وافق وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، على حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 1.4 مليار يورو (1.5 مليار دولار).
وستمول الحزمة لأول مرة من عائدات أصول البنك المركزي الروسي المجمدة لدى دول الاتحاد.مساعدات أوروبا لأوكرانياوشدد جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، على وصول الأموال إلى أوكرانيا بسرعة، و"تجنب أي عرقلة".


أخبار متعلقة زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب غرب إندونيسيا اليوممقتل 20 شخصًا في حريق بمصنع لبطاريات الليثيوم في كوريا الجنوبيةوتعد الموافقة بمثابة دفعة إيجابية لكييف، في ظل معارضة المجر الحالية للحزم الأخرى من صندوق من خارج الميزانية يحمل اسم "مرفق السلام الأوروبي"، تبلغ قيمتها أكثر من 6 مليارات يورو.
وتحظى كل دولة عضو في الاتحاد الأوروبي بحق النقض على "مرفق السلام الأوروبي"، وظلت المجر تمنع بعض المدفوعات المتعلقة بأوكرانيا لمدة عام تقريبًا، وحظر صندوق دعم بقيمة 5 مليارات يورو.عائدات الأصول الروسيةويعد تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا من عائدات الأصول الروسية وسيلة بديلة مفيدة لدعم أوكرانيا.
وكانت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قد أعربت لأول مرة عن موافقتها على استخدام عوائد الأصول الروسية لشراء أسلحة لأوكرانيا في مايو، إلا أنه لم يتضح متى ستصل أول المدفوعات إلى أوكرانيا بسبب اعتراض المجر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: لوكسمبورج أوروبا روسيا مساعدات أوروبا لأوكرانيا عائدات الأصول الروسية

إقرأ أيضاً:

بوريل: 3 دول لم تنضم إلى قرار تسليم أوكرانيا دخل الأصول الروسية

قال رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل، إن خمس دول فقط من الدول الثماني المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، انضمت إلى قرار تحويل عائدات الأصول الروسية المجمدة إلى كييف.

وأشار بوريل في بيان، إلى أن جورجيا ومولدوفا وصربيا لم تنضم إلى القرار المذكور.

والدول المرشحة ملزمة، بموجب شروط الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، بدعم جميع قرارات السياسة الخارجية التي تتخذها بروكسل، على الرغم من أنها لا تؤثر بأي شكل من الأشكال على اعتمادها.

وأضاف بوريل: "انضمت الدول المرشحة، وهي مقدونيا الشمالية والجبل الأسود وألبانيا وأوكرانيا والبوسنة والهرسك إلى قرار مجلس الاتحاد الأوروبي رقم 2024/14701 بشأن تجميد الدخل من الأصول الروسية من أجل دعم أوكرانيا".

ووفقا له، نال القرار كذلك تأييد الدول الأعضاء في منطقة التجارة الحرة الأوروبية - أيسلندا والنرويج وليختنشتاين.

وجاء في البيان: "ستضمن هذه الدول، أن سياساتها الوطنية تتوافق مع القرار التنفيذي لمجلس الاتحاد الأوروبي. الاتحاد الأوروبي أخذ في اعتباره هذا الالتزام ورحب به".

ويشترط الاتحاد الأوروبي على جميع الدول المرشحة الالتزام بجميع توجيهات العقوبات، فضلا عن قرارات السياسة الخارجية الرئيسية الأخرى، على الرغم من الدول المرشحة لا تشارك في صياغتها.

بحلول وقت الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، تكون الدولة المرشحة ملزمة قانونا باتباع مسار السياسة الخارجية لبروكسل بشكل كامل. ولهذا السبب فإن موقف جورجيا وصربيا، اللتين ترفضان باستمرار فرض عقوبات على روسيا يثير الغضب في مؤسسات الاتحاد الأوروبي. أما مولدوفا فتنضم عادة إلى جميع قرارات العقوبات التي تتخذها بروكسل.

المصدر: تاس

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء المجر: قادة الاتحاد الأوروبي يريدون جر أوروبا للصراع بأوكرانيا
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن اتفاقات استثمارية مع مصر تتجاوز 40 مليار يورو
  • بيانات أوكرانية: صفر مساعدات في مايو الماضي
  • أوكرانيا: الشركاء الدوليون سيقدمون 60 مليار دولار مساعدات سنوياً
  • دول تخصص 240 مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا
  • بوريل: 3 دول لم تنضم إلى قرار تسليم أوكرانيا دخل الأصول الروسية
  • الاتحاد الأوروبي يفشل في التوصل لآلية تخصيص قرض لأوكرانيا من عائدات الأصول الروسية
  • الاتحاد الأوروبي يقدم 1.9 مليار يورو مساعدات لأوكرانيا
  • الرئيس الأوكراني يوقع اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي
  • وكالة: عدد من دول الناتو يرفض الالتزام بمساعدة طويلة الأمد لأوكرانيا