أبوظبي، موسكو (وام، وكالات)

أخبار ذات صلة الإمارات تُطلق حملة كُبرى لتوزيع مياه الشرب في شمال غزة وزارة حقوق الإنسان اليمنية لـ«الاتحاد»: «الحوثي» قابل دعوات السلام بأحكام إعدام ضد معارضيه

دانت دولة الإمارات بشدة الهجمات الإرهابية التي وقعت في جمهورية داغستان في روسيا الاتحادية، وأدت إلى مقتل وإصابة عدد من رجال الأمن والمدنيين الأبرياء.


وأكدت وزارة الخارجية، في بيان لها، أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، وتتنافى مع القانون الدولي.
كما دانت دولة الإمارات خطاب الكراهية والعنصرية، والذي يؤدي إلى انتشار النزاعات وتفاقمها، مشددة على ضرورة ترسيخ قيم التسامح والتعايش السلمي والابتعاد عن الممارسات التي تؤدي إلى نشر الفتنة والفوضى.
وأعربت الوزارة عن خالص تعازيها ومواساتها لحكومة روسيا الاتحادية وشعبها الصديق، ولأهالي وذوي الضحايا جراء هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.
وكانت الهجمات التي استهدفت أول أمس، كنائس أرثوذكسية وكنيساً يهودياً، أسفرت عن مقتل 20 شخصاً وجرح 26 آخرين. 
وكان مهاجمون قد اقتحموا بأسلحة آلية كنيساً وكنيسة في مدينة ديربنت القديمة وأضرموا النيران داخل الكنيسة وقتلوا القس نيكولاي كوتيلنيكوف البالغ من العمر 66 عاماً.  وقالت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية إنّ عملية مكافحة الإرهاب التي نُفّذت في المنطقة انتهت صباح أمس وتمّت تصفية 5 مهاجمين. 
وتأتي سلسلة الهجمات بعد ثلاثة أشهر من الهجوم على قاعة «كروكوس سيتي هول» في ضواحي موسكو الذي تبنّاه تنظيم «داعش» وأسفر عن مقتل 145 شخصاً.
وفي مدينة محج قلعة المطلة على بحر قزوين، أطلق مسلحون النار على مقر لشرطة المرور وهاجموا كنيسة. واندلعت معارك بالأسلحة النارية في محيط كاتدرائية في محج قلعة، حيث تردد دوي إطلاق نار كثيف، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها حتى الآن.
من جهته، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: «لقد تغيّرت روسيا، وتوطّد المجتمع، ومثل هذه المظاهر الإرهابية لا تحظى بدعم المجتمع، سواء في روسيا أو في داغستان».
وقالت لجنة مكافحة الإرهاب التي فتحت تحقيقاً في «أعمال إرهابية»، إنّ الهجمات استهدفت كنيستين أرثوذكسيتين وكنيساً يهودياً ونقطة تفتيش للشرطة. وأكدت السلطات الصحية في داغستان أن هذه الهجمات التي نفذت في العاصمة الإقليمية «محج قلعة» وفي مدينة ديربنت خلفت 20 قتيلاً و26 جريحاً، بينهم أفراد من قوات الأمن ومدنيون.
وفي هذا السياق، أفاد المحقّقون بأنّ من بين القتلى 15 عنصراً من القوى الأمنية على الأقل فضلاً عن مدنيين.
وزار رئيس جمهورية داغستان الروسية سيرغي ميليكوف، أمس، الكنيس الذي استُهدف بالهجمات في ديربنت.
وفي مقطع فيديو نشره مكتبه على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن رؤيته وهو يسير داخل المبنى حيث لا تزال آثار الدماء واضحة على الأرض.
وقال ميليكوف عبر تلغرام: «نعرف مَن وراء هذه الهجمات الإرهابية والهدف الذي يسعون إليه»، من دون إضافة المزيد من التفاصيل.
وأضاف «الحرب تدخل منازلنا أيضاً. نشعر بذلك، ولكن اليوم نواجهها».
وفي سياق متصل، أطلق مسلّحون النار أول أمس، على مركبة تقلّ عناصر شرطة، ما أدى إلى إصابة أحدهم في قرية سيرغوكالا الواقعة بين محج قلعة وديربنت، وفق وزارة الداخلية المحلية.
ولم تحدّد السلطات ما إذا كان هؤلاء الأفراد هم أنفسهم الذين نفّذوا هجمات محج قلعة وديربنت أم لا. 
وفي غضون ذلك، أعلنت السلطات المحلية في داغستان حداداً لمدّة ثلاثة أيام من الاثنين إلى الأربعاء.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات داغستان وزارة الخارجية روسيا الإرهاب فی داغستان محج قلعة

إقرأ أيضاً:

الحديدة.. إهمال حوثي متعمد يهدد باندثار قلعة بيت الفقيه

تعد قلعة بيت الفقيه التاريخية من المعالم الأثرية البارزة في محافظة الحديدة، غرب اليمن، ويعود بناؤها إلى ما قبل أكثر من 700 سنة؛ إلا أن هذا المعلم التاريخي الهام مهدد بالاندثار جراء العبث والإهمال المتعمد الذي تمارسه ميليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن.

