24 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: نشرت الأمم المتحدة، مجموعة مبادئ لمكافحة المعلومات المضلّلة التي تنشر عبر الإنترنت، ولإصلاح النموذج الإعلاني لشبكات التواصل الاجتماعي.

وجاء في بيان للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن هناك مليارات الأشخاص العرضة لروايات كاذبة وتحريفات وأكاذيب.

واعتبر غوتيريش، أن هذه المبادئ تحدّد مسارا واضحا للمضي قدما، متجذرا بقوة في حقوق الإنسان، بما في ذلك الحق في حرية التعبير والرأي، وفق الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة بالعربية.

وكان غوتيريش قد حذّر قبل عام من أن المعلومات المضلّلة التي تنشر عبر الإنترنت تشكّل خطرا وجوديا على البشرية حتى قبل دخولنا عصر الذكاء الاصطناعي.

حينها اقترح غوتيريش تطوير مدونة سلوك تكون بمثابة معيار لمكافحة المعلومات المضلّلة التي تنشر عبر الإنترنت.

بعد مشاورات أجرتها مع جهات فاعلة في هذا المجال، نشرت الأمم المتحدة الإثنين مجموعة مبادئ عالمية إنما من دون آليات إنفاذ.

وقال غوتيريش إن المبادئ الخمسة هي الثقة المجتمعية والصمود، ووسائل الإعلام المستقلة والحرة والتعددية، والحوافز الصحية، والشفافية والبحث، وتمكين الجمهور.

وشدّد على أن هذه المبادئ تستند إلى رؤية شاملة لنظام بيئي أكثر إنسانية للمعلومات.

في حين تواجه دول اتّهامات بأنها مصادر للمعلومات المضلّلة، ترّكز وثيقة الأمم المتحدة خصوصا على شركات التكنولوجيا الكبرى التي تسمح بنشر هذه المواد، على غرار منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث.

وتحضّ الأمم المتحدة في وثيقتها هذه الشركات على عدم نشر معلومات مغلوطة وخطاب الكراهية، وخصوصا على اتّخاذ تدابير أشد لضمان دقة المعلومات خلال الحملات الانتخابية.

وشدّدت الوثيقة على وجوب ألا تولّد “المعلومات المضللة والكراهية أرباحا طائلة”، داعية منصات التواصل الاجتماعي إلى التخلي عن “الإعلانات البرمجية المستهدفة”.

وتحذّر الوثيقة من أن انعدام الشفافية في النماذج الحالية يمكن أن يؤدي إلى تمويل ميزانيات إعلانية عن غير قصد لأفراد أو كيانات أو أفكار ربما لم يكن يعتزم المعلنون دعمها، ما قد يشكل خطرا ماديا على العلامات التجارية.

وتدعو الوثيقة شركات الإعلان إلى الانخراط وتوحيد الجهود إذا لزم الأمر لدفع منصات التواصل الاجتماعي نحو الشفافية في سلاسل نشر الإعلانات.

وفي معرض التحذير من مخاطر الذكاء الاصطناعي، تحضّ الوثيقة شركات التكنولوجيا على وضع نظام يحدد بوضوح المحتوى الذي يتم توليده بواسطة الذكاء الاصطناعي.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: التواصل الاجتماعی الأمم المتحدة عبر الإنترنت

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحث دول المنطقة للاطلاع على تجربة مصر في علاج الإدمان

قالت الدكتورة غادة والي، المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، إن مركز علاج الإدمان بإمبابة، تم إنشاؤه وفق افضل المعايير العالمية، ويتيح الفرص لتلقي أفضل أنواع العلاج والدمج المجتمعي، موجهة الشكر إلى الحكومة المصرية على اهتمامها بدعم هذه المراكز.

انخفاض في سن التعاطي

وأضافت «والي» في تصريحات صحفية على هامش الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات بمركز علاج الإدمان بإمبابة، أن رسالتنا هي أن الوقاية هي أفضل السبل لمواجهة آفة لإدمان، لافته إلى أنه هناك انخفاضًا في سن التعاطي.

وشددت على دول المنطقة بضرورة الاطلاع على تجربة مصر في علاج الإدمان، لافته إلى أن نسبة الحصول على العلاج لمكافحة المخدرات منخفضة على مستوى العالم.

ونوهت إلى أنه هناك دورًا كبيرًا على الأجهزة لمنع دخول المخدرات، مشددة على ضرورة تخفيض الطلب على المخدرات برفع الوعي العام والوقاية.

وأشادت بالتعاون المثمر بين وزارة التضامن والاجتماعي ووزارة الصحة والسكان، موضحة أنّ الدولة تنفق مبالغ ضخمة في الاستثمار في البشر، مؤكدة أن مركز إمبابة يتواءم مع المعايير الدولية، وموجود في أحد المناطق التي توجد بها خطر الإدمان، حتى يفتح أبوابه للمتعافين في سرية تامة.

مقالات مشابهة

  • استشاري: 80% من المعلومات الطبية على وسائل التواصل الاجتماعي غير دقيقة
  • الأمم المتحدة تُشدد على الالتزام بالمسؤولية الجماعية لدعم من أجبروا على مغادرة ديارهم وأوطانهم
  • غوتيريش: الأمم المتحدة لم تعد مركز كل شيء والمنظمات الإقليمية ضرورية لحل القضايا الملحة
  • غوتيريش: الأمين العام للأمم المتحدة لا يمتلك السلطة ولا يتحكم بموارد مالية وليس لديه إلا الصوت
  • غوتيريش: لا يوجد سلام على الأرض وعمل الأمم المتحدة يجب أن يكون أفضل
  • ثورة الإنترنت في لبنان: كم لبناني يستخدم الشبكة العالمية؟
  • غوتيريش: روسيا العنصر الأساسي لعمل الأمم المتحدة
  • الأمم المتحدة تحث دول المنطقة للاطلاع على تجربة مصر في علاج الإدمان
  • تكتيك جديد.. الصين تضايق ابنة أحد المعارضين في أميركا
  • انتصار لبايدن.. المحكمة العليا تسمح بالضغط على الشبكات الاجتماعية لإزالة المعلومات المضللة