صحيفة البلاد:
2024-09-29@05:49:10 GMT

السكري والولادة

تاريخ النشر: 25th, June 2024 GMT

السكري والولادة

تزداد احتمالات الوفاة الجنينية عدة مرات عند الحوامل اللواتي مرضن بالسكري قبل الحمل.

وتتزايد أيضا ولكن بنسبة أقل عند وجود سكري الحمل ،وكلما زاد الوزن الذي عليه الحامل أو اكتسبت كيلوجرامات في الحمل أكثر من عشرة، كلما زادت الخطورة، و كذلك تزداد الاحتمالات إذا ارتفع ضغط دم الحامل ، زيادة نسبة السكر التراكمى عن المعدل تدل على عدم التمكن من منع ارتفاع الجلوكوز في الدم ، وهو مؤشر على زيادة احتمالات الوفاة الجنينية.

و لتفادى حدوث وفاة جنينية ، يُنصح بتحريض الولادة مع اكتمال الأسبوع التاسع والثلاثين للحمل، هذا في حالة انضباط مستوى السكر في الدم ، و لكن في حالة عدم انضباط مستوى السكر يُنصح بتحريض الولادة بنهاية الأسبوع السابع أو الثامن و الثلاثين. كما أن هذا الإجراء يقلّل من مشكلات الولادة التي تحدث للجنين بسبب زيادة حجم ووزن الجسم.

خلال الولادة ، يجب ضبط مستوى الجلوكوز لدى الأم عن طريق إعطائها محلول جلوكوز وريدي مصاحباً للجرعات التى يتطلبها من الانسولين الوريدى، و بمجرد الولادة يتم ايقاف الأنسولين نهائيا عند الحوامل اللواتي تم تشخيص سكر الحمل لديهن ، أما الحوامل اللواتى كان لديهن مرض سكري قبل الحمل ،تتم إعادتهن إلى جرعات الأنسولين أو أدوية السكر الفموية التي كن عليها قبل الحمل.

يجب أن تتم الولادة في مكان يستطيع تقديم رعاية صحية عاجلة للوليد ، لأن هناك احتمال لحدوث نوبات حادّة مؤقته ،ولكن خطيرة من انخفاض السكر والكالسيوم والماغنيسيوم في الدم ، وكذلك حدوث اضطرابات تنفسية تستدعى الدعم الطبى، كما يزداد حدوث مرض اصفرار الجلد وملتحمة العين عند هذا الوليد.

وعلى مدى العمر، هناك احتمالات لحدوث مرض السكر من النوع الثانى للطفل المولود من حمل أم لديها مرض السكري ، و لذا فإن تنشئة الطفل تحتاج الى تعويده الغذاء الصحي والرياضة و الرشاقة. السكر مرض العائلة ، بمعنى أن وجوده عند أحد الأفراد يحثّ العائلة على أن تعتنى بالرياضة البدنية وأساليب الحياة و الغذاء الصحى، العائلة الرائعة هي التي تتمكن من تطوير ذائقة تشاركية بين أفرادها ، تجعلهم يقبلون على أنشطة ترفيهية و سياحية و رياضية صحية مشتركة، كما تبدع أساليبها في الغذاء المبهج و الصحى ، هذه العائلة تدعم المصابين من أبنائها في تفادي مخاطر مرض السكري. كما تقى باقى الأفراد من مخاطر مستقبلية لها علاقة بأمراض السكر و ارتفاع ضغط الدم ، و مخاطر زيادة الوزن.

ليس هناك أى مانع للرضاعة الطبيعية ، بل إن الرضاعة الطبيعية تقلّل من احتمالات حدوث مرض السكري للطفل خلال سنوات عمره المبكرة، وتساعد الأم على التخلص من الوزن الزائد و قد تقلّل من جرعة الأنسولين التى تحتاجها.
التخطيط لأي حملٍ قادم مهم جدا ، موانع الحمل المتاحة كثيرة وأكثرها أمانا موانع الحمل أحادية الهرمون ، ومنها حبوب بالفم ، و شرائح توضع تحت الجلد و إبر عضلية، و كذلك اللولب الهرمونى و غير الهرموني ، كما يمكن استخدام موانع الحمل ثنائية الهرمون -وإن لم تكن الخيار الأمثل -، لكن الطبيب قد يحتاج إلى إعطائها لأسباب مقبولة.

