جنيف-سانا

قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” ، فيليب لازاريني إن مستويات الجوع كارثية في قطاع غزة وهي من صنع البشر، موضحاً أن أطفال غزة يموتون بسبب سوء التغذية والجفاف، بينما تنتظر إمدادات الغذاء والماء النظيف على الشاحنات.

وأضاف لازاريني في كلمة أمام اجتماع اللجنة الاستشارية للوكالة في مدينة جنيف السويسرية: “إن 193 عاملاً في الوكالة الأممية قتلوا منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة”، مضيفاً: إن أكثر من 180 منشأة للأونروا تضررت أو دمرت، ما أسفر عن استشهاد 500 فلسطيني على الأقل ممن كانوا يطلبون الحماية الأممية فيها.

ولفت لازاريني إلى أن “الأونروا قبل الحرب الإسرائيلية على غزة كانت تلبي 70 إلى 80 بالمئة من احتياجات الرعاية الصحية الأولية”، مشيراً إلى أن “نسبة ضئيلة فقط من المراكز الصحية التابعة لها لا تزال عاملة بغزة مع الحد الأدنى من إمكانية الوصول إلى الإمدادات”.

ووصف لازاريني الوضع في قطاع غزة بأنه “كابوس لا يستطيع سكان غزة أن يستيقظوا منه”، مشيراً إلى أنه “خلال الأشهر التسعة الماضية شهدنا إخفاقات غير مسبوقة للإنسانية في منطقة اتسمت بعقود من العنف”.

وبشأن الوضع في الضفة الغربية المحتلة، حذر لازاريني من أن مأساة أخرى تتكشف، حيث استشهد أكثر من 500 فلسطيني منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

وأشار إلى أن “ملايين اللاجئين في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان وسورية والأردن يعيشون منذ أجيال في انتظار حل سياسي ينهي الحرب، وأنهم اليوم يشهدون أكبر مأساة فلسطينية منذ النكبة التي حلت بهم جراء تهجيرهم”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

وفاة الصحفي زكريا المدهون بعد تدهور حالته بسبب السرطان في غزة

توفي المراسل الصحفي زكريا محمود المدهون اليوم الجمعة في مدينة غزة عن عمر ناهز (55 عاما)، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان، حيث طرأ تدهور حاد على وضعه الصحي بعد أن حُرِم من استكمال العلاج بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل على أهالي القطاع.

 

خيمة الوفاء.. مبادرة دعم نفسي لأطفال غزة الجيشان الإسرائيلي والأمريكي يجريان حوارا حول الحرب في غزة والاستعدادات لإيران

ونعت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، مراسلها الصحفي، وتقدم المشرف العام على الإعلام الرسمي، رئيس مجلس إدارة "وفا"، الوزير أحمد عساف، باسمه، وباسم المدراء العامين، والكادر الصحفي والإداري وعموم العاملين في وكالة "وفا"، بأحر التعازي والمواساة من عائلة الفقيد ومن الأسرة الصحفية، داعيا الله عز وجل بأن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

 

الراحل زكريا المدهون (أبو محمد)، من مواليد عام 1969 في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، متزوج وله 6 أبناء. عمل في مجال الإعلام منذ ثمانينات القرن الماضي في صحف ووسائل إعلام محلية قبيل قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية، والتحق للعمل في وكالة "وفا" منذ عام 1996، حيث يعتبر من الجيل المؤسس في الوكالة بقطاع غزة.

 

عُرف عنه تفانيه ومحبته للعمل ومهنيته وانتمائه لمهنة الصحافة، وترك خلفه إرثا للأجيال في العمل الصحفي.

 

خيمة الوفاء.. مبادرة دعم نفسي لأطفال غزة

يواجه النازحون في قطاع غزة، ظروفا صعبة جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة، منذ أكثر من 8 أشهر، وتفتقر مخيماتهم لأبسط مقومات الحياة، وسط غياب المواد الغذائية والاحتياجات الطبية.

وتستمر إسرائيل في حربها على القطاع، وقد دمرت المدارس والجامعات ومراكز التأهيل والدعم النفسي، وكانت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، قد أعلنت أن "286 مدرسة حكومية و65 مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) تعرضت للقصف والتخريب في قطاع غزة، ما أدى إلى تعرض 111 منها إلى أضرار بالغة و40 للتدمير بالكامل".

ويواجه أطفال قطاع غزة عواقب مأساوية للغاية، في ظل الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023، إلى جانب الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع، ما تسبب في صدمات نفسية بحاجة إلى علاج، ووفقا لمنظمة الـ"يونيسيف"، فإن هناك ما لا يقل عن 17 ألف طفل في قطاع غزة غير مصحوبين بذويهم أو منفصلين عن والديهم، ويعاني الأطفال من ضغوط نفسية صعبة للغاية.

ومع استمرار توقف برامج العلاج النفسي والتأهيل في قطاع غزة، بسبب الحرب، يبادر بعض المتخصصين إلى اقتراح حلول لمساعدة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن بين هذه المبادرات "خيمة الوفاء"، التي أقيمت وسط مدرسة "أحمد عبد العزيز" المدمرة، في خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وفاء أبو جلالة، اختصاصية السمع والنطق، تشعر بمسؤولية كبيرة تجاه هذه الفئة من الأطفال في قطاع غزة، وتعكف هي وزميلاتها في "خيمة الوفاء" على تقديم البسمة والفرحة للأطفال، وتوفير خدمات التأهيل والدعم النفسي لهم.

 


 

مقالات مشابهة

  • إعلام فلسطيني: تسمم أطفال جراء أكل أوراق الأشجار بسبب المجاعة في شمال قطاع غزة
  • الأونروا تحذر من انتشار المزيد من الأمراض بغزة نتيجة أكوام ضخمة من النفايات
  • هبوط مروحية إسرائيلية في مستشفى بالقدس المحتلة لنقل جنود مصابين
  • وفاة الصحفي زكريا المدهون بعد تدهور حالته بسبب السرطان في غزة
  • خيمة الوفاء.. مبادرة دعم نفسي لأطفال غزة
  • الأونروا لـ«الوطن»: غزة تعاني من أزمة صحية بسبب قلة الأدوية والمشكلات البيئية
  • أونروا: سكان غزة بحاجة ماسة إلى الرعاية الصحية
  • فولكر بيرتس: (4 – 5) أطفال يموتون يومياً من الجوع في السودان
  • الأونروا: مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي فى قطاع غزة
  • متحدث الأونروا: انعدام الأمن الغذائي في غزة.. وعدم توقف الحرب سيؤدي لكارثة (فيديو)