أفادت مصادر في الشرطة الكينية اليوم الأحد بمغادرة المئات من طواقمها إلى هايتي اليوم في مهمة متعددة الجنسيات تابعة للأمم المتحدة غايتها مكافحة عنف العصابات هناك.

إقرأ المزيد بايدن: لن نرسل قوات أمريكية إلى هايتي

ووفقا لبيان الشرطة ستتم قيادة قوة متعددة الجنسيات لمواجهة العصابات التي ارتكبت أعمال عنف مميتة في هايتي هذا العام وأسهمت في تغيير الحكومة.

وعرضت كينيا إرسال نحو 1000 من عناصر الشرطة لضمان الأمن في هايتي، ينضم إليهم عناصر من دول أخرى، لكن عوائق قانونية حالت دون انتشار القوة حتى الآن.

وقال مصدر مطلع في الشرطة إن "الاستعدادات قائمة من أجل مغادرة الفريق إلى هايتي الثلاثاء"، لافتا إلى أن هناك عناصر "سبق أن غادرت الأسبوع الفائت ويوم السبت الماضي".

لكن عملية الانتشار أثارت حالة من الجدل، حيث رفضت حكومة الرئيس الكيني ويليام روتو حكما صادرا عن المحكمة الكينية التي وصفت المهمة بـ "غير الدستورية".

كما أعرب منتقدون عن قلقهم بشأن التاريخ الطويل لانتهاكات مزعومة لقوات الشرطة الكينية.

إقرأ المزيد مجلس الأمن الدولي يوافق على نشر قوات دولية في هايتي

وتجدر الإشارة إلى أن ضباط الشرطة البالغ عددهم 400 هم أول دفعة من 1000 شرطي يتوقع أن ترسلهم كينيا إلى قوة الأمم المتحدة في هايتي، وشارك روتور في حفل توديع القوة يوم الاثنين، فيما منعت وسائل الإعلام من حضوره.

هذا ولا تزال القضية المرفوعة في المحكمة بهذا الصدد منظورة أمام القضاء، لكن حكما أوليا وصف نشر القوة بأنه "غير دستوري"، مشيرا إلى عدم وجود اتفاق متبادل بين كينيا وهايتي.

وأصدر مجلس الأمن الدولي في أكتوبر الماضي قرارا ضمنه موافقته على البعثة، لكن محكمة كينية أرجأت انتشارها في يناير، معتبرة أنه لا يحق للحكومة الكينية إرسال شرطيين إلى خارج البلاد من دون موافقة مسبقة.

وإضافة إلى كينيا، تعهدت دول أخرى المشاركة في البعثة مثل بنين وجزر الباهاما وبنغلادش وباربادوس وتشاد.

من جهتها، أبدت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية قلقها حيال طبيعة البعثة ووسائل تمويلها.

وسبق أن اتهمت منظمات حقوقية الشرطة الكينية بالإفراط في استخدام القوة، وقُتل شخصان وأصيب عشرات بجروح خلال تظاهرة الخميس في العاصمة نيروبي احتجاجاً على مشروع لفرض ضرائب جديدة، بحسب ناشطين حقوقيين.

إقرأ المزيد جندي كولومبي سابق يقر بذنبه في التآمر لاغتيال رئيس هايتي عام 2021

وتسببت أعمال العنف في هايتي في مقتل وإصابة أكثر من 2500 شخص في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، فيما شرّد أكثر من نصف مليون شخص. وتسيطر العصابات في الوقت الحالي على ما لا يقل عن 80 بالمائة من العاصمة بورت أو برنس والطرق الرئيسية، ما اضطر رئيس الوزراء أرييل هنري إلى الاستقالة بعد فشله في العودة بسبب إغلاق المطار الدولي.

