بعد ساعات من بيان، صدر الأحد، بشأن زيادة فترات قطع الكهرباء لثلاث ساعات بدلا من اثنتين والتأكيد أن ذلك سيكون ليومين فقط، أصدرت وزارتا الكهرباء والبترول في مصر بيانا، الاثنين، كشفت فيه عن قرار جديد بهذا الشأن.

وأوضحت الوزارتان في البيان الجديد أنه على الرغم من الخطط الموضوعة مسبقًا لتحديد الكميات الإضافية المطلوبة من الوقود اللازم لمجابهة زيادة الاستهلاك صيفا، إلا أنه في ظل استمرار الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، فإن هذا يتطلب استمرار خطة تخفيف الأحمال (قطع الكهرباء) التي بدأ تطبيقها منذ أمس بمقدار ساعة إضافية.

وأشار البيان أن ذلك سيستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي، بهدف الحفاظ على التشغيل الآمن والمستقر لشبكة الغاز ومحطات إنتاج الكهرباء.

وأضاف البيان الذي نشرته وسائل إعلام مصرية أنه "تم اتخاذ إجراءات عاجلة وفورية لاستيراد وضخ شحنات وكميات إضافية من الغاز والمازوت لمجابهة الاستهلاك المتزايد في ظل استمرار الموجة الحارة المبكرة".

وأثار زيادة فترات قطع الكهرباء استياء واسعا في مصر، وحسب ما أوردت صحيفة "الشروق" فقد تقدم عضو مجلس النواب، ضياء الدين داود، ببيان عاجل لرئيس المجلس بشأن أزمة انقطاع التيار الكهربائي يومياً، لمدة وصلت في بعض المناطق داخل المحافظات إلى 6 ساعات، مطالباً بمناقشته في الجلسة العامة غداً الثلاثاء.

وأوضح داود أن الحكومة منتهية الولاية، ورئيسها المكلف، "يتعاملون بعناد مع المصريين"، ويعلنون عن خطة لترسيخ الفشل الحكومي بمعاقبة الشعب المصري بقطع الكهرباء لفترات أطول وصلت في بعض المناطق إلى 6 ساعات. وفي الوقت ذاته، تتواتر التقارير الدولية عن انهيار حقل ظهر وانخفاض إنتاجيته لأدنى مستوى، دون مصارحة أو مكاشفة للمصريين عن ذلك وأسبابه والمسؤولين عنه، حسب قوله.

وكانت وزارتا الكهرباء والبترول قالتا، الأحد، إنه نظرا "لزيادة معدلات الاستهلاك المحلي من الكهرباء، نتيجة الموجة الحارة شديدة الارتفاع، وبالتالي زيادة استهلاك الغاز المولد للطاقة، سيتم زيادة فترة تخفيف الأحمال اليوم وغدا فقط (الأحد والاثنين)، لساعة إضافية من أجل الحفاظ على الكفاءة التشغيلية لمحطات إنتاج الكهرباء والشبكة القومية للغازات الطبيعية".

وقال الناشط السياسي المصري محمد أبو الغار على صفحته على فيسبوك "الكهرباء تنقطع كل يوم وعدة مرات ولفترات تطول والغضب يتكرر والوعي بعدم كفاءة النظام أصبحت الكلام العادي عند الجميع".

وتحدث المقدم الشهير عمرو أديب عن الإعلان الجديد مستغربا الإعلان الأحد عما وصفها ساخرا بتلك "المفاجأة الظريفة" وأن المواطنين عرفوا بالأمس فقط عن زيادة مدة قطع الكهرباء، ومطالبا المسؤولين بمعاملة المصريين بطريقة "أحسن من كده (بشكل أفضل)".

 كما عبر الإعلامي أحمد موسى، المعروف بتأييده للحكومة من خلال برنامجه التلفزيوني، عن استيائه من تأخر الإعلان عن أسباب انقطاع الكهرباء وأكد على ضرورة إفصاح الدولة عن تفاصيل المشكلة و مواعيد انقطاع التيار.

أما حساب "الموقف المصري" على إكس فأشار إلى أن قطع الكهرباء في قرى بصعيد مصر (جنوبي البلاد) يصل لـ18 ساعة يوميًا واعتبرها "جريمة مستمرة" في ظل تسجيل محافظات الصعيد درجات الحرارة قياسية تتخطى الأربعين درجة مئوية في الظل.

ومنذ يوليو من العام الماضي، أدى تخفيف الأحمال المرتبطة بانخفاض إنتاج الغاز وارتفاع الطلب ونقص العملات الأجنبية إلى انقطاع التيار الكهربائي لمدة ساعتين يوميا في معظم المناطق.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أدى نقص إمدادات الغاز إلى إغلاق مؤقت لبعض مصانع الأسمدة والكيماويات. وهذه هي المرة الثانية منذ بداية الشهر الجاري التي تمدد فيها الحكومة فترة انقطاع الكهرباء ساعة إضافية.

وتسبب انقطاع التيار الكهربائي، الذي بدأ الصيف الماضي مع زيادة استخدام أجهزة تكييف الهواء، في عدد من الوفيات وفي توقف أنشطة الأعمال، بحسب "رويترز".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: انقطاع التیار قطع الکهرباء

إقرأ أيضاً:

حدث في 8 ساعات| مبادرة لـ التنسيقية لترشيد استهلاك الكهرباء وبيان حكومي بشأن جزيرة الوراق

كتب-عمرو صالح:

شهدت مصر اليوم العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والإجتماعية الهامة لدى جموع المواطنين بكافة المحافظات.