ومنذ سيطرة الميليشيات الحوثية على المديرية عانت القلعة الإهمال المتعمد، بعد أن كانت أحد أبرز المعالم التاريخية والسياحية التي يزورها الكثيرون من أبناء الوطن وخارجه. مناشدات متكررة أطلقها المعنيون بالحفاظ على الآثار اليمنية من الاندثار للتحرك سريعاً لصيانة القلعة وحمايتها، وهو ما لم يتم إلى اللحظة.

تشير المصادر التاريخية إلى أن قلعة بيت الفقيه تأسست في فترة الحكم العثماني، وتمّ بناؤها عام 1038 للهجرة، من قِبَل الأمير مصطفى باشا، شرقي المدينة، على ربوة يصل ارتفاعها إلى 14 متراً فوق مستوى سطح الأرض، وهي محاطةٌ بمبانٍ سكنيّة، وقد تمّ تجديدها لعدّة مرّات، وهي مستطيلة الشكل ومؤلّفة من طابقين تجسد في عمارتها الطابع العمراني الفريد الذي تتميز به كافة المدن التاريخية الواقعة في سهل تهامة غربي اليمن على غرار مدن زبيد وحيس وغيرها من المدن الأثرية الموغلة في القدم.

ويعود تاريخ تأسيس مدينة بيت الفقيه إلى العام 650 للهجرة على يد الشيخ الفقيه أحمد بن موسى بن عجيل الذي بدأ في أواسط القرن السابع للهجرة بتأسيسها، فسميت في البداية بيت الفقيه ابن عجيل، للتفريق بينها وبين مدينة الفقيه بن حشير التي كانت قائمة في ذلك الوقت، وبعد اندثارها، سُمِّيت المدينة باسمها الحالي بيت الفقيه؛ لتبقى مع قلعتها واحدة من الشواهد على عظمة وتاريخ الحضارة اليمنية.

يقول الناشط، أحمد دواد، في منشور له على صفحته في فيسبوك: إن الواقع الحالي للقلعة اليوم لا يسر؛ فقد تعرضت لكثير من الإهمال وباتت في أمس الحاجة للصيانة والترميم لإعادة رونقها وألقها البديع. مضيفاً: "إلى وقت قريب قبلة لكثير من السياح والمهتمين بآثار ومعالم اليمن".

ما تتعرض له القلعة من إهمال متعمد ربطه آخرون من أبناء الحديدة بمخطط تنفذه ميليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، للاستيلاء على موقع القلعة تحت مبررات واهية. فخلال السنوات الماضية تعرضت القلعة للاعتداء من قبل قيادات حوثية حاولت البسط على الموقع تحت مبرر "إقامة مشروع سياحي".

وذكرت المصادر أن قيادات حاولت مراراً وتكراراً الاستيلاء على قلعة بيت الفقيه، بدأت فعلياً بالعبث بأجزائها تمهيداً لتسليمها إلى أحد المتنفذين التابعين لهم لأجل إقامة مشروع استثماري في الموقع. موضحين أن الميليشيات تنتهج مخططا إجراميا للإضرار بالأماكن الأثرية في الحديدة وباقي المحافظات الخاضعة لسيطرتها لتدمير تلك المواقع والاستيلاء على مساحاتها وتسخيرها لمصالحها الخاصة.

وأشارت إلى أن الميليشيات الحوثية في السلطة المحلية بالمديرية ومحافظة الحديدة، رفضت الكثير من مقترحات ترميم وصيانة القلعة، وسط تبريرات بعدم وجود ميزانيات لصالح الاهتمام بهذه المواقع القديمة. وهو ما يؤكد أن الميليشيات الحوثية تتعمد عدم صيانة وترميم المواقع الأثرية للاستيلاء على مساحاتها.

مقالات مشابهة

  • فرنسا تدين بشدة الهجمات المسلحة بمدينة جووزا النيجيرية
  • رئيس داغستان: مقتل 22 شخصًا جراء الأعمال الإرهابية التي شهدتها البلاد مؤخراً
  • قطر تدين بشدة قرار الاحتلال الصهيوني بتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية
  • إندونيسيا تدين بشدة قرار إسرائيل شرعنة خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية
  • الحديدة.. إهمال حوثي متعمد يهدد باندثار قلعة بيت الفقيه
  • بعد مقتل 18 شخصًا في نيجيريا.. مرصد الأزهر يدين الهجمات الإرهابية
  • مصر تدين سلسلة التفجيرات الإرهابية التي شهدتها شمال شرق نيجيريا
  • التعاون الإسلامي تدين بشدة مصادقة حكومة الكيان الصهيوني على شرعنة بؤر استيطانية
  • منظمة التعاون الإسلامي تدين بشدة مصادقة حكومة الاحتلال على شرعنة بؤر استيطانية
  • منظمة التعاون الإسلامي تدين بشدة مصادقة إسرائيل على "شرعنة بؤر استيطانية"