بوابة الوفد:
2024-06-29@14:36:00 GMT

نصائح لحماية طفلك من الإصابة بمرض السكر

تاريخ النشر: 25th, June 2024 GMT

السكر هو مرض مزمن يدوم مدى الحياة ويتطلب مراقبة دقيقة ومستمرة من حيث العلاج والغذاء المتوازن المعتمد على الحمية وممارسة الرياضة،وقد يصيب الكبار والأطفال أيضًا ، وفي هذا الصدد أشارت الدكتورة داريا خايكينا أخصائية الغدد الصماء إلى أنه يجب وقاية الأطفال من السمنة لتجنب إصابتهم بالنوع الثاني من داء السكر في المستقبل.

وتوضح الطبيبة في حديث لـ Gazeta.Ru كيفية حماية الطفل من داء السكر، مشيرة إلى أن هناك أنواعا عديدة من داء السكر. ولكن هناك نوعان رئيسيان من داء السكر - النوع الأول والنوع الثاني وكلاهما يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم.

وتقول: "يتطور النوع الأول من داء السكر عادة في مرحلة الطفولة أو مرحلة البلوغ وسببه عدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين. ويعتبر النوع الثاني من داء السكر أكثر انتشارا بين البالغين بسبب ضعف استجابة الجسم للأنسولين أو عدم إنتاجه بشكل كاف. ولكن، لسوء الحظ، أصبح النوع الثاني يصيب حتى المراهقين".

ووفقا لها تنسب إلى أعراض داء السكر كثرة التبول، الشعور بالعطش، زيادة الشهية، فقدان غير مبرر للوزن، التعب وعدم وضوح الرؤية.

وتقول: "تكمن خطورة داء السكر في مضاعفاته، حيث يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية، وتلف الأعصاب (الاعتلال العصبي)، والقصور الكلوي، وسوء الرؤية وحتى بتر الأطراف. وهذا يحدث فقط في الحالات التي لا يتحكم فيها الشخص في مستوى السكر".

وتشير الأخصائية، إلى أن أسباب داء السكر مختلفة ومتنوعة، حيث عادة يرتبط النوع الأول منه بعمليات المناعة الذاتية، عندما يهاجم الجسم خلايا البنكرياس، ما يجعله غير قادر على إنتاج الأنسولين- الهرمون الذي يخفض مستوى السكر في الدم.

وتقول: "للأسف لا يمكن منع إصابة الطفل بالنوع الأول من داء السكر، ولكن لمنع تطوره يجب الانتباه إلى أعراضه الأولية واستشارة الطبيب بصورة دورية".

أما النوع الثاني من داء السكر فيرتبط بالعوامل الوراثية وكذلك بنمط الحياة - الوزن الزائد وقلة النشاط البدني. أي يمكن منع تطوره.

ولحماية الأطفال من هذا المرض تنصح بما يلي:

1 - اتباع نظام غذائي صحيح ومنتظم يحتوي على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وبروتينات غير دهنية والتقليل من تناول السكر والكربوهيدرات البسيطة.

2 - ممارسة النشاط البدني بصورة منتظمة- تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة أو اللعب بنشاط في الهواء الطلق ما لا يقل عن 60 دقيقة في اليوم.

3 - توضيح أهمية نمط الحياة الصحي للأطفال وكذلك المخاطر المرتبطة بالأنظمة الغذائية غير الصحية وقلة النشاط البدني.

4 - الفحوصات الطبية المنتظمة: زيارة الطبيب بانتظام لمتابعة حالة الطفل الصحية وتحديد المشكلات المحتملة في الوقت المناسب. وإذا كان الطفل يعاني بالفعل من زيادة في الوزن، يجب استشارة أخصائي الغدد الصماء.

وعموما، يجب أن يعتاد الطفل مبكرا على العادات الصحية، وبذلك يقل خطر إصابته بداء السكر مستقبلا .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكر الغدد الصماء السمنة اعراض داء السكر زيادة الشهية نمط الحياة الصحي النوع الثانی من داء السکر النوع الأول السکر فی

إقرأ أيضاً:

حقيقة بدء تحضيرات الجزء الثاني من مسلسل "الغرفة 207"

تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي في الساعات الماضية بعض الأخبار التي تفيد ببدء التحضيرات للجزء الثاني من مسلسل "الغرفة 207" ولكن حتي الآن لم يتم الإعلان بشكل رسمي عن بدء تحضيرات الجزء الثاني من المسلسل.

