قال الإعلامي نشأت الديهي، إن هناك شائعات حول منع قطع الكهرباء في المحافظات الساحلية بسبب المصايف، فأصدرت الشركة القابطة للكهرباء بيانًا تنفي هذا الأمر، مؤكدة أن كل الأخبار التي تثار حول هذا الشأن عارية تمامًا عن الصحة. 

وتابع "الديهي"، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"، مساء الإثنين، أن وزارة الكهرباء والبترول صدمت الشعب المصري بالحديث على مد فترة انقطاع الكهرباء من ساعتين لـ3 ساعات، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية ليس في يدها ما تفعله خلال الفترة الحالية لمنع انقطاع الكهرباء، وهي غير سعيدة بقطع الكهرباء على الشعب المصري.

 

إبراهيم عيسى: أزمة الكهرباء تعكس "الفشل اليومي للحكومة" إبراهيم عيسى: أزمة الكهرباء هي عرض لمرض

ولفت إلى أن أحد أسباب انقطاع الكهرباء عدم وجود أموال لدى وزارة الكهرباء لشراء المازوت أو الغاز، معقبًا: "لدينا مشكلة في الفلوس، وهناك انخفاضًا في إنتاج الغاز المصري". 

وأضاف أن هناك انفراجة في أزمة انقطاع الكهرباء مع وصول سفينة الغاز المستوردة، وضخ المزيد من الشحنات المستوردة من الغاز خلال الفترة المقبلة، مضيفًا ان حجم ما تستورده مصر من الغاز في العام يكلف الدولة المصرية 1.5 مليار دولار، وفي نفس التوقيت هناك أزمة في الأموال القادمة من قناة السويس.

 هذا وتقدمت وزارتا الكهرباء والبترول باعتذار للشعب المصري عن زيادة فترات تخفيف الأحمال الكهربائية التي أُعلن عنها أمس. 

وأوضحتا أن ارتفاع درجات الحرارة غير المعتادة أدى إلى زيادة الاستهلاك، ما استدعى تمديد فترات تخفيف الأحمال بساعة إضافية حتى نهاية الأسبوع الحالي.

وأكدت الوزارتان اتخاذ إجراءات عاجلة لاستيراد وضخ كميات إضافية من الغاز والمازوت لمواجهة الطلب المتزايد، وستواصلا الإعلان عن أي مستجدات.

"نتنياهو الأخرق"

ونوه في سياق آخر إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رجل أحمق وأخرق، ولا يرى إلا نفسه، ويريد أن يحقق مجد شخصي في دولة الاحتلال، من خلال إحراق الأرض في غزة، معقبًا: "نتنياهو أسوأ من تولى منصب رئيس وزراء دولة الاحتلال". 
وتابع "الديهي"، أن نتنياهو تحدث اليوم على استعداده للموافقة على صفقة جزئية لا تنهي الحرب، لانه يريد استمرار الحرب للبقاء في السلطة.
ولفت إلى أن واشنطن بوست تحدث على أن التحالف العسكري الأمريكي لم يردع الحوثيين في البحر الأحمر، مشيرًا إلى أن مصر رفضت الدخول في هذا التحالف العجييب المريب منذ أول يوم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإعلامي نشات الديهي نشأت الديهي الصحة الدولة المصرية الشعب المصرى انقطاع الکهرباء إلى أن

إقرأ أيضاً:

وسط تفاقم أزمة الكهرباء.. مصر تشتري 17 شحنة غاز

أرست مصر عطاء لشراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم خلال الصيف وذلك بعلاوة 1.6-1.9 دولار عن السعر القياسي لمنصة تجارة الغاز الهولندية، وفق ما نقلت رويترز عن مصادر تجارية.

وتخطط أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان لشراء ما بين 15 إلى 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال لتغطية الطلب المتزايد على الطاقة خلال فصل الصيف.

وقالت المصادر إن مصر تسعى للحصول على 3 شحنات أخرى للتسليم بين أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول المقبلين.

