قال مسؤول محلي الاثنين إن 17 شخصا على الأقل لقوا حتفهم واضطر عمال نفط إلى الجلاء عن حقل توما ساوث النفطي في شمال دولة جنوب السودان بسبب هجوم للانتقام من الإغارة على ماشية في وقت سابق من هذا الشهر.

والاستيلاء على الماشية المرتبط بالتنافس على الموارد الشحيحة أحد الأسباب الرئيسية للصراع بين الجماعات العرقية في جنوب السودان الذي يعج بالأسلحة بعد حرب لعقود.

وقال جيمس أروب أيويل، المتحدث باسم الحكومة المحلية، إن القتال بدأ يوم السبت في قرية بمنطقة روينج الإدارية حيث كان مسؤولون حكوميون يحاولون حل مشكلات متعلقة بغارة سابقة على ماشية.

وقال أيويل إن أعمال العنف امتدت إلى حقول نفط توما ساوث التي تديرها شركة (غريتر بايونير أوبريتينغ كومباني) حيث تعرضت إحدى المنشآت للهجوم والنهب.

وقال أيويل "ندعو حكومة جنوب السودان إلى إرسال قوات لحماية حقول النفط لأن هذه قضية وطنية".

وأضاف "ذهبوا ونهبوا منشآت حقول النفط. حتى الآن، وفي الوقت الذي أتحدث فيه، قيل لي هذا الصباح إنهم جاءوا ليلا ونهبوا المجمع مرة أخرى".

وقال أيويل إن منفذي الغارة المدججين بالسلاح جاءوا من مقاطعة روبكونا بولاية الوحدة المجاورة لاستعادة ماشية سرقها شبان من منطقة روينج الإدارية.

وتعتبر الماشية مؤشرا هاما للثروة والمكانة في جنوب السودان، وعادة ما تقدم مهرا للعروس يتراوح من أقل من 10 رؤوس إلى بضع مئات.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: جنوب السودان

إقرأ أيضاً:

اشتعال منشأة نفطية في روسيا جراء هجوم بمسيرة

نقلت وكالات أنباء عن السلطات في منطقة "تامبوف" جنوب شرق العاصمة الروسية موسكو قولها إن هجوما بطائرات مسيرة تسبب في اندلاع حريق خزان نفط لخط أنابيب "دروجبا"، اليوم الجمعة، لكن جرى إخماده في غضون ساعات.
كان ماكسيم بيجوروف حاكم "تامبوف" قد أفاد، في وقت سابق، بوقوع حريق في مستودع للوقود مع عدم وقوع إصابات.
سبق أن شنت أوكرانيا ضربات على منشآت نفطية في روسيا بينها عدد من المصافي.
وتقول أوكرانيا إن هجماتها تستهدف البنية التحتية التي تدعم جهود موسكو في الأزمة الحالية.
وخط أنابيب "دروجبا" أحد أكبر الخطوط التابعة لشركة "ترانسنفت" التي تحتكر خطوط الأنابيب الروسية، إذ يبدأ في وسط روسيا ويربط حقول النفط في غرب سيبيريا بمصاف كبرى في أوروبا.
ويمكن نقل مليوني برميل يوميا عبر خط "دروجبا"، لكن التدفقات انخفضت بشكل حاد بعد أن توقف الاتحاد الأوروبي عن شراء النفط الروسي في أعقاب الأزمة الحالية.
ويستخدم الآن الجزء الشمالي من خط أنابيب "دروجبا"، الذي يمتد إلى ألمانيا عبر بيلاروسيا وبولندا، لنقل صادرات النفط من شركة "كيبكو" القازاخستانية إلى مصفاة "شفيدت" الألمانية التي تزود برلين بمعظم الوقود.

أخبار ذات صلة الاتحاد الأوروبي يقدم 1.9 مليار يورو مساعدات لأوكرانيا روسيا تدرس خفض مستوى العلاقات مع الغرب المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • مقتل منفذ هجوم بقوس ونشاب على السفارة الإسرائيلية في بلغراد
  • اشتعال منشأة نفطية في روسيا جراء هجوم بمسيرة
  • وزير الري يختتم زيارته لجنوب السودان بلقاء مستشار رئيس الجمهورية للشئون الامنية
  • وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان عملية إنشاء محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور
  • وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور
  • آخر مستجدات إستعدادات المسابقة الدولية للنوابغ في حفظ القرآن الكريم بجنوب سيناء
  • إصابة 5 أشخاص في تصادم سيارة ملاكي بجنوب سيناء
  • وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان مشروع إنشاء آبار جوفية بمدينة بور
  • البرهان يبحث مع وفد من جنوب كردفان تطوّرات الأوضاع الأمنية
  • نشرة التوك شو| تفاصيل تطوير جزيرة الوراق والري تنشئ مركزا للتنبؤ بالفيضان بجنوب السودان