والجدير بالذكر أنه قد أعلن المخرج محمد بكير في تصريحات صحفية منذ عدة شهور عن بدءه بالفعل التحضيرات للجزء الثاني من المسلسل من حيث بناء الديكورات وأماكن التصوير والموسيقي التصويرية وقد تم تسليم السيناريو لكل ممثل وممثلة.

أبرز مشاهد الحلقة الأخيرة من الجزء الأول لمسلسل "الغرفة 207"

 

ويأتي المشهد الأخير بعد ذلك في عام 1934 ويجد جمال نفسه بالغرفة وعليه آثار رماد الاشتعال والغرفة متجددة ولم يجد بها أي شئ من آثار اشتعال النيران بها وتظهر شيرين ولكن مظهرها ليس كما تعود عليه جمال.

وانتهت الحلقة وكتب عليها "نهاية الجزء الأول" وهذا يؤكد ما قاله مخرج العمل عن وجود جزء ثاني من مسلسل "الغرفة 207"

الفكرة الدرامية لمسلسل الغرفة 207

 

مسلسل «الغرفة 207»، تدور أحداثه بشكل عام حول البطل جمال الصواف (محمد فراج) الشخصية الغامضة التي مرت بالعديد من المواقف المأساوية في ماضيها، ويترك صواف الفيوم ويذهب ليعمل كـ موظف إستقبال في إحدي فنادق مرسي مطروح، ويتم الموافقة عليه من الخواجة «مايكل» صاحب الفندق، ويبدأ جمال في عمله ولكن تحدث له مواقف تغير مسار حياته تحديدًا عند دخوله الغرفة الملعونة رقم 207.

 

ويأتي مسلسل «الغرفة 207» ضمن أهم وأبرز الأعمال الدرامية المقتبسة من روايات الكاتب الراحل د. أحمد خالد توفيق، حيث تم تحويل رواية «سر الغرفة 207» إلي مسلسل درامي مكون من 10 حلقات في الموسم الأول منه، وجاري تنفيذ الجزء الثاني من العمل، وذلك بعد النجاح الذي حققه الجزء الأول، برغم من أنه ينتمي إلى نوعية الأعمال القصيرة وإنتاجًا من منصة رقمية؛ إلا أنه أستطاع أن يُقدم محاكاة درامية، لأهم روايات الراحل د. أحمد خالد توفيق، في قالب فني يمتاز بإيقاعه السريع وأحداثه المشوقة.

الحقبة الزمنية لمسلسل الغرفة 207

 

ودرات أحداث الجزء الأول فى إطار درامي تشويقي، فى سبعينيات القرن الماضي تحديدًا في سنة 1968، بمدينة مرسي مطروح في فندق شهير يسمي «لونا»، ويتواجد في هذا الفندق غرفة تحمل رقم 207، وهي غرفة مُبهمة تحدث فيها جرائم متكررة، والعجيب في الأمر هو عدم غلق هذه الغرفة.

فريق عمل مسلسل الغرفة 207

 

مسلسل «الغرفة 207» من بطولة محمد فراج، ريهام عبد الغفور، ناردين فرج، مراد مكرم، كامل الباشا، يوسف عثمان، سلوى عثمان، سمر علام، وعدد من ضيوف الشرف علي مدار كل حلقة أبرزهم بيومي فؤاد، محمود حافظ مريم الخشت، علي الطيب، أحمد خالد صالح، أسماء جلال، وغيرهم من الفنانين، المسلسل من إخراج محمد بكير، وكتابة وحوار تامر إبراهيم.

مقالات مشابهة

  • طقس صحو إلى غائم مع رياح خفيفة غدا
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح
  • حقيقة بدء تحضيرات الجزء الثاني من مسلسل "الغرفة 207"
  • 10 نصائح مفيدة لمرضى السكر في فصل الصيف.. وهذه الأطعمة مفيدة
  • 9 نصائح لنمو طفلك بصحة جسدية ونفسية سليمة
  • طالب يمني يحرز المركز الثاني في مسابقة الحساب الذهني العالمية في تونس
  • هونور تكشف عن تقنيات ذكاء اصطناعي رائدة لحماية العين والخصوصية
  • غدا.. طقس صحو إلى غائم وسحب قد تصاحبها أمطار
  • طريقة سهلة ورخيصة لمنع تطور مرض السكري
  • ما سر نوم البعض بأعين نصف مفتوحة؟.. دلالة على الإصابة بمرض خطير