أول نقطة اتصال واستقبال لضيوف الرحمن فور وصولهم إلى المملكة، وآخر نقطة في توديعهم قبل مغادرتهم إلى بلدانهم بعد أداء الفريضة والنسك، يعمل مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبد العزيز في خدمة ضيوف الرحمن.

وسلطت "اليوم" الضوء على أبرز الخدمات التي يقدمها مجمع الصالات، في تسهيل مغادرة الحجاج بعد أداء مناسكهم وأبرز الخطط التطويرية المستقبلية، بحوارها مع نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبد العزيز بجدة، المهندس هشام سعيد.

أخبار متعلقة "الحج والعمرة" تعوض الحجاج عن الخدمات دون المستوى.. و500 ألف ريال غرامة للمخالفيناستعدادات مبكرة.. ورشة عمل لتطوير الخدمات في الحج القادمالخطوط السعودية ووجبات الأسر المنتجة

إلى نص الحوار:

مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز- اليوم

ما أبرز خدمات مجمع الصالات في تسهيل مغادرة الحجاج بعد أداء المناسك؟

مجمع صالات الحج والعمرة بمطار المؤسس هو نموذج وطني نفتخر به، ونال العديد من الجوائز المعمارية العالمية نظير تميزه معماريًا، إضافة إلى تميزه بطبيعة ونوع العمليات التشغيلية من إدارة الحشود والتنسيق بسن أكثر من 27 جهة عاملة والتعامل مع أكثر من 146 دولة وثقافة مختلفة يفد منها ضيوف الرحمن.

وتدار جميع العمليات التشغيلية والتنسيقية في المجمع من خلال غرفة مراقبة العمليات التي تحتوي على أحدث الأنظمة العالمية، بالإضافة إلى إعادة تطوير تلك الأنظمة لمواكبة خصوصية الأعمال لخدمة ضيوف الرحمن.

ويشرف على تلك العمليات كادر موظفي شركة إدارة وتطوير مشاريع الموانئ، من شباب وشابات سعوديين مؤهلين ومدربين لإدارة ساحة وقوف الطائرات، ومرافق الصالات، والمنطقة العامة بالمواءمة مع مقدمي الخدمات والجهات المعنية لضمان سهولة وانسيابية الحركة وراحة ضيوف الرحمن.

مركز مراقبة العمليات- اليوم

كما نقوم بحزمة من الخدمات والمبادرات النوعية المعنية بتحسين تجربه المسافرين.

ولتحسين التجربة و تجويد الخدمات المقدمة للمسافرين، قمنا بعمليه جذب لأكبر الاسماء و العلامات التجارية لإرضاء جميع الأذواق، و تلبية تطلعات المسافرين في هذه المنطقة.

فعلى سبيل المثال في المنطقة العامة "البلازا" لدينا اكثر من 40 اسم عالمي يقدم خدمات الإعاشة و الخدمات التذكارية و المحلات التجارية بالإضافة إلي منطقة الأسواق الحرة داخل مجمع الصالات.

مكاتب الاستعلام في الصالات- اليوم

حدثنا عن أبرز إحصائيات الخدمات التي تقدمها صالات الحج والعمرة؟

يعمل مجمع صالات الحج والعمرة ضمن منظومة متكاملة مع بقية مرافق صالات مطار المؤسس، بالتنسيق المباشر والدائم بين شركة مطارات جدة وشركة إدارة وتطوير مشاريع الموانئ.

وخلال العقد الأخير، خدم مجمع صالات الحج والعمرة أكثر من 50 مليون شخص، ونحن مستمرون في العمل لاستضافة ضيوف الرحمن ضمن الطاقة التخطيطية والاستيعابية المعلنة لضمان تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.

استخدامات التقنيات وتحليل أنماط المسافرين- اليوم

كيف تقيمون تواجد التقنية لتسهيل عمليات المغادرين والقادمين؟

يدار مركز مراقبه العمليات من كوادر سعودية مدربة على أحدث معايير وأعراف صناعة الطيران، ويقوم المركز بتعين جميع موارد الرحلات منذ وصولها إلي الأجواء السعودية، ابتداءً من وقوف الطائرة، وتعيين صالات القدوم ومنصات إنهاء الجوازات، واستلام الأمتعة وإنهاء التفتيش الجمركي.

غير أنه معني أيضاً باستقبال جميع البلاغات من جميع الجهات ذات العلاقة، فهو حلقه الوصل والتنسيق مع الجهات العاملة في مجمع صالات الحج بحيث يضمن تكاملية الأعمال الهادفة لتقديم خدمات عالية الجودة.

إضافة إلى توظيف الذكاء الاصطناعي من قبل إدارة تحليل البيانات ودعم اتخاذ القرار، لتحليل أنماط المسافرين وضمان التوزيع الأمثل للموارد من خلال الاستفادة من البيانات التاريخية والتنبؤ بالأعداد المخطط لها ووضع الخطط لتحقيق المستهدفات.

صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز- اليوم

ماذا عن الرقابة والأمن في صالات الحج والعمرة؟

الحفاظ على أمن وسلامة جميع مرتادي مجمع صالات الحج والعمرة هي الأولوية الأولى لنا، ولذلك يتم عمل الفرضيات والتجارب واستغلال فرص التحسين بشكل دوري.