المصدر: أ ب + وكالات 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة السلطة القضائية تويتر شرطة غوغل Google فيسبوك facebook قضاء منصة إكس الشرطة الکینیة إلى هایتی فی هایتی

إقرأ أيضاً:

الوداد البيضاوي يسعى إلى الخروج من نفق أزمة الرئاسة في جمع عام مثير للجدل

لا يزال الوداد الرياضي يعيش على وضع التدبدبات، منذ اعتقال رئيسه السابق سعيد الناصيري، على خلفية اتهامه بما بات يعرف بملف « إسكوبار الصحراء »، فبعدما تم انتخاب عبد المجيد البرناكي رئيسا للفريق، لملمة الجراح ومواصلة السير، تجنبا لأي سقوط محتمل، عاد رفاق يحيى جبران إلى الدخول في متاهة لا تعرف مخرجاتها.

3 أشهر بعد انتخابه.. البرناكي يقدم استقاله من رئاسة الوداد الرياضي

تواصلت معاناة الوداد الرياضي بتقديم عبد المجيد البرناكي لاستقالته أمس الخميس، بعد انتخابه بثلاثة أشهر فقط، فاتحا المجال أمام عديد السيناريوهات في الجمعية العمومية المرتقب تأجيلها في حالة لم تحدث بعض التوافقات، خصوصا وأن هناك انقسام بين المنخرطين، حول من سيتولى الرئاسة من بين خمسة مترشحين قدموا ملفاتهم بشكل رسمي.

وقبل تقديم استقالته، قام البرناكي بحسم صفقة جديدة همت الموريتاني محسن بدة، القادم من نواديبو بعقد يمتد 3 مواسم، لينضم لمواطنه ولد بانا عمار، كما قام بفسخ عقود بعض اللاعبين تاركا المفاتيح للرئيس الجديد المرتقب للتصديق على ما قام به.

وسيكون محسن بدة ملفا موضوعا على طاولة الرئيس المقبل للنادي، الذي سيتم انتخابه في جمعية 3 يوليوز المقبل، قصد التصديق عليه، رفقة محمد مفيد، القادم في تعاقد حر من الجيش الملكي، وأيمن ديراني، الذي تم التعاقد معه من تواركة.

تجنبا لفراغ تسييري.. أيت منا رئيسا مؤقتا للوداد قبل انعقاد الجمع العام

لم ينتظر ادريس حاسة، النائب الأول للبرناكي المستقيل، الوقت الكثير لسد فراغ كرسي الرئاسة، بعدما قام بتعيين هشام أيت منا النائب البرلماني، والرئيس السابق لنادي شباب المحمدية، رئيساً لفرع كرة القدم، لتصريف الأعمال بشكل مؤقت، إلى حين عقد الجمع العام المقبل يوم 3 يوليوز.

وجاء قرار حاسة، مباشرة عقب اجتماع المرشح هشام أيت منا، مساء أمس الخميس مع منخرطي الوداد الرياضي، الذي خصصه لعرض برنامجه الانتخابي، وتوضيح خططه التي سيشتغل عليها في حالة توليه منصب رئيس الجمعية الرياضية لفريق الوداد الرياضي.

وسيتولى هشام أيت منا منذ اليوم، إدارة أعمال فرع كرة القدم بشكل مؤقت، إلى حين عقد الجمع العام من طرف المكتب المديري بداية الشهر القادم، حيث سيعلن عن الرئيس الجديد لنادي الوداد الرياضي يوم 18 من يوليوز.

وقام أيت منا بعرض مفصل لمشروعه المرتقب، حيث أوضح أنه سيتم إبرام صفقات مع مستشهرين جدد لإنعاش خزينة النادي، والتعاقد مع شركات للألبسة الرياضية وافتتاح محل تجاري لأقمصة الفريق، فضلا عن تخصيص ميزانية لجميع فروع النادي.

وتعهد أيت منا، بالاستماتة في الدفاع عن مصالح الوداد، داخل المؤسسات الكروية والرياضية المختلفة، مع ضم لاعبين بجودة عالية، ومدرب على مستوى طموحات الجماهير.

