أكدت الدكتورة زينب نوار، أستاذ الاقتصاد بالجامعة البريطانية، أن مشروع قناة السويس الجديدة والإصلاحات التي تمت لأداء الأعمال بقناة السويس والموانئ المصرية لزيادة العمق والتوسعات ساهمت في عبور حاويات كبيرة الحجم لقناة السويس، مع مرور عدد أكبر من السفن بالقناة.

برلماني: الدولة المصرية بذلت جهود ضخمة لتعزيز ريادة وتنافسية قناة السويس المكتب الفني لقناة السويس: قرار الرئيس كان حكيما وأحدث طفرة كبيرة (فيديو)

وأضافت "نوار"، خلال مداخلة هاتفية مع القناة الأولى، اليوم الأحد، أن تطوير هذا المعبر الهام وزيادة جودة الخدمات وتقديم حزم وحوافز تشجيعية يساهم في تحقيق عائد أكبر للقناة.

وتابعت أستاذ الاقتصاد بالجامعة البريطانية، أن قناة السويس حققت أعلى عائد لها يصل لـ 9.4 مليار دولار خلال 2022/2023، وهذا نتيجة تطوير المعبر وتحسين جودة الخدمات المقدمة، منوهة بأن قناة السويس معبر مائي آمن وهام يربط بين الشرق والغرب، موضحة أن منطقة البحر الأسود أصبحت غير أمنة لعبور التجارة في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، ونتج عن ذلك تغير خريطة العالمية وتحركات التجارية بين المناطق المختلفة في العالم وهذا جاء في صالح قناة السويس، معقبة: "الظروف العالمية وتطوير المعبر ساهم في زيادة عائد قناة السويس".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مشروع قناة السويس الجديدة الدولة المصرية قناة السويس قناة السويس الجديدة استاذ الاقتصاد مشروع قناة السويس تحسين جودة الخدمات الحرب الروسية قناة السویس

إقرأ أيضاً:

هل تنتهي أزمة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال 2024؟.. أستاذ اقتصاد يوضح


كتب- حسن مرسي

تناول أستاذ اقتصاديات التمويل حسن الصياد أزمة تخفيف الأحمال في مصر، مستعرضًا أسبابها وسبل حلها ومدى احتمالية انتهائها مع نهاية عام 2024.

قال الصياد، خلال حواره مع الإعلامية أميرة بدر، ببرنامج "خلاصة الكلام"، عبر فضائية "النهار"، إن مشكلة انقطاع الكهرباء يمتد تأثيرها إلى الإنتاج في قطاعات الزراعة والصناعة؛ ما يعنيضرورة تركيز الحكومة على حلها حتى لا يتضرر الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

أضاف أستاذ التمويل، أن الفشل هو تأمين الاحتياجات الدولة من خلال الشراء اللحظي لشحنات الغاز على السعر الحالي في ظل الارتفاعات الكبيرة نتيجة التوترات الإقليمية والعالمية وعدم اللجوء لأدوات الدولية والعقود المستقبلية الموجودة في البورصات والتي لا تخضع للضغوط السياسية.

أوضح الصياد، أن العقود المستقبلية لتأمين الاحتياجات سواء المواد البترولية أو الغذائية أو غيرها تتمثل في التعاقد على شحنات مستقبلية من الاحتياجات في الوقت الحالي واستلامها في في تاريخ مستقبلي محدد من خلال تثيبت السعر المستقبلي لتلك الشحنات بالإضافة إلى هامش يتراوح ما بين 2 إلى 8% عن السعر السوقي الحالي.

وأشار إلى أن التعقيدات الدولية فرضت على الدول ممارسة لعبة "عض الأصابع"، فيما يتعلق بإمدادات الغاز في هذه البلدان، نتيجة عامل الوقت وحلول فصل الصيف الذي يتيح لها نسبياً البحث عن مصادر وتعاقدات بديلة.

وردًا على توقعاته باحتمالية انتهاء أزمة تخفيف الاحمال الكهربائية خلال عام 2024، أشار أستاذ اقتصاديات التمويل إلى أن الإجابة تحتاج لمعرفة جميع الأوراق سواء المطروحة للعلن أو التي يتمتلكها صانع القرار، الأمر له أبعاد سياسية وإقليمية معقدة.

مقالات مشابهة

  • أسامة ربيع: القاطرات البحرية الجديدة تساهم في تطوير أسطول هيئة قناة السويس
  • أستاذ اقتصاد: «حياة كريمة» من أبرز إنجازات «30 يونيو».. سُجلت بالأمم المتحدة (فيديو)
  • أستاذ اقتصاد: «حياة كريمة» من أبرز إنجازات ثورة 30 يونيو
  • هل تنتهي أزمة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال 2024؟.. أستاذ اقتصاد يوضح
  • أستاذ اقتصاد يكشف جهود الدولة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة عقب ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • أستاذ اقتصاد زراعي: الدولة اتخذت خطوات جادة للتنمية الزراعية المستدامة (فيديو)
  • "المالية" تكشف تفاصيل بدء صرف دفعة جديدة من دعم المتصدرين (فيديو)
  • 207 مليارات جنيه.. مختار جمعة: هيئة الأوقاف تحقق أعلى عائد في تاريخها
  • بالفيديو.. أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت رفع جودة حياة المواطن المصري
  • أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت خلال العشر سنوات الماضية رفع جودة حياة المواطن المصري (فيديو)