إذا كنت لا تزال تطبخ بالزيوت النباتية، فقد حان الوقت للتخلي عن هذه العادة الخطيرة، إذ وجد خبراء التغذية البريطانيون أنه في هذه الحالة يزيد الشخص من خطر الإصابة بخرف الشيخوخة.

 

تناول الأطعمة الغنية بالزيوت النباتية يزيد من خطر الإصابة بخرف الشيخوخة، وتظهر الأبحاث أن هذه الزيوت، أكثر من غيرها، تعزز تراكم لويحات بيتا أميلويد في الدماغ، والتي تعد مقدمة لأمراض التنكس العصبي الخطيرة.

 

 

في منتصف القرن الماضي، أصبح سكان البلدان المتقدمة يشعرون بقلق بالغ إزاء الزيادة الحادة في أمراض القلب والأوعية الدموية وينصح الأطباء بالامتناع عن تناول الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة والقشدة، ويفضلون الزيوت النباتية، ويعترف العلماء الآن أنه تم ارتكاب خطأ فادح في القيام بذلك.

 

تحولت المطاعم ومؤسسات الخدمات الغذائية الأخرى إلى استخدام الزيوت النباتية بسبب تكلفتها وتوافرها على سبيل المثال، زيت الزيتون أغلى بـ 10-50 مرة من الزيت النباتي التقليدي بالإضافة إلى ذلك، يعد الزيت النباتي أسهل في الطهي لأنه ليس مدخنًا جدًا وليس له نكهة معينة مثل زيت الزيتون. 

 

اليوم، الزيوت النباتية الأكثر شعبية هي عباد الشمس والنخيل والذرة والعنب والأرز ولكن الباحثين يؤكدون أن جميع الزيوت النباتية لها تأثير سلبي على الجسم، حيث تسبب التعب والصداع النصفي وحتى إثارة أمراض مثل خرف الشيخوخة.

 

والحقيقة هي أن الزيوت النباتية تخلق إجهادًا مؤكسدًا يؤدي إلى إتلاف أغشية الدماغ ونتيجة لذلك، تبدأ عملية تراكم لويحات بيتا أميلويد. وفي الدراسات التي شملت ضحايا مرض الزهايمر، أخذ الباحثون خزعات من دماغ المرضى وفحصوا تكوين هذه اللويحات. اتضح أن النظام الغذائي الخاطئ يلعب دورًا مهمًا في تكوينها.

 

خرف الشيخوخة

يستخدم مصطلح الخرف لوصف مجموعة من الأعراض التي تصيب قدرات الذاكرة والتفكير والقدرات الاجتماعية. وقد تؤثر أعراض الخَرَف على الحياة اليومية للأشخاص المصابين به، ويُشار إلى أن الإصابة بالخرف لا تحدث بسبب مرض واحد بعينه، بل نتيجة للإصابة بعدة أمراض.

 

ويكون فقدان الذاكرة من أعراض الخرف عادةً، وهو في الغالب أحد الأعراض المبكرة للإصابة بهذا المرض. ولكن فقدان الذاكرة وحده لا يعني أنك مصاب بالخرف، إذ قد تختلف الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الذاكرة.

 

ويُعد داء الزهايمر السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالخرف لدى كبار السن، إلا أنه توجد أسباب أخرى للإصابة بالخرف وهناك بعض أعراض الخرف التي يمكن علاجها، وذلك يعتمد على سبب الإصابة به.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزيوت النباتية الشيخوخة خرف الشيخوخة أمراض التنكس العصبي الدهون المشبعة الصداع النصفي الدماغ الزیوت النباتیة

إقرأ أيضاً:

5 أخطاء شائعة تؤدي لسحب شقق الإسكان الاجتماعي بعد تخصيصها.. احذر الوقوع فيها

على مدار السنوات القليلة الماضية، حرصت وزارة الإسكان الاجتماعي على طرح العديد من إعلانات طرح شقق إسكان محدودي ومتوسطي الدخل، حرصا منها على توفير الفرص للشباب بالحصول على شقق سكنية مدعمة من الدولة وبنظام التقسيط المريح، وكثيرا ما يتعرض المتقدمون إلى شقق الإسكان إلى سحب الشقق التي تم تخصيصها لهم نتيجة لوقوعهم في بعض الأخطاء التي تؤدي لحدوث ذلك.

5 أخطاء شائعة تؤدي لسحب شقق الإسكان الاجتماعي بعد تخصيصها

1- في حالة قيام الفرد بعد حصوله على الشقة التي تم تخصيصها له باستخدامها في غرض غير سكني وتم ضبط ذلك من قبل الوزارة.

2- إذا قام مقدم طلب الحصول على شقة الإسكان بتزوير أحد المستندات المطلوبة والتي تم تسليمها عند التقديم للحصول على تلك الوحدات السكنية، الأمر الذي يعرض الفرد للمسائلة القانونية مع سحب الوحدة منه بعد أن تم تخصيصها.

3- كما يتم سحب الشقة من المالك فورا، في حال ثبوت تصرفه بها دون أن يحصل على موافقة من هيئة المجتمعات العمرانية، كمثل تأجيرها أو التنازل عنها لفرد آخر.

4- كما يتم سحب الوحدة من المواطن أيضا في حالة عدم الذهاب في الوقت المحدد لإجراء التعاقد على الوحدة أو استلامها، فعندما ينتهي الوقت المحدد يتم سحب الوحدة على الفور. 

5- ومن أبرز الأسباب التي يتم سحب الوحدة بها عدم سداد الدفعات المحددة من قبل الهيئة والتي يتم دفعها قبل الاستلام، أو تلك الدفعات الشهرية التي يحددها البنك بعد التخصيص.

مقالات مشابهة

  • مستشارة التغذية بـ ” معجزة الشفاء “: صمغ النحل يعزز تحسين النشاط الذهني والقدرات المعرفية للمسنين
  • طبيب أعصاب: الكسل يؤدي إلى الإصابة بالخرف ومتلازمة التمثيل الغذائي
  • دراسة: أدوية لعلاج ضعف الانتصاب والربو تعالج فقدان الذاكرة الناجم عن الحرمان من النوم
  • “يعاني منه الملايين”.. الكشف عن أكبر عامل خطر للإصابة بالخرف
  • دراسة تكشف العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالخرف
  • 5 أخطاء شائعة تؤدي لسحب شقق الإسكان الاجتماعي بعد تخصيصها.. احذر الوقوع فيها
  • "يعاني منه الملايين".. الكشف عن أكبر عامل خطر للإصابة بالخرف
  • روسيا.. ابتكار تقنية تسرع إنتاج الزيوت النباتية بمقدار 5 أضعاف
  • تعرف على أسباب وأعراض التواء الرقبة وطرق الوقاية
  • الجبن مفيد للشيخوخة لهذا السبب