أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

كشف برنامج تنافسية الكوادر الإماراتية «نافس» عن ارتفاع نسبة الشركات الخاصة المسجلة لديه بواقع 28% خلال العام الجاري «أي خلال 5 أشهر ونصف الشهر»، حيث تم تسجيل 17 ألفاً و236 شركة خاصة حالياً تعمل في مجالات متنوعة لطرح وظائف متعددة للمواطنين عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج، منها 3728 شركة انضمت للبرنامج منذ مطلع عام 2024، حيث كان يبلغ عدد الشركات حينها 13 ألفاً و508 شركات.

ودعت وزارة الموارد البشرية والتوطين، شركات قطاع الخاص التي يعمل لديها 50 عاملاً وأكثر إلى الإسراع في تحقيق مستهدفات التوطين للنصف الأول من عام 2024 والبالغة نسبة نمو 1% في أعداد المواطنين في الوظائف المهارية لتلك الشركات، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بهذا الشأن.

وأكدت الوزارة أن 30 يونيو/حزيران الموافق يوم الأحد المقبل هو الموعد النهائي لتحقيق المستهدفات نصف السنوية، حيث ستبدأ الوزارة اعتباراً من الأول من يوليو/تموز الموافق الاثنين المقبل بالتحقق من مدى التزام الشركات بتحقيق المطلوب منها.

وأشادت الوزارة بالشركات التي حققت نسبة النمو المطلوبة منها، مؤكدة ضرورة تسجيل المواطنين في أحد صناديق المعاشات وكذلك في نظام حماية الأجور، داعية في الوقت نفسه إلى ضرورة أن تحافظ الشركات على نسب النمو التي حققتها مع حلول 30 يونيو المقبل.

ودعت الشركات التي لم تحقق المستهدفات إلى الآن إلى الاستفادة من المنصة الإلكترونية لبرنامج «نافس» التي تزخر بالمواطنين الباحثين عن عمل في مختلف التخصصات من أصحاب الكفاءات المستهدفة بالتعيين.

وأشارت الوزارة إلى أهمية التزام الشركات بمستهدفات التوطين التي تحظى بالأولوية القصوى لدى حكومة دولة الإمارات كونها تنعكس على تحقيق الأهداف الاقتصادية والتوجهات الطموحة للدولة للمرحلة الاقتصادية المقبلة التي تشهد منح أولوية رئيسية لتمكين رأس المال البشري الوطني.

ودعت الوزارة إلى الإبلاغ عن مخالفات التوطين عبر مركز الاتصال التابع للوزارة على الرقم 600590000 أو عبر التطبيق الذكي، مشيرة إلى أن مستهدفات التوطين وضعت لتعزيز مشاركة المواطنين في سوق العمل، وتفعيل مساهمتهم في التنمية الاقتصادية للدولة ما يحمل بعداً وطنياً مهماً.

ومن المنتظر أن تواصل أعداد المواطنين العاملين في القطاع الخاص، وكذلك الشركات ارتفاعها مع استمرار تطبيق مستهدفات التوطين في الشركات التي توظف 50 عاملاً فأكثر، حيث يستهدف أن توفر هذه الشركات 24 ألف فرصة عمل سنوياً للمواطنين من خلال تحقيق نمو في توطين وظائفها المهارية بواقع 1% كل ستة أشهر، إضافة إلى قرار مجلس الوزراء المتعلق بتوسيع قاعدة المنشآت الخاصة المستهدفة بالتوطين والذي يشمل الشركات والمؤسسات الفردية التي يبلغ عدد العاملين فيها من 20 إلى 49 عاملاً ضمن 14 نشاطاً اقتصادياً رئيسياً ومحدداً من خلال تعيين مواطن واحد على الأقل في وظيفة مهارية عام 2024 ومواطن آخر في عام 2025، وهو ما من شأنه توفير 12 ألف فرصة عمل جديدة سنوياً للمواطنين.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات برنامج نافس الإمارات

إقرأ أيضاً:

مقاييس الأمطار المسجلة بمدن المملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية

في ما يلي مقاييس التساقطات المطرية المسجلة بالمملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية، حسب المديرية العامة للأرصاد الجوية:

 

- الدارالبيضاء : ملمتران

 

-الحسيمة : ملمتر واحد - طانطان، بنسليمان، سيدي إفني، سطات والنواصر: أقل من ملمتر.

مقالات مشابهة

  • مقاييس التساقطات المسجلة بمدن المملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • غداً .. الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين
  • غداً.. الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين نصف السنوية
  • الإمارات.. 30 يونيو الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين
  • “الموارد البشرية والتوطين” : 30 يونيو الجاري الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين
  • الموارد البشرية والتوطين: 30 يونيو موعد نهائي لتحقيق مستهدفات التوطين
  • «التوطين» تشيد بمساهمات شركائها
  • مقاييس الأمطار المسجلة بمدن المملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • الحكومة تناقش إجراءات التأمين الخاصة بشركات النقل التشاركي
  • وكيل مساعد بـ «التجارة»: الوزارة تعتمد بنود الجمعيات العمومية غير المتعارضة مع نظام الشركات