب الأسنان، وقد استخدم الاختراع الأغشية الحيوية النانوية العضوية القابلة للتحلل بدلاً من الأفلام الاصطناعية، حيث يمكن للأغشية الحيوية النانوية العضوية المبتكرة إذابتها كمادة حيوية قابلة للتحلل، كما أنها مصنفة كصديقة للبيئة.

ويعدّ هذا الإنجاز نتيجة مبادرة برنامج إيداع وتسجيل براءات الاختراع‬ التي أطلقها مركز الابتكار وريادة الأعمال‬، وهي إحدى مبادرات الجامعة لدعم وتعزيز تسجيل براءات ختراع منسوبيها وحفظ مكتسبات الجامعة في المجالات الفكرية.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

المشير “حفتر” لطلبة جامعة درنة: نتطلع لتوليكم مناصب قيادية مهمة

الوطن| رصد

قال القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر، خلال رعايته حفل تخريج طلبة من جامعة درنة، إنه يتطلع لتوليهم مواقع قيادية في مختلف المؤسسات، وأن يتحملون المسؤولية تجاه مدينتهم وبلدهم.

وأضاف المشير حفتر للطلية نتطلع لأهمية مساهمتكم في مشاريع التنمية والإعمار وفتح المجال لإقامة المشاريع الصغرى والمتوسطة، بما يتماشى مع احتياجات سوق العمل ونشر ثقافة الريادة وتحويل الأفكار الابتكارية لمشاريع ناجحة.

وتابع نحن متفائلون ومستبشرون بأن القادم أفضل رغم كل الآلام، ولن نخذلكم في تسخير كل جهودنا الوقوف بجانب درنة وكل المناطق.

وشدد المشير حفتر على أنه يراهن لإنجاز أعمال طموحة لما لدرنة وباقي المناطق من خصوصية انطلاقاً من الواجب الوطني والأخلاقي.

وأوضح أنه سيبذل كل الجهود لتعود درنة والمناطق المجاورة مزدهرة بعزيمة أهلها، موضحاً أنه يريد من الطلبة مواصلة إنجاز الأعمال العمرانية على مدار الساعة لاستكمالها بكل دقة ومهنية.

وذكر المشير حفتر أن درنة بدأت تنمو تدريجياً تعمل كخلية نحل من أجل مستقبل زاهر بناء على استراتيجية تعتمد على إعمار مشاريع البنية التحتية وصيانة المدارس والجامعات والمستشفيات.

وبين أن الشعب الليبي ينظر لقواته المسلحة بأنها الملاذ الآمن وهي تقوم بواجباتها في تطوير المدن من خلال العمل الدؤوب لصندوق التنمية وفقاً لرؤية واضحة ومحددة المعالم.

ودعا المشير حفتر لتكون هناك خطوات حقيقية لمصالحة شاملة بين أهل المدينة العريقة بما يرص الصفوف ويتجاوز الخلافات الجهوية.

ولفت إلى أنه يجب الانتباه لأبواق الفتنة التي تحاول تمزيق النسيج الاجتماعي، والتركيز على حسن التصرف والتدبير وطي صفحة الخلافات ولم الشمل وربط جسور الثقة بين أهالي درنة الواحدة والموحدة.

الوسومأهالي درنة المشير خليفة حفتر جامعة درنة ليبيا

مقالات مشابهة

  • المشير “حفتر” لطلبة جامعة درنة: نتطلع لتوليكم مناصب قيادية مهمة
  • وزير الخارجية يبحث مع المدير القطري لمنظمة “هانديكاب الدولي” المشاريع التي تنفذها في اليمن
  • بالتفاصيل.. تعرف على تكنولوجيا القنابل الأميركية التي استخدمها “جيش” الاحتلال الإسرائيلي
  • 24 عاما على “انتفاضة الأقصى”.. زيارة شارون التي أغضبت الملايين
  • ضمن الحملة التي أطلقها محافظ ميسان الاستاذ “حبيب ظاهر الفرطوسي” لإغاثة الشعب اللبناني الصابر المجاهد
  • السفارة الإيرانية في بيروت تعتبر الغارات التي استهدفت الضاحية الجنوبية “تصعيدا خطيرا يغير قواعد اللعبة”
  • حمدان بن محمد يزور جامع «حضرة الإمام» في طشقند
  • حمدان بن محمد يزور جامع “حضرة الإمام” في طشقند
  • رابطة المقاتلين المحترفين تعلن عن اكتمال بطاقة نزالات “معركة العمالقة” التي ستقام بالرياض في 19 أكتوبر
  • شاهد| فيلم “فوضى في العاصمة”.. وثائقي يفتح ملفات أخطر مراحل الفوضى الأمنية التي مرت بها اليمن (فيديو)