دمشق-سانا

ناقش المشاركون في المؤتمر العام الـ 46 لنقابة المهندسين، الذي انطلق اليوم في فندق الشام بدمشق ويستمر ليومين، سبل تطوير العمل مع فروع النقابة في المحافظات واللجنة المركزية وخطط عمل العام الحالي وما طرحته التقارير المقدمة من المحافظات لجهة الارتقاء بالواقع الهندسي ودور النقابة في تنظيم المهنة ومواكبة تطورها في العالم.

المشاركون في المؤتمر الذي حمل شعار “إن الرد على المخاطر يكون بالمزيد من العمل والقليل من الكلام، وعلينا أن نعزز الأمل بالعمل فمن دونهما لا معنى للحياة”، ناقشوا ما أنجز من لجنة الكود العربي السوري في تطوير الكود الأساس والملاحق المطبوعة وإضافة ملاحق جديدة والتأكيد على فروع النقابة لتطبيق التعليمات الخاصة بالجودة وتطوير أسس المؤهلات الهندسية الواجب توافرها في المهندس المدقق وشروط ممارسة التدقيق.

وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سهيل عبد اللطيف أوضح في كلمة له أن الوزارة بالتعاون مع نقابة المهندسين تتابع تطوير ورفع سوية العمل الهندسي ودعم المهندسين للوصول إلى خلق بنية متكاملة بخبرات وطنية تواكب التقدم السريع للعلوم الهندسية العصرية ووضع الخطط واتخاذ الإجراءات المناسبة بما يخدم ويهيئ للمرحلة القادمة لإعادة الإعمار.

وأكد الوزير عبد اللطيف أهمية رفع جودة المنتج الهندسي وضمان سلامته والارتقاء بواقع وأداء أي جهد وطني يساند المهندس السوري، مشيراً إلى أن هذا المؤتمر يشكل فرصة مهمة لتبادل الآراء والأفكار العلمية بين المهتمين والخبراء وصناع القرار وتسليط الضوء على المشكلات والتحديات الهندسية والتقنية التي تواجه مسيرة البحث العلمي والتأكيد على الجهود لإنجاز ما هو ضروري وإيجاد صيغة التطوير واستشراف العمل الهندسي في ظل التطورات المتلاحقة وبناء قدرات الكوادر الهندسية ومناقشة التطورات العلمية الحديثة والاستفادة منها.

عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب النقابات المهنية المركزي صفوان أبو سعدى أشار إلى دور النقابة في مجال تطوير المهنة وتنظيمها والارتقاء بعملها وما قدمه المهندسون السوريون من جهود كبيرة خلال سنوات الحرب الإرهابية، مؤكداً أهمية العمل على تطوير قدرات المهندسين والاستعانة بالخبرات الضرورية في مجال الارتقاء بالواقع ومواكبة التطورات التكنولوجية والأساليب الحديثة للذكاء الاصطناعي.

ولفت أبو سعدى إلى أهمية التشاركية بين المجتمعات الشعبية والجهات الرسمية في مواجهة تداعيات الحرب التي تواجهها سورية والإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة عليها.

نقيب المهندسين المهندس غياث قطيني أشار إلى أن هذا المؤتمر يشكل منصة مهمة للإضاءة على هموم المهندسين ومعالجتها وفق الإمكانيات المتاحة، حيث أدت تداعيات الحرب الإرهابية والظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد إلى تراجع الواقع الهندسي في السنوات الأخيرة وانحسار أعمال البناء والإنشاءات والتأثير السلبي في الواقع المعيشي للمهندسين.

وبين قطيني أن النقابة تعمل باستمرار على رفد المهندسين بالخبرات والمؤهلات اللازمة لمزاولة المهنة من خلال الخطط والبرامج الموضوعة في مجال التدريب والتأهيل وورشات العمل وإعداد وطباعة الكودات التي تضبط الدراسات الهندسية وتواكب كل ما هو جديد.

