146,133 طالب يبدأون امتحانات "التوجيهي" لعام 2024 بالتربية الإسلامية خبير تربوي ينصح طلبة "التوجيهي" بالنوم المبكر وشرب النسكافيه صباحا خبير تربوي: "80% من أسئلة التوجيهي ستكون سهلة ومتوسطة"

تنطلق الثلاثاء امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي" لعام 2024، حيث يتوجه 146,133 طالب وطالبة إلى القاعات الامتحانية لتقديم امتحان التربية الإسلامية.

أكد الخبير التربوي، معتصم كوبري، أن امتحان الثانوية العامة "توجيهي" هو امتحان عادي كغيره من الامتحانات. 

اقرأ أيضاً : إرشادات وزارة التربية والتعليم للمشتركين بامتحان الثانوية العامة (التوجيهي)

وفي حديثه لبرنامج "نبض البلد" الذي يعرض على قناة رؤيا، قدم كوبري نصائح هامة لطلبة التوجيهي، مشدداً على أهمية النوم المبكر وأخذ قسط كافٍ من الراحة.

وقال كوبري مخاطباً الطلبة: "لو صحيت الساعة 5 فجراً صلي الفجر ورتب أمورك واشرب كاسة نسكافيه، وتناول فطوراً صحياً"، مؤكداً أن ساعات الصباح قبيل الامتحان يجب أن تُخصص لبعض المراجعات الخفيفة وليس للدراسة المكثفة. 

ونصح الطلبة بتجنب التواصل مع زملائهم أو مع المعلمين وعدم حل الأسئلة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف كوبري مخاطبا طالب التوجيهي: "حاول قدر المستطاع الذهاب إلى الامتحان بنفسية الطالب الذي يدخل إلى امتحان عادي".

اقرأ أيضاً : تعليمات امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" 2024 في الأردن

من جهته، أكد الخبير التربوي صالح بركات، أن وزارة التربية والتعليم أكملت استعداداتها لامتحان الثانوية العامة، مشيراً إلى أن المسؤولية الآن تقع على عاتق الطلبة. 

وأضاف بركات أن الطلبة يجب أن يثقوا في الإجراءات المتخذة في قاعات الامتحان، والتي تهدف إلى توفير بيئة مناسبة لهم بعيداً عن القلق والتوتر.

وأشار إلى تصريحات وزارة التربية التي أكدت أن 80% من الأسئلة ستكون سهلة ومتوسطة، في حين ستكون 20% من الأسئلة لقياس الذكاء والفروقات الفردية بين الطلبة. 

وأوضح بركات أن الطلاب ليسوا مضطرين للإجابة على جميع الأسئلة للحصول على علامة كاملة، بل يمكنهم الاجابة على جزء كبير منها.

وأكد أن إدارة الوقت عامل مهم في امتحان الثانوية العامة، لذلك على الطالب أن يبدأ أولا بحل الأسئلة السهلة وعدم إضاعة الوقت طويلا فيها، قم الإنتقال إلى الأسئلة الصعبة.

وشدد بركات على أهمية إدارة الوقت خلال الامتحان، موضحاً أنه ينبغي على الطالب أن يبدأ بحل الأسئلة السهلة أولاً ثم الانتقال إلى الأسئلة الصعبة لتجنب إضاعة الوقت.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: التوجيهي طلبة الثانوية العامة امتحان الثانوية العامة امتحان التوجيهي امتحان الثانویة العامة

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024.. طلبة الفيوم يعبرون عن استيائهم من صعوبة الفيزياء والتاريخ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدى اليوم طلاب الثانوية العامة بمحافظة الفيوم امتحان مادتي الفيزياء والتاريخ واستمر الوقت لكلا منهما ساعتين، وأكدت آراء الطلاب بمحافظة الفيوم أن الامتحان كان في متناول الطالب المتوسط إلا أن هناك أسئلة تضمنت جزئيات صعبة في مادة الفيزياء، موضحين أن الأسئلة صعبة وتحتاج إلى وقت إضافى، وهناك صعوبات خاصة في سؤال.
وأكد الطالب محمد عبد الوهاب طالب بالثانوية العامة، أن امتحان مادة الفيزياء كان في مستوى الطالب المتوسط إلا أن هناك عددا من الأسئلة كانت تحمل صعوبة شديدة، وكانت تحتاج توضيح أكثر ووقت أطول.
وأضافت هبة إبراهيم طالبة بالثانوية العامة، أن وقت الامتحان غير كافٍ لما يتمتع به من صعوبة في الإجابة عن بعض الأسئلة.

وقال أحمد عيد أحد طلاب الثانوية العامة، إنه برغم هدوء لجان الامتحان وتوفير كل سبل الراحة لاستطاعة الطلاب من أداء امتحاناتهم إلا أن أسئلة الامتحان كانت بها تركات وصعوبة لا يتسع لحلها الوقت المحدد للامتحان، وكان لا بد من مراعاة تحديد الأسئلة على مستوى الطالب المتوسط لكن ما وجدناه في الأسئلة يفوق مستوى الطالب المتفوق، وأوضح أن سؤالين في الامتحان كانا يحملان صعوبة بالغة أهدروا أغلب الوقت المقرر للامتحان. 

مطالبين وزارة التربية والتعليم بضرورة مراعاتهم أثناء التصحيح، كما أكد الطلاب أن أكثر من 30% من الأسئلة فوق مستوى الطالب الفائق، كما أوضح الطلاب أن باقى جزئيات الامتحان في مستوى الطالب المتوسط.

مقالات مشابهة

  • تباين آراء طلاب الثانوية العامة حول امتحاني التاريخ والفيزياء بالفيوم
  • الثانوية العامة 2024.. طلبة الفيوم يعبرون عن استيائهم من صعوبة الفيزياء والتاريخ
  • 147 ألف طالب توجيهي على موعد مع امتحان الرياضيات السبت
  • مهم لطلبة التوجيهي قبيل امتحان الرياضيات
  • مهم لطلبة الثانوية العامة توجيهي 2024 قبيل امتحان الرياضيات السبت 
  • نموذج امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة 2024.. اعرف نوعية الأسئلة
  • مهم من التربية حول أسئلة امتحان اللغة العربية لطلبة التوجيهي
  • التوجيهي .. حرمان 35 طالبا لدورتين متتاليتين و 3 لدورة واحدة
  • تفاوت آراء طلبة التوجيهي حول مستوى صعوبة امتحان اللغة العربية
  • 148,968 طالبًا وطالبة يتقدمون لامتحان التوجيهي في مبحث اللغة العربية