المملكة تبهر العالالمملكة تبهر العالمم
تاريخ النشر: 25th, June 2024 GMT
بفضل الله ،أتم الحجاج مناسك حجتهم بيسر و طمأنينة، مُحرمين بأرواحهم قبل أن يكسي البياض أجسادهم ، شُعث غُبر مهرولين شوقاً نحو حلمهم المنتظر ، كالؤلؤ تناثروا حول المشاعر ،راجين أن يعودوا كما ولدتهم أمهاتهم ، وودعوها وهم حاملين ومتشبثين بذكريات وحكايات تعجز الذاكرة عن مسحها ، لعل الحنين بعدها ينجب أقداراً مدون على ناصيتها عودة لزيارة بيته العظيم.
هنيئاً لكل حاج وفق وُيسر له الحج في هذا العام ، و هنيئاً لمملكتنا أن وفقت لخدمة حجاج بيت الله الحرام، والحفاظ على سلامة آلاف الحشود القادمة منذ وصولهم وحتى رجوعهم إلى ديارهم سالمين غانمين، دلالة على الاستعداد المبكر والتخطيط المحكم والمتكامل بين الجهات الحكومية، وتوحيد الجهود وفق خارطة واضحة المعالم ، يتم الاستدلال بها على النجاح ، أيضاً كان للتقنيات الحديثة وأدوات الذكاء الإصطناعي والتطبيقات الذكية والخدمات الإلكترونية المتنوعة في موسم الحج ، دور كبير في تسهيل الخدمات وتيسيرها لضيوف الرحمن و تخفيف المشقة والعناء، و مكّنت الحجاج من أداء فريضتهم بسهولة و اطمئنان، فتسخير جميع الإمكانات والتقنيات وتقديم الخدمات بجودة عالية ، والحفاظ على سلامة الحجاج. إن نجاح موسم حج هذا العام ،ماهو إلا واحد من سيل الإنجازات التي تسعى مملكتنا الحبية إلى تحقيقها ، ولم تكن تلك اللفتة الأولى نحو المملكة ، والتي تخطف فيها الأنظار و تبهر العالم، الأمر الذي يجعلها ذات أحقية وجدارة في الحصول على المراكز المتقدمة من بين دول العالم، و بالثقة الربانية باصطفائها لخدمة ضيوف الرحمن.
وبينما تحتفي المملكة بهذا الإنجاز، تستكمل مجهوداتها بتوديع الحجيج وعودتهم إلى ديارهم آمنين وسط شلالات من الدعوات والإمتنان ، والتي كان لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والمسؤولين وجميع القائمين على خدمة حجاج بيت الله الحرام والجهات المعنية والطوعية في الحج ،نصيب كبير منها.
كان هناك من فاض حقده الدفين، و انشغل بتلفيق الأكاذيب وتزييف الحقائق بنية الطعن في المجهودات المقدمة و إثارة الفتن، أولئك الذين إن لم يجدوا نقصاً، انتقدوا الكمال !
إن من الغباء ،الطعن في حقيقة واضحة مثل عين الشمس والحقائق لا تدلس،فكل تلك الإفتراءات الممقوتة ليست بحاجة لردّ، لكن يكفي أن يكون نجاح مملكتنا ،هو الصفعة القاضية لكل إفتراء ولكل من يتجرأ عليها .
Wjn_alm@
المصدر: صحيفة البلاد
إقرأ أيضاً:
تعرف على أركان الحج عند جمهور العلماء
أركان الحجّ عند الشافعيّة، والمالكيّة، والحنابلة أربعةٌ، وهي: الإحرام، والوقوف بعرفة، والسَّعي، وطواف الزيارة، وأضاف الشافعيّة رُكنَين، هما: الترتيب بين تلك الأركان، والحَلْق أو التقصير، أمّا الحنفيّة فأركان الحجّ عندهم تنحصر في الوقوف بعرفة، والطواف.
وتفصيل كلّ رُكنٍ فيما يأتي:
الإحرام بالحجّ، وهو رُكنٌ عند جمهور العلماء، وشرط صحّةٍ عند الحنفيّة، ويُراد بالإحرام: الدخول في عبادة الحجّ، وعَقْد النيّة على أداء مناسكه، ويتضمّن عند الحنفيّة النيّة والتلبية معاً، وتكون التلبية بقَوْل: "لبّيك اللهمّ".
الوقوف بعرفة وهو من أهمّ أركان الحجّ؛ ويكون بوقوف الحاجّ ووجوده في أرض عرفة، وفواته يترتّب عليه فَوات الحجّ كلّه، وتجب بذلك إعادة الحجّ في السنوات القادمة، وقد ثبتت رُكنيّة الوقوف بعرفة في القرآن، والسنّة، والإجماع.
