علق الإعلامي أحمد موسى، على ما أعلنته وزارتي الكهرباء والبترول اليوم بشأن استمرار خطة تخفيف أحمال الكهرباء في مصر لمدة ساعة إضافية، قائلًا: "كنت متوقع إنها مكنتش هتبقى يومين وبس".

أحمد موسى يرفض بيانات منظمة العفو الدولية عن اللاجئين في مصر: "كلها في الزبالة" (فيديو) أحمد موسى عن استقبال الإسكندرية ملايين الزوار خلال عيد الأضحى: "ترش الملح مينزلش" (فيديو)

وأضاف "موسى"، خلال تقديم برنامجه "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الإثنين، "فيه مناطق الكهرباء بتقطع عندها أكثر من 3 ساعات، والناس كلها بتعاني ومش عايزين تخفيف أحمال خالص".

خبر إلغاء تخفيف الأحمال هو الأهم 

ولفت أحمد موسى، إلى أن الموجة الحارة مستمرة إلى نهاية الأسبوع، ودرجة الحرارة الآن 36 درجة مئوية، في حين كانت 42 درجة صباحًا، وهذا يشير إلى استمرار المشكلة في الكهرباء.

واستطرد "الشعب المصري بالنسبة له خبر إلغاء تخفيف الأحمال هو أهم خبر يسمعه في الفترة دي، في ظل تدهور الأمور في قطاع الكهرباء والغاز والمازوت، ونتمنى إصدار بيان قريبًا لإعلان انتهاء قطع الكهرباء في مصر".

ردود أفعال سلبية 

وأكد أحمد موسى، أن الدولة بكل مؤسساتها ترصد ردود الأفعال السلبية من قبل المواطنين بشأن سياسة تخفيف الأحمال، مشيرًا إلى أن الدولة منذ 2015 وضعت خطة كاملة لتطوير شبكة الكهرباء لعدم قطع التيار الكهربائي.

وقال إنه لولا شبكة الكهرباء التي قامت الدولة بإنشائها خلال السنوات الماضية، لكانت فترة تخفيف الأحمال هتبقى بالساعات وليس ساعتين فقط.

وتابع "أهالينا في شطورة بيتواصلوا معايا بخصوص أزمة قطع التيار الكهربائي في القرى ومحافظات الصعيد بتقطع في درجات حرارة عالية".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أحمد موسى انقطاع الكهرباء تخفيف أحمال قطع الكهرباء خطة تخفيف أحمال الكهرباء إلغاء تخفيف الأحمال تخفیف الأحمال أحمد موسى

إقرأ أيضاً:

نشأت الديهي يكشف عن انفراجة في أزمة انقطاع الكهرباء (فيديو)

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن أن البعض يستخدم الذكاء الصناعي لإصدار بعض التصريحات على لسانه، والكثير يصدق هذا الأمر،موضحا: "في ناس بتاخد بصمة صوتي، وبتعمل موضوعات؛ لضرب المصداقية".

رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية يطالب باستغلال الشواطيء لإنتاج الكهرباء.. فيديو الدخول برقم الجلوس.. مكتبة الإسكندرية تكشف تفاصيل استضافة الطلاب خلال قطع الكهرباء

هناك من يريد أن يُصدر صورة قاتمة عن الدولة المصرية، معقبًا: "في ناس شغلتها رسم صورة سوداوية في مصر، مش عايزين مصر تصلب طولها، أنا مُؤمن بنظرية المؤامرة".

وأضاف نشأت الديهي، خلال برنامجه "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية  "ten"،  أنه لن يدافع عن نفسه، متابعًا: "لقد تصدقنا بأعراضنا، واللي يقول يقول، واللي عايز يتهم؛ يتهم، ما أقوله لا أهداف من ورائه إلا لإظهار الحقيقة مهما كانت".

وقال الإعلامي نشأت الديهي، إن هناك شائعات حول منع قطع الكهرباء في المحافظات الساحلية؛ بسبب المصايف، وأصدرت الشركة القابضة للكهرباء، بيانًا، تنفي فيه هذا الأمر، مؤكدة أن كل الأخبار التي تثار حول هذا الشأن، عارية تمامًا عن الصحة.

وتابع "الديهي"، أن وزارة الكهرباء والبترول صدمت الشعب المصري بالحديث عن مد فترة انقطاع الكهرباء من ساعتين إلى 3 ساعات، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية ليس في يدها ما تفعله خلال الفترة الحالية لمنع انقطاع الكهرباء، وهي غير سعيدة بقطع الكهرباء على الشعب المصري.

