حيروت – متابعات

 

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، إن الأزمة المتصاعدة في القطاع المصرفي والمالي في اليمن والتي بلغت ذروتها في مارس الماضي، أدت إلى تسارع خسارة العملة الوطنية لقيمتها بنسبة 38 في المائة خلال العام الماضي وحتى يونيو الجاري.

 

 

 

وذكرت المنظمة في تقرير حديث لها “في العام الماضي وحتى يونيو 2024، خسر الريال اليمني في مناطق الحكومة اليمنية قيمته مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 38 بالمائة، أي ما يعادل انخفاض شهري متوسط قدره 3 بالمائة”.

 

 

 

 

 

وأوضحت أن التوجيهات المختلفة الصادرة عن البنكين المركزيين في عدن وصنعاء، والإجراءات التنظيمية المتبادلة بينهما بإدراج بنوك على القائمة السوداء أدت إلى اضطرابات ملحوظة في القطاعين المالي والمصرفي ونقص الدولارات من بين أمور أخرى.

 

 

 

وتوقع التقرير أن “تنخفض قيمة الريال اليمني بشكل أكبر بمعدل أسرع بكثير في مناطق الحكومة اليمنية، على الأقل بنسبة 5 في المائة شهرياً خلال الأشهر الأربعة المقبلة”، موضحا أن “مسار الريال اليمني في مناطق سلطات (الحوثيين) في صنعاء غير مؤكد على المدى القصير بسبب الضوابط الصارمة على أسعار الصرف”.

 

 

 

وتوقعت أن تكلفة سلة الغذاء الأساسية أن تصل إلى ما بين 87 و107 دولار أمريكي في أغسطس 2024، بزيادة لا تقل عن 6% في مناطق الحكومة اليمنية، مما يزيد من تكلفة المعيشة على الأسر اليمنية”.

 

 

 

وأكدت أن الأسعار في مناطق سلطات الحوثيين تظل غير متوقعة بسبب ضوابط الأسعار غير المستجيبة اقتصاديًا، والإجراءات المفروضة من قبل الحوثيين فيما يتعلق بالصرف، مشيرة إلى مخاطر التضخم المتصاعدة.

 

 

 

وتوقع التقرير أن “يتباطأ تدفق الواردات التجارية بسبب عدم قدرة التجار والمستوردين على الوصول إلى الدولار وتحويل الأموال وتأمين خطوط الائتمان، إلى جانب انخفاض قيمة العملة، مما سيؤثر بشكل غير متناسب على الموانئ الجنوبية”.

 

 

 

وحذر التقرير من أن تؤدي “أزمة القطاع المالي التي تلت ذلك إلى زيادة عرقلة الاقتصاد اليمني وسط تأخر التوصل إلى تسوية سلمية. ومن المحتمل أن تؤثر الأزمة المتفاقمة سلبًا على الأنشطة الاقتصادية والتجارية، وزيادة معدلات البطالة، وتقليل دخل الأسر”.

المصدر: موقع حيروت الإخباري

إقرأ أيضاً:

كافالييرز يتعاقد مع المدرب كيني أتكينسون

أعلن نادي كليفلاند كافالييرز المشارك في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين تعيين كيني أتكينسون، المدرب السابق لبروكلين نتس في الفترة بين 2016 و2020، على رأس الإدارة الفنية لفريقه خلفا لجون بلير "جيه بي" بيكرستاف المقال من منصبه.

وأمضى أتكينسون، البالغ من العمر 57 عامًا، أيضًا 12 موسمًا مدربا مساعدا في الدوري، آخرها مع غولدن ستايت ووريرز خلال المواسم الثلاثة الماضية.

وقال أتكينسون: "أشعر بسعادة غامرة وبشرف كبير. هذه فرصة رائعة لقيادة قائمة شابة موهوبة بمستقبل مشرق".

وأضاف "لقد رأيت هذه المجموعة بنفسي وقمت بالاستعداد لمواجهتها كمدرب لفريق منافس، ولم تكن المهمة سهلة. أنا متحمس جدا لوجودي الآن على دكة بدلاء هذا الفريق للمساعدة في مواصلة تطوره".

وسيكون أتكينسون الذي لعب في أوروبا من 1993 إلى 2004 وكان مساعدًا سابقًا لمدرب فريق راسينغ باريس، مدربا مساعدا للمنتخب الفرنسي في أولمبياد باريس.

وقال رئيس عمليات كرة السلة في كافالييرز كوبي ألتمان "لقد أجرينا بحثًا شاملاً ومكثفًا لاختيار المدرب التالي لكليفلاند كافالييرز، ونحن متحمسون للترحيب بكيني أتكينسون".

وأضاف "يجلب كيني ثروة من الخبرة، وسجلًا حافلًا في تطوير اللاعبين وأخلاقيات العمل التي لا هوادة فيها والتي تتماشى مع الرؤية التي لدينا لهذا الفريق".

وحقق كافالييرز 48 فوزا ومني بـ34 خسارة في الموسم الماضي، واحتل المركز الرابع في المنطقة الشرقية. تغلب على أورلاندو ماجيك في الدور الأول من البلاي أوف، لكنه خسر الثاني أمام بوسطن سلتيكس الذي توج باللقب لاحقا. أقال مدربه بيكرستاف الشهر الماضي.

وشغل أتكينسون منصب مدرب لبروكلين نتس في الفترة من 2016 إلى 2020، حيث حقق 118 فوزا مقابل 190 خسارة وبلغ معه الدور الأول للبلاي أوف في عام 2019 قبل أن يستقيل بعد بداية موسم 2019-20 حقق خلالها 28 فوزا مقابل 34 خسارة.

وكان أتكينسون أيضًا مساعدًا لمدربي منتخبات جورجيا في عام 2006 وأوكرانيا في عام 2011 وجمهورية الدومينيكان في عام 2015.

مقالات مشابهة

  • إذا كنت مستثمرًا في بورصة مسقط؛ هذا التقرير يهمك
  • كافالييرز يتعاقد مع المدرب كيني أتكينسون
  • علاوي يدعو زعماء الشيعة والسنّة والكرد إلى تصحيح أنفسهم قبل خسارة العراق
  • تونس ترفع الحد الأدنى لأجور ومعاشات القطاع الخاص 14.5%
  • ممارسات «الحوثي» تدمر القطاع المصرفي والمالي في اليمن
  • الأردن .. تراجع كبير في الاستثمار الأجنبي بنسبة 33% في العام الماضي
  • “الفاو” تحذر من آثار أزمة القطاع المصرفي على الأمن الغذائي في اليمن
  • 1300 حاج يمني عالقين في مطار سعودي بسبب احتجاز 4 طائرات
  • هام: مراسل الجزيرة يكشف حقيقة تراجع البنك المركزي في عدن عن قراراته الأخيرة
  • «المركزي المصري»: أصول القطاع المصرفي ترتفع بنسبة 26% خلال الربع الأول 2024