ويستعرض مصراوي خلال السطور التالية أبرز الأحداث التي شهدتها البلاد خلال الـ8 ساعات الماضية:

تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين تطلق مبادرة لترشيد استهلاك الكهرباء (تفاصيل)

طالبت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين جموع المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء في ظل ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها البلاد.

بيان مهم من الحكومة بشأن تطورات الموقف التنفيذي للأعمال بجزيرة الوراق

تابع اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الموقف التنفيذي للأعمال بالتجمع العمراني الجديد بجزيرة الوراق.

"الرعاية الصحية": تفعيل نظام إدارة الموارد المؤسسية (ERP) في الهيئة قريبا

قال الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، إنه سيتم قريبًا تفعيل نظام إدارة الموارد المؤسسية (ERP) في الهيئة، وهو أداة قوية في ميكنة إدارة دورة الإيرادات .

أول تعليق من "الآثار" على تصوير فيديو كليب مثير للجدل داخل قصر البارون

أكد الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، أنه ما تم تداوله بشأن تصوير فيديو كليب مثير للجدل داخل قصر البارون، عار تماماً من الصحة

رئيس الأركان يبحث مع نظيره بجمهورية إفريقيا الوسطى أفاق التعاون العسكري

التقى رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أسامة عسكر، بالفريق أول زفرين مامادو رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة لجمهورية إفريقيا الوسطى، والوفد المرافق له الذي يزور مصر حالياً، حيث أجريت مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع، وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطني لكلا البلدين.

السكة الحديد: تعديل تركيب بعض القطارات على خطي "القاهرة - أسوان" و"القاهرة - مرسى مطروح

أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، عن تعديل تركيب بعض القطارات على بعض الخطوط، وفق المواعيد التالية:"

ثورة غيَّرت مجرى التاريخ المصري الحديث.. جبالي يهنئ الشعب بذكرى "30 يونيو"

ألقى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، كلمةً بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة ٣٠ يونيو.

غرق مركب سفاري بسبب اصطدامه بالشعاب المرجانية بمرسى علم وتحرك عاجل من البيئة

قال بيان صادر عن وزارة البيئة، إن الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، تابعت حادث شحوط مركب سفاري بمرسى علم.

"معلومات الوزراء" يستعرض المشروع القومي لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية بتوشكى

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، سلسلة من الفيديوهات عبر منصاته بمواقع التواصل الاجتماعي، تضمنت لقاءات وفيديوهات من داخل المشروع القومي العملاق لاستصلاح وزراعة

البرلمان يوافق على انضمام مصر إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا (FEDA)

وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 84 لسنة 2024، بشأن الموافقة على انضمام مصر إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا (FEDA

بيان حكومي بشأن استضافة القاهرة للمنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشرة

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، اليوم؛ لمتابعة التحضيرات الخاصة باستضافة القاهرة للمنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشرة «WUF12»

الصحة: استجابة 700 مريض للعلاج باستخدام برنامج العلاج ببدائل الأفيونات (الميثادون)

أعلنت وزارة الصحة والسكان، استجابة 700 مريض بالعلاج اليومي ببرنامج العلاج ببدائل الأفيونات (الميثادون)، بهدف مكافحة الإدمان بين المواطنين،

إنجاز رياضي جديد لأبناء القوات المسلحة.. لاعبو كمال الأجسام يحصدون المراكز الأولى بالبطولة الإفريقية

نجح لاعبو فريق كمال الأجسام للقوات المسلحة المشاركون ضمن قوام المنتخب القومي في حصد المراكز الأولى بالبطولة الإفريقية التي أُقيمت فعالياتها بجمهورية مصر العربية، بمشاركة 14 دولة.

مقالات مشابهة

  • أسامة الأزهري يكشف حقيقة التصريح المنسوب إليه بشأن انقطاع الكهرباء
  • مطالبًا بشرح أبعاد الأزمة.. بيان عاجل موجه للحكومة بسبب انقطاع الكهرباء
  • توقف مصانع وتراجع الإنتاج.. كيف أثرت أزمة الطاقة بمصر على النشاط الاقتصادي؟
  • نشأت الديهي يكشف عن انفراجة في أزمة انقطاع الكهرباء (فيديو)
  • كيف تفاعل الإعلاميون مع أزمة الكهرباء؟
  • إبراهيم عيسى: تصريحات الحكومة بشأن انقطاع الكهرباء "مستسخفة"
  • حدث في 8 ساعات| مبادرة لـ التنسيقية لترشيد استهلاك الكهرباء وبيان حكومي بشأن جزيرة الوراق
  • الأردن يعلن وجود مؤشرات إيجابية لاكتشاف الغاز في المملكة بما يكفي لأنتاج الكهرباء لعشرات السنين
  • مقترح برلماني بشأن تخفيف الأحمال وتوفير أموال استيراد الغاز من الخارج
  • بعد زيادة الاقبال على مولدات الكهرباء في مصر 2024 بسبب أزمة انقطاع الكهرباء.. تعرف علي الاسعار