قالت حركة "حماس" في بيان رسمي اليوم الاثنين إن تعطيل لقاء الفصائل الفلسطينية في الصين هو استمرار لنهج التفرد في الساحة الفلسطينية.

إقرأ المزيد "فتح" تحمّل "حماس" مسؤولية "إفشال" جميع الحوارات السابقة

وذكرت الحركة في بيانها: "‏استمرارا على منهجنا الدائم والثابت، قمنا في حركة حماس بالاستجابة لدعوة الأصدقاء في جمهورية الصين الشعبية والمتعلقة بتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية، وتعاملنا معها بإيجابية عالية ومسؤولية كبيرة".

وأضاف البيان: "هذه الدعوة التي كانت خطواتها واضحة منذ البداية، حيث يكون اللقاء الأول ثنائيا بين حركتي حماس وفتح، وهذا ما تم في شهر أبريل الماضي، على أن يتبعه لقاء موسع يضم الفصائل الفلسطينية والذي كان من المفترض أن يكون في هذا اليوم".

وأردف: "استمر الأصدقاء الصينيون بالمتابعة خلال الفترة الماضية، وعقدوا اجتماعات مع كل الفصائل للتحضير والترتيب لضمان نجاح اللقاء الموسع اليوم، ومع بداية التجهيزات لسفر الوفود قام رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالاتصال بالجانب الصيني وإبلاغهم برفض المشاركة في اللقاء الموسع دون تقديم أي مبررات منطقية، ودون أي حوارات وطنية".

إقرأ المزيد سفير فلسطين لدى موسكو: سيتم عقد اجتماع بين "حماس" و"فتح" في موسكو

وتابع: "‏إننا في حركة حماس نأسف لهذا الموقف الذي يعطل التوصل إلى توافق وطني في مرحلة حساسة وحرجة يعيشها شعبنا وفي ظل معركة طوفان الأقصى حيث يقدم شعبنا صورة مثالية في الصمود والثبات، إلى جانب أداء المقاومة المميز في مواجهة الاحتلال في قطاع غزة على وجه الخصوص".

وأكد البيان أن حركة "حماس" تصر على أهمية عقد اللقاء الوطني الموسع، ‏مشددة على حق الجميع بالمشاركة في بحث آليات ترتيب البيت الفلسطيني.

وخلص البيان: "نرى أن تعطيل اللقاء الموسع في بكين غير مبرر، وغير مقبول، ولا يخدم المصلحة العليا لشعبنا الفلسطيني".

وسبق أن حملت حركة "فتح" حركة "حماس" مسؤولية "إفشال جميع الحوارات السابقة بينهما وآخرها عندما رفضت "حماس" الحضور إلى لقاء القاهرة الذي كان متفقا عليه.

وقالت "فتح" في بيانها: "عبرت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" عن تقديرها الكبير للجهود الصينية التي استضافت الحوار الوطني بين حركتي فتح وحماس في جمهورية الصين الشعبية".

المصدر: RT 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاستيطان الإسرائيلي الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة السلطة الفلسطينية الضفة الغربية القضية الفلسطينية جرائم جرائم حرب جرائم ضد الانسانية حركة حماس حركة فتح طوفان الأقصى قطاع غزة محمود عباس

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية: المصلحة الفلسطينية العليا هي التي يجب أن تتحكم في أي قرار تتخذه أية منظمة فلسطينية

قال السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إن اللحظة الحالية هى لحظة تضامن مع لبنان، ومع فلسطين ولا نريد أخطاء تؤدي إلى توسعة الحرب.

تعليق مهم للجامعة العربية بشأن حرب جنوب لبنان حماس: غزة لن تكون إلا لأبنائها.. ونسعى لتحقيق مصلحة الشعب الفلسطيني

وأشار زكي، خلال لقاء خاص عبر فضائية "الحدث الإخبارية"، إلى أن كل من يتعرض لعدوان إسرائيلي نحن نقف معه، وعندما تنتهي هذه الفترة وتضع الحرب اوزارها، فلكل حادث حديث، والحوارات ستكشف إذا كان قرار الدخول على خط المواجهة كان قرارا صائبا أم لا.

وأوضح أنه لا توجد مبادرة لنقل قادة الفصائل الفلسطينية إلى دولة أخرى من لبنان، معلقا: "ليس لدي علم بأن الدولة اللبنانية لديها خطط لكي يغادرها الفصائل الفلسطينية"، مشددا على أن المصلحة الفلسطينية العليا هى التي يجب أن تتحكم في أي قرار تتخذه أية منظمة فلسطينية. 

مقالات مشابهة

  • البيان الختامي للقاء الموسع لقيادات أبين في عدن (وثيقة)
  • لقاء أبين التشاوري يكلف اديب العيسي لمتابعة قضية المختطف عشال إلى جانب اللجنة السابقة
  • السفير الفلسطيني: الرئيس السيسي أحبط مخطط إسرائيل لإفراغ غزة من أهلها
  • «القاهرة الإخبارية»: الفصائل الفلسطينية تقتل عددا من قوات الاحتلال الإسرائيلي
  • الفصائل الفلسطينية تقصف تجمعات الاحتلال في مختلف أنحاء غزة
  • أخبار غزة.. الفصائل الفلسطينية تستهدف الإحتلال الإسرائيلي بصواريخ «الياسين 105»
  • وزير الزراعة: استمرار التعاون مع روسيا يضمن عدم تعطيل شحنات القمح إلى مصر
  • الجامعة العربية: المصلحة الفلسطينية العليا هي التي يجب أن تتحكم في أي قرار تتخذه أية منظمة فلسطينية
  • حماس: غزة لن تكون إلا لأبنائها.. ونسعى لتحقيق مصلحة الشعب الفلسطيني
  • هيئة الأزياء تنظم اليوم لقاءً عن ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة