تفاجأ مواطنون مصريون يملكون يخوتا سياحية في سواحل البحر الأبيض المتوسط، بصدور قرار منعهم من الإبحار دون سابق إنذار.

وجاء في القرار الذي شاركه مواطنون مصريون، أنه ابتداء من 2 آب/ أغسطس الجاري، يمنع الإبحار خارج الميناء لحين إشعار آخر من السلطات.

وأضاف القرار أنه سيتم إبلاغ ملاك اليخوت السياحية بموعد السماح مجددا لهم في الإبحار.



وتزامن القرار مع زيارة قام بها الرئيس الإماراتي محمد بن زايد، وملك البحرين حمد بن عيسى إلى مدينة العلمين غربي مصر، وقيامهما بجولة في الساحل الشمالي للبلاد.

وتداول ناشطون صورا من يخوت في البحر، قالوا إن أحدها مملوك لملك البحرين، مشيرين إلى أن ذلك هو السبب في منع الإبحار.

وروى مواطن يدعى حاتم توفيق تجربته مع شراء يخت، وتخطيطه رفقة أسرته إلى الإبحار في عرض البحر، قبل أن يتفاجأ بالقرار.

وعلق توفيق على القضية بعنوان لمنشوره "إعلان الحرب على سياحة اليخوت في مصر"، ليعلق مواطنون بأن ما تدعيه الحكومة من ترويجها لسياحة اليخوت هي مخططات فاشلة.

وذكر مغردون أن فترة الذروة في الصيف، والتي من المفترض أن تكون كثافة الإبحار بها هي الأعلى في الموسم، يتم منع الإبحار فيها بشكل متكرر نظرا لتواجد أمراء خليجيون بشكل مستمر في هذه الشهور.


وتعد مصر من الدول الرائدة في مجال "سياحة اليخوت"، ولديها خمس موانئ "مارينا" بهذا الخصوص، هي "نعمة في شرم الشيخ، والغردقة، والبحر الأبيض المتوسط، وطابا، وأبو تيج في الجونة".

يشار إلى أن قطاع النقل البحري التابع لوزارة النقل المصرية، أصدر بيانا اليوم الأحد، كاشفا عن اتخاذ إجراءات جديدة بشأن سياحة اليخوت، أبرزها منح السائحين الوافدين مدة إقامة 3 شهور بدلا من شهر واحد.

وأنجزت الوزارة نافذة رقمية لتسوية أمور اليخوت الراسية، إذ بات مالك اليخت يحتاج 30 دقيقة فقط لإصدار موافقة بدلا من 15 إلى 30 يوما كما كان الوضع في السابق.

ويعد أبرز قرار صدر من الوزارة اليوم، أن يتم تحصيل رسوم رسو اليخوت بالدولار الأمريكي بدلا من الجنيه المصري.




يعني البعيد عامل مواني و مارينات بحرية علشان تقفلهم لدواعي أمنية اكتر ما بتفتحهم….اللي بيحصل مثلا في مارينا العلمين مثال: بتفتح يوم و بتقفل عشرة و بدون سابق إنذار و في عز ذروة الموسم و الزحمة!!
قال بيشجعوا سياحة اليخوت قال!!
سياحة اليخوت في مصر إصلاح و تهذيب و خروج عن الملة…

— تيران مصرية (@Biso_Sharm) August 6, 2023

بمناسبة سياحة اليخوت
فرمان صدر فجاة امس بحظر الابحار خارج مارينا مراسي لحين اشعار اخر
تخيل اللي صدق فعلا اننا مهتمين بسياحة اليخوت وجاء باليخت بتاعه وبعدين صحي الصبح وبدون سابق انذار قالوا له معلش ممنوع تطلع علشان عندنا ضيوف ! pic.twitter.com/jVt0fDfG3N

— فيها حاجة حلوة (@nagwaegypt1234) August 4, 2023

اعتقد الهدف من سياحه اليخوت هو سياحه الاغنياء اللى منهم طبعا ملوك و امراء و اثرياء الخليج .. ف المنع غير منطقى لان دائما حيكون حد منهم موجود .. الصح هو التأمين و ليس المنع ???? https://t.co/PKXAHu6i22

— ‏ ????????ghada ???????? (@drghada111) August 5, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات مصريون اليخوت الإماراتي البحرين مصر السيسي الإمارات البحرين اليخوت سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة سیاحة الیخوت

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية: 36 % من مطبات الشوارع في 70 عمالة وإقليم أقامها مواطنون بشكل عشوائي

قال وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، إن « 36 بالمائة من المطبات المتواجدة بالوسط الحضري، في 70 عمالة وإقليم، أحدثت بشكل عشوائي، ومعظمها ينتشر بالأزقة والأحياء الشعبية والتي تعمد الساكنة لبنائها بغية إلزام السائقين، وبالخصوص أصحاب الدراجات النارية منهم، على التخفيف من السرعة وبالتالي الحد من حوادث السير ».

