سرايا - أقدمت جامعة كولومبيا الأميركية على إجراء تحقيق مع ثلاثة إداريين، بتهمة "إرسال رسائل داعمة لفلسطين" خلال حلقة نقاشية في الحرم الجامعي، وأن الثلاثة أجبروا على أخذ إجازة، بحسب شبكةnbcnewsالأمريكية الإثنين 24 يونيو/حزيران 2024.

في بيان إدارة الجامعة، الأحد، أفاد بأن 3 إداريين في كلية كولومبيا يخضعون للتحقيق على خلفية "إرسالهم تعليقات تحتوي على رسائل خارج نطاق واجباتهم" في حلقة نقاشية بعنوان: "الحياة اليهودية في الحرم الجامعي: الماضي والحاضر والمستقبل" في 31 مايو/أيار.



وقال عميد كلية كولومبيا جوزيف سوريت في البيان، إن الإداريين الثلاثة المعنيين أجبروا على أخذ إجازة، فيما لم تكشف إدارة الجامعة عن أسماء الأشخاص الثلاثة، واكتفت بذكر أنها تتعامل مع الوضع بمنتهى الجدية.

يشار إلى أن موعد انعقاد الحلقة النقاشية تزامن مع استمرار المظاهرات في حرم الجامعة دعماً لفلسطين، وتعرض الطلاب لتهديدات من الشرطة.

احتجاجات "كولومبيا"

وفي 18 أبريل/نيسان 2024 بدأ طلاب وأكاديميون رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، اعتصاماً بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها من شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

ومع تدخل الشرطة واعتقال عشرات المحتجين توسعت الاحتجاجات إلى جامعات أخرى، وامتدت إلى دول مثل كندا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والهند، شهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها الأمريكية، ومطالبات بوقف حرب غزة ومقاطعة شركات تزود إسرائيل بالأسلحة.

وفي مطلع يونيو/حزيران الجاري رفعت الحركة الطلابية في جامعة كولومبيا شعار "ثورة من أجل رفح"، بعد تعرض المدينة الفلسطينية لعمليات قصف جوي ومدفعي، وتوغل بري، والتسبب في نزوح أكثر من مليون شخص.

واستغل المتظاهرون التحضيرات لاجتماع الخريجين السنوي الذي يستمر لثلاثة أيام واستخدموا الطاولات لتُشكِّل حاجزاً لما وصفوها بـ"المنطقة المحررة". ورفعوا لافتات تقول إن "العيون على رفح لا تكفي، نريد أيديكم على رقبة إسرائيل".

وعلى الفور بدأ أمن الجامعة بمضايقة المتظاهرين وتفكيك الخيام. وأصدرت رئيسة الجامعة مينوش شفيق بياناً أعلنت فيه "عدم قانونية الاعتصام".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: جامعة کولومبیا

إقرأ أيضاً:

انكماش اقتصاد فلسطين 35% بالربع الأول بسبب الحرب في غزة

انكمش الاقتصاد الفلسطيني بنسبة 35 بالمئة على أساس سنوي، خلال الربع الأول من العام الجاري، مع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة شهرها التاسع.

جاء ذلك بحسب تقديرات أولية صادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، الخميس، قال فيها إن "المنظومة الاقتصادية لقطاع غزة انهارت بالكامل".

وقال الإحصاء الفلسطيني: "انكمش قطاع غزة خلال الربع الأول 2024 بنسبة 86 بالمئة على أساس سنوي، رافق ذلك تراجع في اقتصاد الضفة الغربية بنسبة 25 بالمئة".

وسجلت جميع الأنشطة الاقتصادية تراجعاً حاداً بالقيمة المضافة، حيث سجل نشاط التعدين، والصناعة التحويلية والمياه والكهرباء تراجعاً بنسبة 63 بالمئة في فلسطين.

كما انكمش نشاط الإنشاءات بنسبة 51 بالمئة، ونشاط الزراعة والحراجة وصيد الأسماك بنسبة 33 بالمئة، ونشاط تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 36 بالمئة.

وبلغت قيمة الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول 2024 في الضفة الغربية 2.474 مليار دولار، وفي قطاع غزة 92 مليون دولار.

وبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين بالأسعار الثابتة 491 دولار خلال الربع الأول من 2024، مسجلاً انخفاضاً بنسبة 36 بالمئة بالمقارنة مع الربع المناظر من 2023.

مقالات مشابهة

  • جامعة الدول العربية: لم نعد نصنف حزب الله منظمة إرهابية
  • مظاهرة أمام مقر غوغل بأيرلندا رفضا لمشروع نيمبوس مع إسرائيل
  • طلاب مؤيدون لفلسطين مهددون بالطرد من جامعة مالبورن الأسترالية
  • حملة إعلانية تكشف عن علاقة كيم كارداشيان بـ لاعب ريال مدريد
  • انكماش اقتصاد فلسطين 35% بالربع الأول بسبب الحرب في غزة
  • جامعة حلوان: تكوين فرق رياضية للمشاركة في المسابقات المحلية والدولية
  • جامعة طنطا تُكرم الزميل مصطفى النشرتي
  • جامعة طنطا تناقش مشاريع تخرج طلاب قسم الإعلام بشعبه الثلاثة (صور)
  • الجامعة العربية تؤكد ضرورة تكثيف الجهود الدولية لوقف العدوان الإسرائيلي على فلسطين
  • عاجل- على خطى سيدي كارير وأبو قير..موبكو تُغلق مصانعها الثلاثة بسبب أزمة الغاز الطبيعي