مسقط- الرؤية

انطلاقًا من نجاح النسخة الأولى من برنامج مناهل العز في النسخة الماضية، استقبل بنك العز الإسلامي الدفعة الثانية من متدربي برنامج "مناهل العز" التدريبي والذي يستقطب طلبة وطالبات الجامعات والكليات على مقاعد الدراسة، ويهدف البرنامج إلى تحسين قدرات الطلاب وصقلهم بالمهارات والمعرفة اللازمة التي تمنحهم القدرة على الدخول إلى سوق العمل والمنافسة فيه.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز المهارات بالمتعلقة بالقطاع المصرفي، وكذلك تعزيز المهارات المتعلقة بالقيادة وتطوير الشخصية وإدارة المشاريع، والتعامل مع مختلف التحديات التي يمكن أن يواجهها الفرد في سوق العمل. ويضم البرنامج في دفعته الثانية خمسة وثلاثين طالبًا وطالبة من مختلف الجامعات والكليات بسلطنة عمان، ومن شتى المحافظات وفقًا لمعايير ومؤهلات القبول في البرنامج.

وجرى تصميم البرنامج لتوسيع مدارك الطلبة وتهيئتهم لكسب مهارات جديدة مختلفة عن التخصص الذي هم عليه في مقاعد الدراسة، فعلى سبيل المثال يشمل البرنامج محاضرات وفصول دراسية عن الاقتصاد الإسلامي والصيرفة الإسلامية والوقف والأعمال التطوعية وغيرها من المجالات ذات الصلة. ومن ناحية أخرى يضم البرنامج محاضرين ومتحدثين من داخل وخارج البنك وذلك بهدف توسيع آفاقهم ومداركهم ومشاركتهم تجارب الآخرين وقصص نجاح بعض المؤسسات والأفراد؛ حيث أعدت دائرة رأس المال البشري في بنك العز الإسلامي برنامجا شاملا للطلبة للمواءمة بين التدريب العملي والنظري، ويمتد برنامج "مناهل العز" لمدة شهرين متواصلين من الدراسة.

ويولي بنك العزالإسلامي أهمية كبيرة للتدريب والتطوير وتمكين الأجيال الشابة وتزويدهم بالمهارات والقدرات اللازمة للمساهمة بإمكاناتهم الإبداعية في خدمة مجتمعنا العماني، ولأجل ذلك نسعى من خلال البرنامج إلى مواءمة الجانب المعرفي للطلبة مع سوق العمل ومواكبة التغيرات والتحولات السريعة في عالمنا الحديث في مختلف التخصصات والمهن المرتبطة بالقطاع المصرفي. وبلا شك أنَّ المعرفة التي سيكتسبها الطلبة من خلال هذا البرنامج ستزودهم بالمهارات اللازمة التي تهيئهم أيضًا للدخول إلى سوق العمل والمنافسة فيه وهم على دراية تامة بأسس العمل المصرفي والخدمات المتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، مثمنين أيضًا دور الكليات والجامعات في إبداء التعاون التام لإنجاح هذا البرنامج.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع يطلق برنامج “التلمذة” 2024 تحت شعار “طور مهاراتك العملية”

أعلن مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، إطلاق برنامج (التلمذة) نسخة العام 2024 تحت شعار (طور مهاراتك العملية) ويعنى بإعداد المدربين المحترفين من الشباب الكويتيين المتخصصين في المجالات التكنولوجيا والعلوم المتكاملة والتصنيع الرقمي.

وقال المدير العام للمركز ندا الديحاني، في تصريح صحافي اليوم، إن خطة عمل المركز تتضمن تقديم برامج تلمذة والتدريب على رأس العمل مكثفة وشاملة للمتدربين من الفئة الجامعية (الطلبة سنة ثالثة ورابعة أو على وشك التخرج أو حديثي التخرج لسنة ٢٠٢٤) خصوصا أن المركز يعتبر منصة متميزة تسعى لتعزيز المعرفة والمهارات التقنية للمدربين، وتمكينهم من تقديم تدريب عالي الجودة وفق أحدث الأساليب والتقنيات التدريبية.