ولفت إلى أن أحد أسباب انقطاع الكهرباء؛ هو عدم وجود أموال لدى وزارة الكهرباء لشراء المازوت أو الغاز، معقبًا: "لدينا مشكلة في الفلوس، وهناك انخفاضًا في إنتاج الغاز المصري".

انفراجة في أزمة انقطاع الكهرباء

وأضاف أن هناك انفراجة في أزمة انقطاع الكهرباء، مع وصول سفينة الغاز المستوردة، وضخ المزيد من الشحنات المستوردة من الغاز خلال الفترة المقبلة، مضيفًا ان حجم ما تستورده مصر من الغاز في العام يكلف الدولة المصرية 1.5 مليار دولار، وفي نفس التوقيت هناك أزمة في الأموال القادمة من قناة السويس. 

وقال الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن مصادر الطاقة كبيرة ومتعددة في مصر، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك امكانيات كبيرة، والمشكلة تكمن في ربط هذه الإمكانيات مع الصناعة.


وتابع "رابح"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"،مساء الثلاثاء، أن مصر تمتلك 3200 كيلو متر على البحر الأحمر والمتوسط، وهذه المساحة من الممكن أن تستغل في توليد الكهرباء عن طريق أمواج البحر مثل أمريكا ودولة الاحتلال والكثير من الدول الأوروبية، وهذا الأمر يعطي طاقة أكثر من الرياح بنسبة 20%، ورغم ذلك لم تنتبه الدولة المصرية لهذا الأمر.

 

ولفت إلى أن هناك أطلس لشدة الإشعاع الشمسي على جميع أراضي مصر، ومن الممكن استخدام الأماكن الأشد تعرضًا للطاقة الشمسية في توليد الكهرباء.

 

وأضاف أن حقل ظهر المكتشف في البحر المتوسط ناتج  من ترسيبات الأنهار قديمة ونهر النيل، مشيرًا إلى أن أعلى سمك للخزان الرئيسي لحقل ظهر يقع بالقرب من الدلتا، ولذلك هناك ضرورة للبحث عن الغاز الطبيعي بالقرب من الشواطيء المصرية.

حرارة غير مسبوقة

فيما قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، إن العلم ناتج من تراكم التخصصات المختلفة، وهو منهج وطريقة تفكير تساعد على التفسير والتحليل والوصول إلى حلول علمية للأزمات والمشاكل. 
وتابع، أن العلم كمنهج من الممكن أن يُطبق على المستوى الفردي، ولكن من المهم أن يطبق على المستوى الجماعي والدولي، مشيرًا إلى أن  العلم يجب أن يكون طريق لمؤسسات الدولة لمواجهة كافة الأزمات. 
ولفت إلى أن جزء من مشكلة الدولة المصرية يتمثل في أن جانب من الدولة يعمل وفقًا للمنهج العلمي، ولكن هناك جانب آخر لا يعمل وفقًا لهذه الجوانب، ويترتب على ذلك الكثير من العشوائية والتخبط. 
وأشار إلى أن العالم يتحدث على أن كوكب الأرض يعيش وسط درجة حرارة غير مسبوقة، وهذا ناتج من ظاهرة الاحتباس الحراري، وللأسف كل الجهود الدولي للإتفاق على خفض درجة الحرارة من خلال قمم المناخ، لم تحقق هذه الأهداف، لأن الدول الصناعية لا تريد أن تضع قيد على محرك الإنتاج.

مقالات مشابهة

  • مش موضوع كوميدي.. ياسمين عز تنتقد تعليقات قطع الكهرباء (فيديو)
  • لترشيد استهلاك الكهرباء.. طرق استخدام الأجهزة الكهربائية والمساهمة في تخفيف الأحمال
  • نشأت الديهي يكشف عن انفراجة في أزمة انقطاع الكهرباء (فيديو)
  • كيف تفاعل الإعلاميون مع أزمة الكهرباء؟
  • أحمد موسى: حملات إخوانية تحاول استغلال أزمة الكهرباء لزعزعة استقرار الدولة (فيديو)
  • أحمد موسى: هناك من يحاول استغلال أزمة الكهرباء لتحقيق مصالح ضد الدولة
  • أحمد موسى عن ضيوف مصر: اللي يحاول إثارة فتنة يتطرد فورا (فيديو)
  • أحمد موسى يحذر من حملات لزعزعة استقرار الدولة
  • خطة تخفيف الأحمال 3 ساعات.. ترفع أسعار مولدات الكهرباء
  • أستاذ علوم سياسية: تصريحات مدبولي تعكس اهتمام الدولة بإنهاء أزمة الكهرباء