فمِنَ القرآن الكريم قَوْل الله -تعالى-: (ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ)، ومن السنّة النبويّة قَوْل النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (الحجُّ عرفةَ فمَن أدرك ليلةَ عرفةَ قبل طلوعِ الفجرِ من ليلةِ جمعٍ فقد تمَّ حجُّهُ)، وقد أجمع العلماء على أنّ الوقوف بعرفة رُكنٌ من أركان الحجّ، وتعدّدت أقوالهم في وقت الوقوف بعرفة ومدّته، وبيان ذلك فيما يأتي: وقت الوقوف بعرفة ذهب الحنفيّة والشافعيّة إلى أنّ وقت الوقوف بعرفة يبدأ منذ ظُهريوم عرفة، أمّا الإمام مالك فيرى أنّ الوقوف بعرفة يكون ليلاً، ومن تَرك الوقوف في أيّ جزءٍ من الليل فلا يكون قد أتى برُكن الوقوف، وتجب عليه إعادة الحجّ.
وقالوا بأنّ تَرك الوقوف نهاراً تجب بسببه الفِدية وإن تُرِك عمداً دون عُذرٍ؛ باعتبار أنّ الوقوف نهاراً واجبٌ عند المالكيّة، بينما ذهب الحنابلة إلى أنّه يبدأ من طلوع فجر يوم عرفة وينتهي بطلوع فجر يوم النَّحر. مدّة الوقوف بعرفة وقد فصّل فيها العلماء؛ فقسّم الحنفيّة والحنابلة زمن الوقوف إلى زمنَين؛ الأوّل: زمن الرُّكن؛ وهو الزمن الذي تُؤدّى فيه فريضة الوقوف، ويكون بالوجود في عرفة ولو قليلاً زمان الوقوف، والثاني: الزمان الواجب؛ ويكون بالوقوف في عرفة منذ ظُهر يومه إلى غروب الشمس، وعدم مغادرة عرفة إلّا بعد الغروب ولو بلحظةٍ واحدةٍ؛ أي أن يجمع الحاجّ وقوفه بعرفة بين الليل والنهار.
دعاء المطر.. ردده الآنوقال المالكيّة بأنّ الوقوف في عرفة يكون ليلاً، أمّا الشافعيّة فقالوا بأنّه يُسَنّ الجَمع بين الليل والنهار في عرفة، ولا يجب الجَمع، ويُجزئ الوقوف بعرفة في أيّ وقتٍ من ظهر يومه إلى فجر يوم النَّحر. طواف الزيارة أو طواف الإفاضة سُمِّي طواف الحج بهذين الاسمَين؛ لأنّ الحاجّ يأتي إلى مكّة المُكرَّمة، أو يفيض إليها من مِنى دون البقاء فيها، وقد دلّ على مشروعيّة الطواف قَوْله -تعالى-: (وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ).
ومن السنّة ما روي عن السيدة عائشة -رضي الله عنها-: (حَاضَتْ صَفِيَّةُ بنْتُ حُيَيٍّ بَعْدَما أَفَاضَتْ، قالَتْ عَائِشَةُ: فَذَكَرْتُ حِيضَتَهَا لِرَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-، فَقالَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-: أَحَابِسَتُنَا هي؟ قالَتْ: فَقُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّهَا قدْ كَانَتْ أَفَاضَتْ وَطَافَتْ بالبَيْتِ، ثُمَّ حَاضَتْ بَعْدَ الإفَاضَةِ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: فَلْتَنْفِرْ).
كما أجمع المسلمون على فرضيّته، ويُؤدّيه الحُجّاج يوم النَّحر بعد أدائهم مناسكَ الرَّمْي، والنَّحر، والحَلْق والتقصير؛ بالطواف سبعة أشواطٍ، بينما اعتبر الحنفيّة الرُّكن في الطواف أكثره؛ أي أربعة أشواطٍ، أمّا السبعة فهي من الواجبات التي تنجبر بالفِدية.
اللهم اكفنا في يومنا الهموم والأحزان.. دعاء الفجرويُشترَط في طواف الزيارة الإحرام والوقوف بعرفة قبله؛ فلا يصحّ أيّ عملٍ من أعمال الحجّ دون إحرامٍ، ولا يصحّ الطواف أيضاً قبل الوقوف في عرفة بإجماع العلماء، ولم يشترط الشافعيّة، والحنفيّة، والمالكيّة تعيين نيّة الطواف؛ لدخول الطواف في نيّة الحَجّ بالمُجمَل، أمّا الحنابلة فاشترطوا تعيين نيّة طواف الزيارة.
السَّعي بين الصفا والمروة حيث يطوف الحاجّ بين الصفا والمروة سبعة أشواطٍ بعد طواف الإفاضة، والسَّعي رُكنٌ من أركان الحجّ عند الشافعيّة، والمالكيّة، والحنابلة، وواجبٌ عند الحنفيّة تترتّب الفِدية بتَرْكه، ويجب المَشي فيه للقادر عند الحنفيّة، والمالكيّة، ويُسَنّ عند الشافعيّة، والحنابلة.