وأضاف الديحاني أن الملتحقين بالبرنامج سيتعرفون على أحدث التقنيات والأدوات في مجالات التكنولوجيا والعلوم المتكاملة والمسابقات التكنولوجية إلى جانب المهارات الفردية الأخرى، كما سيتم تقديم ورش عمل مكثفة للمدربين بهدف تعزيز مهاراتهم العملية وتطوير قدراتهم التعليمية.

وعن أهداف برنامج (التلمذة) أفاد الديحاني بأنها تتمثل في تطوير وإعداد جيل من أبناء الوطن لانخراطهم في مجال التدريب من خلال تطوير كفاءة المتدربين وتعزيز مهاراتهم ومعرفتهم في مجالات التكنولوجيا وتحسين قدراتهم التعليمية والتدريبية.

وحول آلية وشروط الاختيار والمشاركة، قال إنه سيتم اختيار 15مشاركا من المتقدمين في التخصصات التالية (الهندسة، علوم الحاسوب والبرمجيات، تصميم المواقع، التصوير الفوتوغرافي، التصوير الفيديوغرافي، تصميم الجرافيك).

وأشار الديحاني إلى أن اختيار المشاركين يتم بناء على المقابلات الشخصية، والعروض المرئية – كل حسب تخصصه، بالإضافة إلى التمكن من مهارات اللغة الإنجليزية.

وبين أنه عند الانتهاء بنجاح من البرنامج، سيكتسب المتدربون مهارات التعامل مع الجمهور والالتزام وتحمل المسؤولية وأداء المهام تحت الضغوط واستخدام مهارات العمل الجماعي والفعالية ضمن فريق العمل والإلقاء أدوات التواصل الفعال، علاوة على العصف الذهني والتفكير النقدي وإدارة الأزمات وحل المشكلات إلى جانب التحليل والتقييم والتنمية الشاملة في مجال التخصص.

يذكر أن فترة الإعلان عن البرنامج تبدأ من 30 يونيو إلى 13 يوليو 2024 على أن تتم المقابلات يومي 15 و16 يوليو وسيبدأ البرنامج من 21 يوليو إلى 12 سبتمبر 2024.

وتتضمن معايير التقديم للمتدرب/ة أن يكون كويتي الجنسية وأن يكون الطالب في السنة الثالثة أو الرابعة أو على وشك التخرج أو حديث/ة التخرج هذا العام ٢٠٢٤.

كما تتضمن أن يجتاز المقابلات الشخصية ويتمتع بالمستوى المطلوب في مهارات العروض المرئية واستخدام اللغة الإنجليزية.

المصدر بيان صحفي الوسومبرنامج "التلمذة" صباح الأحمد للموهبة

مقالات مشابهة

  • كليات التميّز تعلن عن إطلاق برنامج تميّز لتطوير الخريجين
  • خالد بن محمد بن زايد: القيادة الرشيدة تولي اهتماماً كبيراً بالشباب الإماراتيين
  • خالد بن محمد بن زايد يلتقي عدداً من الطلبة الإماراتيين المبتعثين في برنامج خطوة
  • خالد بن محمد بن زايد يلتقي عدداً من الطلبة الإماراتيين المبتعثين في برنامج “خطوة”
  • خالد بن محمد بن زايد يؤكد أهمية تطوير الكفاءات الوطنية الشابة لمواكبة متطلبات سوق العمل
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج البكالوريوس الخاص في علوم البترول بكلية العلوم جامعة حلوان
  • رئيس جامعة المنوفية يواصل محاضراته في البرنامج التدريبي للتأهيل لشغل وظائف قيادية
  • مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع يطلق برنامج “التلمذة” 2024 تحت شعار “طور مهاراتك العملية”
  • "العز الإسلامي" يطلق برنامج التبادل الثقافي والتوعية بالصيرفة الإسلامية مع جامعة بكين
  • برنامج تدريبي حول المشاريع البحثية بشمال الباطنة