SalehElshehry@

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: مرض السکر

إقرأ أيضاً:

مرض السكري: أسبابه، أنواعه، وعلاجه

مرض السكري: يُعتبر مرض السكري أحد الأمراض المزمنة الأكثر شيوعًا في العالم، ويحدث نتيجة اضطراب في استقلاب السكر في الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم. 

السكري ليس مرضًا واحدًا بل يتفرع إلى عدة أنواع، ولكل نوع منها أسبابه وطرق علاجه المختلفة.

تنشر لكم بوابة الفجر الإلكترونية في السطور التالية كافة التفاصيل حول مرض السكري وأسبابه وأنواعه ووعلاجه.

أنواع مرض السكري

1. السكري من النوع الأول: يصيب هذا النوع الأشخاص منذ سن مبكرة، ويحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين، مما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين بشكل كافٍ، غالبًا ما يحتاج المرضى إلى أخذ حقن الأنسولين مدى الحياة.

مرض السكري: أسبابه، أنواعه، وعلاجه


2. السكري من النوع الثاني: هو النوع الأكثر شيوعًا، ويحدث عادة نتيجة للعادات الغذائية غير الصحية وقلة النشاط البدني، مما يؤدي إلى مقاومة الجسم للأنسولين.

 يمكن التحكم في هذا النوع من خلال اتباع نظام غذائي صحي، ممارسة الرياضة، وتناول الأدوية.


3. سكري الحمل: يصيب النساء أثناء فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية، وغالبًا ما يختفي بعد الولادة، لكنه قد يزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني في المستقبل.

 

أعراض مرض السكري

تشمل أعراض مرض السكري العطش الشديد، زيادة التبول، فقدان الوزن غير المبرر، التعب المستمر، وعدم التئام الجروح بسرعة.

 قد تتطور الأعراض ببطء في حالة السكري من النوع الثاني، بينما تظهر بسرعة في النوع الأول.

مضاعفات مرض السكري

يمكن أن يؤدي السكري إلى مضاعفات خطيرة إذا لم يتم التحكم فيه بشكل جيد، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، تلف الأعصاب (الاعتلال العصبي)، تلف الكلى (الاعتلال الكلوي)، ومشاكل الرؤية (الاعتلال الشبكي).

علامات مرض السكري التي تظهر قبل وقت الغداء العلاج والوقاية من مرض السكري

العلاج يعتمد على نوع السكري. في النوع الأول، يعتمد العلاج بشكل رئيسي على الأنسولين.

 أما في النوع الثاني، فيركز العلاج على تغيير نمط الحياة وتناول الأدوية، يُنصح المرضى بتجنب الأطعمة الغنية بالسكر والدهون، وزيادة النشاط البدني، والابتعاد عن التدخين والكحول.

مرض السكري: الأسباب والعوامل المؤثرة على الإصابة

 الوقاية من مرض السكري تتطلب وعيًا كبيرًا بأهمية الحفاظ على نمط حياة صحي. 

على الرغم من أن السكري مرض مزمن، إلا أن اتباع نمط حياة صحي، والالتزام بالتعليمات الطبية، يمكن أن يساهم في تحسين نوعية حياة المرضى والحد من مضاعفات المرض.

 

مقالات مشابهة

  • 3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك
  • مرض السكري: أسبابه، أنواعه، وعلاجه
  • إعلام عبري : احتمالات نجاة نصر الله معدومة
  • السيطرة على حريق إندلع في شقة سكنية بجرجا
  • يهدد حياة الملايين.. 10 معلومات عن إعصار هيلين
  • أضرار الأظافر الاصطناعية.. هل تسبب الإصابة بالسرطان؟
  • لسواقة آمنة.. مختص يكشف عن مادة جديدة تمنع حدوث البنشر في الإطارات
  • وكالة بلومبرغ: النفط يواصل انخفاضه الحاد بفعل احتمالات زيادة الإمدادات السعودية والليبية
  • نائبة وزير الصحة توصي باستخدام وسيلة تنظيم الحمل بعد الولادة القيصرية مباشرة
  • الحرب على لبنان.. بين احتمالات التصعيد ووقف اطلاق النار!