كما تعمل إدارة السلامة على مراقبة نظام مكافحة الحرائق و التعرف الجغرافي السريع في حالات الإنذار، بحيث يكون زمن الاستجابة قصير، وذلك ضمن معايير عالمية حسب أعراف واشتراطات منظمات الطيران الدولية والهيئة العامة للطيران المدني.

وفي ختام حواره مع اليوم قال، نائب عمليات صالات الحج والعمرة: "نفتخر جميعًا بخدمة ضيوف الرحمن، وهذا نهج قيادتنا الرشيدة وديدنها، وطموحنا عنان السماء ولا ينتهي في خدمتهم، ونحن مستمرون في تطوير الخدمات لخدمة ضيوف الرحمن.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الحج والعمرة مطار الملك عبد العزيز ضیوف الرحمن

إقرأ أيضاً:

أمير المدينة المنورة: نجاح المملكة في إدارة منظومة الحج نتاج التخطيط السليم

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، أن ما تحقق من نجاح في موسم الحج كان بفضل الله ثم بفضل الرعاية الكريمة والتوجيهات المستمرة من القيادة الرشيدة - أيدها الله - بتوفير جميع الإمكانات لخدمة وراحة ضيوف الرحمن، ما أسهم بعد توفيق الله، في أداء الحجاج مناسك حجهم بكل يسر وطمأنينة.
وأكد أن نجاح المملكة في إدارة منظومة الحج هو نتاج التخطيط السليم لإدارة هذه المنظومة بكفاءة واقتدار.
أخبار متعلقة الأماكن والمواعيد.. استمرار الموجة الحارة على الرياضالمخواة.. انطلاق الحملة الصيفية للتوعية ومحو الأمية في ناوانجاء ذلك خلال جلسته الأسبوعية بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد بن فيصل نائب أمير المنطقة، وأصحاب الفضيلة والمعالي والمشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية، وجمع من المواطنين.

نوّه الأمير #سلمان_بن_سلطان، بمستوى التكامل بين مختلف القطاعات المعنية بالحج بمتابعة وإشراف سمو وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا، لتقديم كافة الخدمات في سبيل راحة وخدمة #ضيوف_الرحمن، والمتابعة الدقيقة لكل ما يحقق راحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام، داعياً المولى -عز وجل- أن... https://t.co/ZIAluWoCDs pic.twitter.com/DNFgnkPlOl— إمارة منطقة المدينة المنورة (@imarat_almadina) June 24, 2024
تكاتف القطاعات المعنيةونوّه سموه، بمستوى التكامل بين مختلف القطاعات المعنية بالحج بمتابعة وإشراف وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا، لتقديم شتى الخدمات في سبيل راحة وخدمة ضيوف الرحمن، والمتابعة الدقيقة لكل ما يحقق راحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام، داعيًا المولى -عز وجل- أن يتقبل منهم نسكهم، ويعودوا إلى أوطانهم سالمين غانمين محمّلين بالأجر والمثوبة.

أشار أمير منطقة #المدينة_المنورة، إلى أهمية الالتزام بأنظمة الحج للحفاظ على أمن وسلامة #ضيوف_الرحمن، لافتاً سموه إلى أن ما حدث من وفيات لبعض الحجاج غير النظاميين -رحمهم الله- ممن لا يحملون تصريح الحج بنسبة 83% قد غُرر بهم من قبل شركات سياحية خالفت أنظمة الحج في بعض الدول، مخالفين... https://t.co/ZIAluWo4NU pic.twitter.com/vTg0ZgEBlr— إمارة منطقة المدينة المنورة (@imarat_almadina) June 24, 2024
وأشار الأمير سلمان بن سلطان إلى أهمية الالتزام بأنظمة الحج للحفاظ على أمن وسلامة ضيوف الرحمن، لافتًا إلى أن ما حدث من وفيات لبعض الحجاج غير النظاميين - رحمهم الله - ممن لا يحملون تصريح الحج بنسبة 83% قد غُرر بهم من قبل شركات سياحية خالفت أنظمة الحج في بعض الدول، مخالفين بذلك أيضًا فتاوى هيئة كبار العلماء بضرورة الالتزام باستخراج تصاريح الحج بما يتفق مع المصلحة المطلوبة شرعًا.
وسأل الله تعالى لهم الرحمة والمغفرة، وأن يجبر مُصاب أسرهم وذويهم.

مقالات مشابهة

  • ‏السوداني يوجه بتشكيل لجنة للإسراع ومتابعة نقل ضيوف الرحمن جواً
  • أمانة المدينة المنورة تواصل أعمالها لخدمة الأهالي والزوّار
  • 15 لغة إرشاد مكاني و70 مترجمًا لخدمة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • هيئة العناية بشؤون الحرمين تقدم خدمات نوعية لضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • 1.485.000 خدمة دعوية لضيوف الرحمن استفاد منها أكثر من مليوني شخص
  • يسر وطمأنينة
  • «الحج»: 4 تنبيهات لضيوف الرحمن لتجنب التكدس في المطارات
  • أمير المدينة المنورة: نجاح المملكة في إدارة منظومة الحج هو نتاج التخطيط السليم
  • أمير المدينة المنورة: نجاح المملكة في إدارة منظومة الحج نتاج التخطيط السليم
  • رئيس أوزبكستان يشكر المملكة على خدمة ضيوف الرحمن