ذكرت صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية، اليوم الإثنين، أنّ قادة حركة "حماس" يعتزمون مُغادرة قطر والإنتقال إلى العراق، حيثُ سيحصلون على الحماية الإيرانية هناك. وقالت الصحيفة إن السبب وراء الخطوة المذكورة، هو "الضغوط المتزايدة" التي تمارس في الدوحة وواشنطن على "حماس"، كيف توافق على المقترح الإسرائيلي المرتبط بصفقة تبادل أسرى ورهائن جديدة مع إسرائيل.

ووفقاً للتقرير، فقد أكد مسؤولون في الحكومة العراقية وصول قادة حماس الشهر الماضي، في حين أنهم سينتقلون من العاصمة القطرية إلى بغداد، حيث ستكون إيران مسؤولة عن حمايتهم ومكاتبهم. وبحسب التقرير، فقد ناقش رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية الخطوة المُشار إليها مع حكومتي إيران والعراق، وتم الاتفاق على المضي قدمًا على الرغم من عدم وجود إجماع في البرلمان العراقي بشأن القرار.  وفي السياق، قال عضو بارز في البرلمان العراقي: "تخشى بعض الأحزاب، وخاصة الأكراد وبعض السنة، من أن يؤدي ذلك إلى تعميق النزاع مع الولايات المتحدة. وعلى الرغم من عدم وجود إجماع، فإن الحكومة لن تتراجع، وقرارها استضافة حماس". ومن المتوقع أن تنشئ "حماس" في الأسابيع المقبلة مكتب اتصالات في بغداد، لكن لا يزال من غير الواضح متى سيصل القادة أنفسهم إلى العاصمة العراقية.  وقالت مصادر تحدثت للصحيفة الإماراتية إنه في إطار الاستعدادات للمرحلة الانتقالية، أرسلت "حماس" أيضاً "فرقًا أمنية ولوجستية" إلى بغداد.   (رصد لبنان24)  

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

تونس.. 10 سنوات و9 أشهر سجنا لعسكري من دولة عربية بتهمة "التخطيط لعملية إرهابية في البلاد"

أصدر القضاء التونسي حكما بالسجن مدة 10 أعوام و9 أشهر في حق عسكري سوداني تم إيقافه بعد دخوله البلاد خلسة عبر الحدود الليبية، ومتهم بـ"التخطيط لتنفيذ عملية إرهابية في تونس".

تونس.. صدور حكم بسجن نائب سابق والناطق الرسمي السابق باسم وزارة الداخلية

وتفيد أوراق ملف القضية وفق ما نقلته إذاعة "موزاييك إف إم" بأن المتهم وهو سوداني الجنسية "كان عسكريا بالجيش السوداني قبل أن يتمرد ويفر إلى ليبيا".

ووفق ملف القضية "انضم بعد ذلك إلى أحد التنظيمات الإرهابية وتدرب في أحد مراكز التدريب التابعة للتنظيم المذكور وتسلل لاحقا إلى التراب التونسي خلسة إلى أن تم إيقافه من طرف وحدة مختصة في مكافحة الإرهاب بجهة جرجيس حيث تم حجز هاتفه وبمعالجته تم الكشف عن صور له وهو يحمل أسلحة نارية وذخائر حربية وقذيفة صاروخية".

ووفق موقع "الصباح نيوز" التونسي، أكد المتهم خلال استجوابه من قبل المحكمة الابتدائية بتونس أنه "كان يعمل بسلك الجيش السوداني وأنه من بين العسكريين المتمردين وقد دخل ليبيا ثم تونس" موضحا أنه لا يحمل "أي فكر متطرف ولم ينتم إلى أي تنظيم إرهابي بليبيا وأنه التقط صورا مع سلاح "آر بي جي" عندما كان بالجيش السوداني".

المصدر: "موزاييك إف إم"+ "الصباح نيوز"

مقالات مشابهة

  • ثاني الزيودي يبحث فرص تعزيز العلاقات الإماراتية الأميركية
  • لواء احتياط إسرائيلي يفند روايات قادة تل أبيب عن هزيمة حماس ويتحدث عما تمنحه الأنفاق لمقاتلي الحركة
  • أميركا تدعو خارجية إسرائيل ودول عربية لقمة الناتو
  • الزيودي يزور وادي السيليكون لاستكشاف فرص تعزيز العلاقات الإماراتية الأمريكية
  • دول تطالب رعاياها بمغادرة لبنان خشية اندلاع الحرب.. بينها دولة عربية
  • دول تطالب رعايا بمغادرة لبنان خشية اندلاع الحرب.. بينها دولة عربية واحدة
  • تونس.. 10 سنوات و9 أشهر سجنا لعسكري من دولة عربية بتهمة "التخطيط لعملية إرهابية في البلاد"
  • اليمن تُصبح رسمياً أول دولة عربية في نادي الدول المصنعة للصواريخ الفرط صوتية.. فما هي الدول الأخرى؟
  • دولة عربية تكشف عن “كنز” من الغاز يكفي البلاد لعشرات السنوات
  • حماس تدعوا لمحاسبة قادة الاحتلال على جرائم التعذيب ضد الأسرى والمحتجزين الفلسطينيين