والعطاء الذي انتهى أمس هو أكبر عمليات شراء مصرية لغاز طبيعي مسال منذ سنوات ويعيدها إلى وضع مستورد صاف للغاز بعد أن أدى تضاؤل الإمدادات إلى موجة من قطع التيار الكهربي ودفع إلى الإغلاق المؤقت لشركات كيميائيات وأسمدة.

وطلبت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس) 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال، منها 7 شحنات في يوليو/تموز المقبل، و6 شحنات في أغسطس/آب المقبل، و4 شحنات في سبتمبر/أيلول المقبل على أن يكون التسليم على ظهر السفينة مع تأجيل مدفوعات إلى ما يصل إلى 6 أشهر.

وقالت المصادر إن الشحنات رست على شركات تجارية منها غلينكور وفيتول.

وذكرت المصادر أن شركات كبيرة، منها "بي بي وتوتال إنرجيز" بالإضافة إلى شركات أصغر منها شركة "هارتري" لتجارة السلع الأولية، حصلوا على عدد قليل من الشحنات، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وتتناقص إمدادات الغاز الطبيعي، التي تساعد مصر في توليد الكهرباء، مع ارتفاع الطلب على الطاقة في ظل العدد المتنامي للسكان البالغ 106 ملايين نسمة والتنمية العمرانية فضلا عن زيادة الاستهلاك خلال الصيف مع ارتفاع كبير في درجات الحرارة.

رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي (مواقع التواصل) تخفيف الأحمال

وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إن مصر اضطرت إلى زيادة فترات تخفيف الأحمال خلال الأيام الماضية بعد خروج محطة غاز طبيعي في دولة مجاورة (لم يسمها) تحصل مصر على إنتاجها عن الخدمة 12 ساعة.

وقال مدبولي إن بلاده تحتاج إلى استيراد شحنات زيت الوقود والغاز الطبيعي بنحو 1.18 مليار دولار من أجل التخفيف من انقطاع التيار الكهربائي المستمر الذي تفاقم بسبب موجات الحر المتتالية.

وأضاف مدبولي أن هذه الشحنات ستصل كاملة في الأسبوع الثالث من يوليو/تموز المقبل، مشيرا إلى أن الحكومة تهدف إلى وقف قطع الكهرباء خلال أشهر الصيف المتبقية.

ونوه مدبولي إلى أن بقية الأسبوع الحالي سيشهد قطعا بمعدل 3 ساعات يوميا لتعود بعدها إلى ساعتين بداية من الشهر المقبل، مع اتخاذ تدابير لخفض عملية تخفيف الأحمال منها إغلاق المحال التجارية في 10 مساء بالتوقيت المحلي مع استثناءات للصيدليات والمطاعم.

مقالات مشابهة

  • أزمة انقطاع الكهرباء في مصر بين واقع صعب ووعود لا تتحقق
  • خبير طاقة: أزمة الكهرباء في الفاقد وليست نقص الغاز أو السولار
  • توقف مصانع وتراجع الإنتاج.. كيف أثرت أزمة الطاقة بمصر على النشاط الاقتصادي؟
  • وسط تفاقم أزمة الكهرباء.. مصر تشتري 17 شحنة غاز
  • تعليقات في إسرائيل على تسببها في أزمة الكهرباء بمصر
  • نقطنا بسكوتك.. نجيب ساويرس يرد على تدوينة عن مؤامرة أزمة الكهرباء وحصار مصر
  • نشأت الديهي يكشف عن انفراجة في أزمة انقطاع الكهرباء (فيديو)
  • أحمد موسى: حملات إخوانية تحاول استغلال أزمة الكهرباء لزعزعة استقرار الدولة (فيديو)
  • جمال القليوبي: ارتفاع أسعار الغاز وراء أزمة الكهرباء بعدة دول.. فيديو
  • حزب الحرية المصري: الحكومة اعتمدت على سياسة المصارحة في أزمة الكهرباء