حضر المؤتمر وزيرا السياحة والاتصالات والتقانة ومحافظا دمشق وريفها، وعدد من أعضاء مجلس الشعب، وأمينا فرعي دمشق وريفها لحزب البعث العربي الاشتراكي وعدد من رؤساء لمنظمات الشعبية والنقابات المهنية.

 مدا علوش ومحمد السليمان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

محافظ الغربية يتابع المراكز التكنولوجية وفحص طلبات التصالح

واصل الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، متابعته اليومية لمنظومة تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء ، في 12 مركز ومدينة على مستوى المحافظة ، من خلال مركز السيطرة الموحد للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة عبر اتصال مرئي مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء من خلال شاشات وأجهزة تكنولوجية حديثة تنقل الموقع والأحداث فعلي، لتقديم كافة سبل الدعم .


وأكد المحافظ، انتظام سير منظومة العمل بالمراكز التكنولوجية بكافة أنحاء المحافظة على مدار اليوم منذ الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الخامسة مساءً يوميًا عدا الجمعة لاستقبال طلبات المواطنين الراغبين في التصالح على مخالفات البناء .

وتابع المحافظ، أعمال فحص الطلبات  المقدمة للتصالح بالإدارات الهندسية و التخطيط العمراني وإدارة أملاك الدولة، ب 12 مركز ومدينة مؤكدا على ضرورة التنسيق والتعاون بين كافة الإدارات المعنية لإنهاء كافة الإجراءات المتبعة في ملف التصالح، مع التأكيد على ضرورة فحص جميع الأوراق والمستندات المقدمة للتأكد من مطابقتها للقانون والواقع .

وأشار رحمي، إلى أن إدارة المتغيرات المكانية بالديوان العام و المراكز يواصلون فحص الطلبات واجراء المعاينات و إصدار شهادة بجميع بيانات العقار المطلوبة من الإدارات الهندسية وإدارات التخطيط العمراني و إدارة أملاك الدولة، وذلك تسهيلا على المواطنين لتكون البيانات متاحة من خلال شهادة واحدة يتقدم بها المواطن بملفات التصالح تسهيلا على المواطن وتسريعا لوتيرة العمل.

ووجه المحافظ بتعاون جميع الأدارات الهندسية والأملاك والمتغيرات المكانية وذلك لضمان سرعة انجاز الطلبات المقدمة من المواطنين، موجهًا باستمرار توفير التيسيرات المطلوبة لتسريع العمل في ملف التصالح، وتبسيط الإجراءات على المواطنين وتقديم كافة سبل الدعم لضبط منظومة العمران والبناء وتسهيل الإجراءات على المواطنين، وإبراز أهمية القانون الجديد وعرض مزاياه ،مؤكدا تكاتف الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لتذليل المعوقات، والرد المباشر على استفسارات وتساؤلات المواطنين، ومتابعة سير ومنظومة العمل بالمراكز التكنولوجية ما يحقق الصالح العام للدولة والمواطنين.

مقالات مشابهة

  • في مؤتمر المحامين… مناقشة سبل تطوير المهنة وتقييم واقع العمل النقابي
  • محافظ الغربية يتابع المراكز التكنولوجية وفحص طلبات التصالح
  • مراسلة سانا: تحت شعار (وطننا حق لنا.. وحمايته حق علينا… والله مع الحق)… انطلاق أعمال المؤتمر العام لنقابة المحامين في فندق الشام
  • «المهندسين» تحصل على حكم تاريخى لرسم الإنتاج
  • نوادي "المهندسين" بدمياط تستضيف طلاب الثانوية العامة
  • ننشر جدول اجتماع الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين
  • الثلاثاء .. نقابة الصحفيين تناقش مشروع قانون العمل الجديد
  • اللواء “أبوزريبة” يناقش الأوضاع الأمنية في سبها والهلال النفطي وسبل تحسينها
  • أمين صندوق تطوير التعليم يهنئ السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • نقيب المعلمين يبحث مع نظيره السوري تعزيز العمل النقابي المشترك