مسقط-أثير

فقدت سلطنة عمان اليوم الوزير المتقاعد السيد عبد الله بن حمد بن سيف بن محمد البوسعيدي الذي ينتمي إلى أسرة بارزة في المجال الإداري والديني والأدبي، حيث عمل آباؤه في مناصب إدارية عديدة في خدمة الدولة خصوصا في مجال الولاية والقضاء، ومن بينهم خلال الفترة الأخيرة عمه السيد بدر بن سيف الذي تولى الولاية في عدد من ولايات سلطنة عمان.

ووالد الفقيد هو السيد حمد بن سيف بن محمد البوسعيدي، تولى الولاية والقضاء في عدد من الأماكن قبل وبعد النهضة من بينها: ولاية دماء والطائيين (1949م)، وظل قائمًا على القضاء متنقلا بين ولايات صور، وجعلان، ووادي بني خالد، وقريات، وأدم، والمصنعة، والسويق، ثم عين قاضيًا لوزارة شؤون الأراضي، فالمحكمة الشرعية بمسقط، وبعدها عين مستشارًا قضائيًا لوزير العدل.

وكان السيد حمد بن سيف من الأسماء الأدبية البارزة على مستوى سلطنة عمان، ويمتلك مكتبة تضمّ العديد من الكتب التراثية والمخطوطات، وله عدد من المؤلفات منها: الموجز المفيد نبذ من تاريخ البوسعيد، وإرشاد السائل من أجوبة المسائل، وقلائد الجمان من أسماء شعراء عمان، والجواهر السنية في المسائل النظمية، وجوهرة الزمان في ذكر سمد الشأن.

وقد تلقى السيد عبد الله بن حمد رحمه الله تعليمه الأولى في مدارس القرآن الكريم أثناء تنقّله وأسرته مع والده خلال عمله، ثم التحق للدراسة في المدرسة السعيدية بمسقط، وفي عام 1973م التحق بــوزارة الأراضي مع ارتباطه بالذهاب إلى المدرسة خلال الفترة المسائية، ثم انتقل للعمل في هيئة جمع المخطوطات العمانية، وفي عام 1978م انتقل إلى وزارة العدل وتحديدًا بالدائرة المالية بها حيث خضع لدوراتٍ إداريةٍ ومالية متخصصة.

وبعد إنشاء وزارة البيئة في عام 1984م، طلبه السيد شبيب بن تيمور للعمل معه، فشغل منصب مدير عام المالية، إلى أن تشرف بالثقة السامية وعين وزيرا للإسكان في أكتوبر 1986م، وفي يناير 1989م عين مندوبا لدى الجامعة العربية بتونس، ثم نُقل إلى القاهرة وسفيرا غير مقيم في قبرص، ثم عاد إلى سلطنة عمان كرئيسٍ لجهاز الرقابة المالية.

وكانت “أثير” قد نشرت موضوعًا عن مبادرة ثقافية مهمة أسسها الفقيد وتعد امتدادًا للمشاريع الحضارية العمانية الفكرية منذ القدم، ألا وهي مبادرة “صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي” الذي أسّسه السيد عبدالله في القاهرة عام 1996م، عندما كان يشغل موقع سفير سلطنة عمان لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية واختار له أن يحمل اسم ” الخليل بن أحمد الفراهيدي” نسبةً إلى أحد الأعلام الفكرية البارزة التي أنجبتها عمان ضمن قامة طويلة من الرموز والأعلام في مختلف المجالات، وكانت فعالياته تقام على شكل حلقات شهرية.

تأسس في القاهرة قبل 27 سنة: ماذا تعرف عن صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي؟

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: سلطنة عمان بن سیف

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية يوجه بإنشاء معهد تدريب المرور وقواطع على الطرق الخارجية

بغداد اليوم -  


عقد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، اليوم الخميس، اجتماعاً في مقر مديرية المرور العامة، بحضور السيد وكيل الوزارة لشؤون الشرطة والمستشار الفني للوزارة وعدد من المدراء والضباط.

وأكد السيد الوزير على تكثيف الجهود من أجل إنجاز مراحل إكمال مركز بيانات المرور الوطني لما له من أهمية في تطوير عمل مديرية المرور العامة.

كما شدد سيادته على إكمال إجراءات شراء عجلات خاصة لعملية تثبيت اللوحات، فضلاً عن إنجاز الخطوط الإنتاجية للوحات تسجيل عجلات الحمل والأجرة والحكومية، والإسراع بتجهيز عجلات تخطيط الشوارع.

ووجه السيد الوزير أيضاً بإنشاء معهد تدريب المرور، مشدداً في الوقت ذاته على تدريب الضباط الجدد الذين سيلتحقون بمديرية المرور ضمن دورات تخصصية .

كما وجه سيادته بإنشاء قواطع مرور على الطرق الخارجية والطرق التي سيسلكها زائرو الأربعينية وتوفير جميع الاحتياجات بهذا الشأن.

وناقش السيد الوزير أيضاً مقترح الزي الجديد الخاص بالمرور خلال فصل الشتاء.

وفي ختام الاجتماع أكد السيد الوزير على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين وإنجاز معاملاتهم وتجنب حلقات الروتين في جميع دوائر المرور.


مقالات مشابهة

  • الوفد الحوثي يغادر صنعاء للقاء وفد الشرعية في سلطنة عمان
  • وزارة الاقتصاد : التضخم في سلطنة عمان ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • أسرة جامعة عمان الاهلية تهنىء بالعيد الثلاثين لميلاد سمو ولي العهد
  • معالي عبدالسلام المرشدي يكتب عبر “أثير”: كان سيدًا بأخلاقه قبل نسبه
  • تقرير خليجي: سلطنة عمان تحقق مؤشرات متقدمة في صحة البيئة والحماية البحرية
  • بعد اكتشاف نيزك نادر في سلطنة عمان: هل تساءلت يومًا عن مصادر النيازك؟
  • بي أم آي تتوقع استمرار نمو القطاع اللوجستي في سلطنة عمان
  • ارتفاع معدل الباحثين عن عمل في سلطنة عمان إلى 3.1% حتى نهاية مايو الماضي
  • وزير الداخلية يوجه بإنشاء معهد تدريب المرور وقواطع على الطرق الخارجية
  • بنك ظفار يطلق الخدمات المصرفية الخاصة لإدارة الثروات