كما طالب آيت منا بقليل من الصبر، وعدم استعجال التصحيح وعودة الوداد لوضعه السابق، معتبرا أن ذلك ليس سهلا، ويتطلب وقتا ومجهودات كبيرة.

أيت منا يستبعد الحسين عموتة من تدريب الفريق بعد الكثير من القيل والقال

في ملف المدير الفني، أبلغ آيت منا المنخرطين أن الحسين عموتة، لن يكون مدربا للفريق البيضاوي، في حال فوزه بالرئاسة، مضيفا أن الوداد يحتاج أكاديمية كبيرة تناسب حجمه وقيمته، وهو ما يتطلب إيرادات قياسية.

وكثر القيل والقال عن المدرب المقبل للقلعة الحمراء، حيث اتجهت الأنظار إلى الحسين عموتة، خصوصا بعد استقالته من تدريب المنتخب الأردني، والتقائه مع عبد المجيد البرناكي الرئيس السابق للفريق، قبل أن يحسم أيت منا الأمور، باستبعاده من تدريب الفريق، في حالة نجح هو في الظفر بكرسي الرئاسة، وهذا الأقرب.

الوداد البيضاوي خارج المنافسات الإفريقية الموسم المقبل

أصبح الوداد الرياضي خارج المنافسات الإفريقية الموسم المقبل، بعدما أوضح أيت منا، خلال تقديمه لبرنامجه الانتخابي أمام أنظار المنخرطين، أن مطلب الوداد بإعادة النظر في ترتيب في البطولة الاحترافية، والاحتجاج على المركز الخامس، لا جدوى منه اليوم وعلى الفريق أن يتقبل الوضع الراهن.

وفي هذا الصدد، قال أيت منا، “للأسف لا يمكن إلا أن نكون في الرتبة الخامسة وذلك بسبب عدم تقديم الاحتجاج الرسمي أمام العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية من طرف عبد المجيد البرناكي في الفترة المخصصة قانونيا للطعن أمام اللجنة التابعة للعصبة”.

جدير بالذكر أن هناك خمسة مترشحين يتنافسون على كرسي رئاسة الوداد الرياضي، ويتعلق الأمر بكل من، هشام أيت منا، سعد الله ياسين، عطيل توزر، أنس كورامي، الناسك كرام، حيث يرتقب أن تكون الجمعية العمومية الصيفية ساخنة جدا لإعلان الرئيس الذي سيقود الوداد لولاية كاملة وتحديدا في مونديال الأندية المقبل بأمريكا.

كلمات دلالية الجمع العام الوداد الرياضي عبد المجيد البرناكي هشام أيت منا

مقالات مشابهة

  • قطعوا كفيه بسبب الآثار.. ‏‎النيابة تكشف تفاصيل مثيرة في مقتل طفل البداري
  • 30 قتيلا في الأقل حصاد تظاهرات ضد الحكومة في كينيا
  • غزة: 37,834 شهيداً 86,858 مصاباً منذ بدء العدوان
  • "هيومن رايتس ووتش": 30 قتيلا على الأقل في التظاهرات ضد الحكومة في كينيا
  • المفوضية الأوروبية: "فون دير لان" تتوجه للقاهرة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية
  • الوداد البيضاوي يسعى إلى الخروج من نفق أزمة الرئاسة في جمع عام مثير للجدل
  • ماذا حدث في عاصمة كينيا نيروبي؟.. أعمال عنف واقتحام للبرلمان
  • تواصل الاحتجاج في كينيا رغم سحب قانون الضرائب
  • عبد الملك الحوثي: نفذنا عمليات مشتركة مع "المقاومة في العراق" ضد إسرائيل
  • ‏الشرطة الكينية تطلق الغاز المسيل للدموع على متظاهرين في نيروبي