وأوضح لفتيت في جوابه على سؤال كتابي للبرلمانية فاطمة الكشوتي عن الفريق الحركي، حول « المطبات العشوائية المنتشرة في المدن ومختلف الجماعات »، أن « وزارة الداخلية تولي اهتماما كبيرا لموضوع المطبات ».

وتحدث لفتيت عن « مواكبة ودعم الجماعات الترابية لمعالجة هذه الإشكالية في إطار المقاربة الشمولية لمنظومة التنقلات الحضرية بكل مكوناتها، كتدبير حركة السير والجولان وتهيئة المجال الطرقي ».

وأوضح أن الجماعات الترابية، « تسهر في إطار الاختصاصات التي يخولها لها القانون، على تحديد مناطق تخفيف سرعة السيارات والمواقع المناسبة للمطبات، حفاظا على سلامة الراجلين وخصوصا في الأماكن التي تتركز فيها التجهيزات السوسيو اقتصادية والمراكز الحضرية التي تستقطب عددا كبيرا من الراجلين ».

ونظرا للمخاطر التي قد تشكلها هذه المطبات العشوائية على السلامة الجسدية لمستعملي الطرق العمومية ومركباتهم، شدد لفتيت على أن « السلطات المحلية تعمل في إطار الاختصاصات المخولة لها، على مواكبة ودعم الجماعات الترابية، في معالجة هذه الإشكالية، من خلال تدبير حركة السير والجولان، وتهيئة المجال الطرقي، كما تقوم بالتنسيق بشكل دوري مع المصالح الجماعية، من أجل إزالتها وتعويضها بأخرى تستجيب لمعيار السلامة ».

المقابل، يضيف المسؤول الحكومي، « فإن بعض الجماعات الترابية بصدد معالجة إشكالية هذه المطبات العشوائية من منظور شامل، يرتكز على إعادة تهيئة شاملة لشوارع المدن، كجماعة الدار البيضاء التي تقوم حاليا بإعادة تهيئة مجموعة من الشوارع والأزقة، وتضم الأشغال المبرمجة تجديد المطبات الموجودة واستبدالها بمخفضات للسرعة تستجيب للمعايير التقنية المعمول بها ».

وبهدف توحيد المرجعيات المتعلقة بالسلامة الطرقية المعمول بها في مجال تدبير التشوير الطرقي ومشاريع البنيات التحتية الطرقية بما في ذلك المطبات، فقد ساهمت وزارة الداخلية بتعاون مع وزارة التجهيز والنقل، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، إضافة إلى الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، في إعداد الدليل المرجعي حول السلامة الطرقية داخل المجال الحضري.

كلمات دلالية المطبات العشوائية ضودان عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية

مقالات مشابهة

  • تأجيل محاكمة عامل بشركة سياحة لاتهامه بالاتجار في النقد الأجنبي
  • مواطنون: الإمارات وقطر نموذج للأخوة والاحترام المتبادل
  • “فريق أبوظبي” يشارك في أسبوع الإبحار الشراعي في سلطنة عمان
  • من هو علي غزلان|وما علاقته بإيقاف تصريح فيلم "أوراق التاروت"
  • الآسيوي يختتم حلقة المحكم الوطني للإبحار الشراعي
  • وزير الداخلية: 36 % من مطبات الشوارع في 70 عمالة وإقليم أقامها مواطنون بشكل عشوائي
  • الإيقاع بالرأس المدبّر لرحلات الإبحار السري بوهران
  • شكراً محمد بن زايد.. مواطنون يحتفون بإنجاز "برنامج الدخول العالمي"
  • البحرين.. مسيرات حاشدة للتنديد باغتيال نصر الله والداخلية تدعو إلى النظام العام (شاهد)
  • البحرين.. مسيرات حاشدة للتنديد باغتيال نصر الله والداخلية تدعو لـالنظام العام (شاهد)