قال المهندس عبدالسلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن قرار الحكومة برفع سعر توريد محصولي قصب السكر وبنجر السكر، بزيادة٤٠٠ جنيه لطن القصب و٦٠٠ جنيه للبنجر، خطوة مهمة تتماشى مع خطوات الدولة للتوسع في إنتاج السكر وتحقيق الاكتفاء الذاتي منه والسيطرة على سعره، في ظل التحديات العالمية حاليًا التي تسببت في ارتفاع أسعار السلع الاستراتيجية.

 

وأضاف الجبلي، في تصريحات اليوم الأحد، أن زيادة أسعار توريد المحاصيل، لا تصب في مصلحة المزارعين فقط، بل تحقق أهداف واستراتيجية الدولة في التوسع في القطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي، من هذه السلع الاستراتيجية وهو ما يستهدفه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي وجَّه الحكومة بالتوسع في تفعيل نظام الزراعات التعاقدية الذي يضمن تحقيق هامش ربح مناسب للفلاح بعد تكلفة الزراعة.

وتابع رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ: “الفترة الأخيرة شهدت اهتمامًا كبيرًا من القيادة السياسية فيما يتعلق بزراعة قصب وبنجر السكر، حيث تم التوسع في زراعة بنجر السكر من خلال المشروعات القومية للتوسع الزراعى مثل مشروع مستقبل مصر ومشروع المليون ونصف المليون فدان، وأصبح لدى مصر مساحة لا تقل عن ٦٣٠  ألف فدان مزروعة بنجر السكر، كما أصبح لدينا ٨ مصانع لإنتاج السكر من البنجر، أيضًا اهتمام القيادة السياسية بالتوسع في قصب السكر كان من خلال استحداث محطتين لإنشاء شتلات القصب، والتي تساعد بدورها في زيادة عدد الشتلات وزيادة حجم الإنتاج من القصب وبالتالي من السكر، وكذلك استحداث نظم جديدة لري القصب”.

وأكد الجبلي، أن التنمية الزراعية أصبحت في مقدمة الأولويات وأشكال التنمية بالعالم، نظرًا لارتباطها بتحقيق الأمن الغذائي في ظل التحديات العالمية التي شهدها العالم مؤخرًا وما زالت تداعياتها مستمرة حتى الآن، متابعًا، أن الاهتمام بالتوسع الزراعي، يساعد في دعم باقي قطاعات التنمية، حيث يساعد في التنمية الصناعية والتجارية وزيادة حجم التصدير، مشيرًا إلى أهمية التوسع في الاستثمارات الزراعية، وتذليل كل العقبات أمامها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاكتفاء الذاتي تحقيق الأمن الغذائي

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الزراعة يدعو إلى تبني حلول زراعية مبتكرة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي

افتتح المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، احتفالية المنظمة العربية للتنمية الزراعية بيوم الزراعة العربي 2024 تحت شعار: "نحو زراعة عربية مبتكرة من أجل مستقبل مستدام". في كلمته التي ألقاها نيابة عن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، أكد الصياد على أهمية دعم البنية التحتية واللوجستية لتحقيق غذاء صحي وآمن ومستدام، وبناء أنظمة زراعية وغذائية أكثر صمودًا واستدامة.

حضر الاحتفال عدد من الشخصيات البارزة، من بينهم الدكتور رائد الجبوري، مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية، والبروفيسور إبراهيم آدم الدخيري، مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، إلى جانب الوزراء والسفراء وممثلي المنظمات العربية والدولية.

التحديات الزراعية والأمن الغذائي العربي:


في هذا السياق أكد الصياد على أهمية الأمن الغذائي باعتباره قضية استراتيجية ترتبط بالأمن القومي والإقليمي. كما أوضح أن التغيرات الاقتصادية والبيئية الدولية تفرض تحديات كبيرة على المنطقة العربية، خاصة في ظل التصحر والشح المائي والتغيرات المناخية. دعا إلى تبني حلول زراعية مبتكرة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي، مع التركيز على الاستثمار في القطاع الزراعي العربي وتطوير بنيته التحتية.

أهمية التكامل الزراعي العربي:


أشار نائب وزير الزراعة إلى أن التكامل الزراعي العربي يمثل ركيزة أساسية للتغلب على التحديات المشتركة، مع تعزيز التجارة البينية وتوفير التمويل الميسر للمزارعين. كما أكد على ضرورة تطبيق التكنولوجيا الزراعية الحديثة وتحسين كفاءة استخدام الموارد الطبيعية، مثل الأرض والمياه، لدعم الاستدامة الزراعية.

المبادرات المصرية لتعزيز الزراعة المستدامة:


استعرض الصياد جهود الدولة المصرية في دعم القطاع الزراعي، مشيرًا إلى مشروعات التوسع الأفقي والرأسي في استصلاح الأراضي، وتطوير نظم الري، واستنباط أصناف زراعية جديدة تتسم بالكفاءة والقدرة على مقاومة التغيرات المناخية. كما تناول جهود مصر في تحسين التغذية المدرسية وتطوير القدرات التخزينية من خلال البرنامج القومي للصوامع.

إطلاق حاضنة الأعمال الافتراضية ومنصة التعليم الزراعي:


وفي ختام الاحتفال، أطلق البروفيسور إبراهيم آدم الدخيري، مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، حاضنة الأعمال الافتراضية ومنصة التعليم الزراعي لدعم الابتكار والتنمية الزراعية في الدول العربية.

مقالات مشابهة

  • «زراعة المنوفية»: توريد 1724 جوال قطن إلى مراكز التجميع في 3 قرى
  • الدخيري: للابتكار دور حيوي في تحقيق التنمية والأمن الغذائي لإحداث تحولات إيجابية في النظم الزراعية
  • نائب وزير الزراعة يدعو إلى تبني حلول زراعية مبتكرة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي
  • الابتكار الزراعي.. ركيزة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي العربي
  • "الفاو": الإمارات شريك استراتيجي في دعم الأمن الغذائي عالمياً
  • الفاو: الإمارات شريك استراتيجي في دعم الأمن الغذائي إقليمياً وعالمياً
  • ممثل “الفاو” الإقليمي : الإمارات شريك إستراتيجي في دعم الأمن الغذائي إقليمياً وعالمياً
  • تنظيم ورشة عمل اقليمية بالجامعة العربية لمواجهة التصحر ودعم الأمن الغذائي
  • الجامعة العربية تطلق ورشة عمل لمواجهة التصحر وتوفير الأمن الغذائي
  • ازدهار زراعة قصب السكر والسمسم في ولاية نزوى خلال الشتاء