أجرى علماء ألمان دراسة لاحظوا فيها تأثير زيت النخيل على الجسم، وخلص الخبراء إلى أن التواجد المستمر للأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة في النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى تغيرات لا يمكن إصلاحها في الصحة.

 

وقام علماء من مركز السكري في دوسلدورف بدراسة هذه المشكلة، حيث قاموا بدعوة 14 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 40 عامًا لإجراء تجاربهم وكجزء من المشروع، حدد الخبراء مدى خطورة زيت النخيل، الذي يستخدم بنشاط اليوم من قبل صناعة المواد الغذائية، يمكن أن يؤثر على جسم الإنسان.

 

وقال الباحثون: "في حين أن الجسم يمكن أن يتعافى بسهولة من وجبة سريعة واحدة، فإن تناول الأطعمة غير الصحية الغنية بالدهون المشبعة بانتظام يمكن أن يسبب أضرارا طويلة المدى من خلال التغيرات المرتبطة بمرض الكبد الدهني والسكري".

 

تشير ملاحظات العلماء إلى أن التحولات غير المواتية في عمل الأعضاء تحدث إذا تناول الإنسان كوبًا واحدًا من زيت النخيل من بين الأطعمة المستهلكة خلال النهار ووفقا للخبراء، فإن هذه الكمية من الدهون تعادل ثماني شرائح من بيتزا بيبروني وبرجر بالجبن مع حصة كبيرة من البطاطس المقلية.

 

كان الأطباء مقتنعين بأن الأشخاص الذين يستهلكون زيت النخيل بشكل منهجي عند المستوى المحدد، تراكمت لديهم الدهون في أجسامهم بشكل أكثر كثافة، وكان هناك انخفاض في حساسية الأنسولين، مما أدى إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري.

 

بالإضافة إلى ذلك، تم تسجيل خلل في وظائف الكبد لدى المشاركين الذين تمت ملاحظتهم. كما ربط الخبراء ذلك بتأثير زيت النخيل، خاصة أنه يساعد على زيادة مستويات الدهون الثلاثية.

 

يشتهر زيت النخيل بكونه دهونًا منخفضة الدرجة ويستخدم في صناعة المواد الغذائية، وخاصة في صناعة الحلويات. يتم انتقاد هذه الدهون لاحتوائها على مواد تزيد من "الكوليسترول السيئ"، وهو ضار للغاية بنظام القلب والأوعية الدموية.

 

ما هو الكوليسترول

الكوليسترول هو مادة شمعية توجد في الدم، ويحتاج الجسم إلى مادة الكوليستيرول لبناء الخلايا الصحية، ولكن يمكن أن يتسبَّب ارتفاعها الشديد في زيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

 

فبسبب الكوليستيرول المرتفع، يمكن أن تتكون ترسُّبات دُهنية في الأوعية الدموية الخاصة بالمريض وفي نهاية المطاف، تنمو هذه الترسُّبات وتؤدي إلى صعوبة تدفق الكمية الكافية من الدم عبر الشرايين وأحيانًا ما تنفجر تلك الترسُّبات فجأةً لتُشكِّل جلطة تسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زيت النخيل دهون مشبعة النظام الغذائي جسم الإنسان مرض الكبد الدهني السكري زیت النخیل یمکن أن

إقرأ أيضاً:

استشاري يوضح تأثير تقلبات الوزن على نتائج جراحة تصغير الثدي

قال الدكتور أنمول تشوغ، استشاري تجميل ومدير مستشفى سي كيه بيرلا، عيادات إمبيريو، جورجاون إنه لا تساعد جراحة تصغير الثدي على تحسين المظهر الجسدي للثديين فحسب، بل لها أيضًا تأثير كبير على الصحة العامة والثقة بالنفس لمرضانا.

ومع ذلك، هناك عامل مهم يجب علينا معالجته اليوم، وهو تأثير تقلبات الوزن على نتائج تصغير الثدي من الحقائق المعروفة أن وزننا يمكن أن يكون له تأثير كبير على شكل وحجم الجسم. 

ولكن ما لا يدركه الكثير من الناس هو أن تقلبات الوزن يمكن أن تؤثر أيضًا على نتائج جراحة تصغير الثدي.

كيف تتم جراحة تصغير الثدي؟

تتضمن هذه الجراحة إزالة الدهون الزائدة والأنسجة الغدية والجلد من الثديين للحصول على حجم أكثر تناسبًا وجماليًا. 

نتائج هذه الجراحة رائعة، حيث يشعر المرضى بالراحة من الانزعاج الجسدي، وتحسين الوضع، وتعزيز احترام الذات.

ومع ذلك، إذا عانت المريضة من زيادة أو خسارة كبيرة في الوزن بعد خضوعها لجراحة تصغير الثدي، فقد يؤثر ذلك على نتائج الإجراء. 

يمكن أن تؤدي الزيادة المفرطة في الوزن إلى زيادة حجم الثديين مرة أخرى، مما يؤدي إلى فقدان التناسب والشكل من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي فقدان الوزن الشديد إلى ترهل الثديين وفقدان تماسكهما.

لضمان النجاح على المدى الطويل والنتائج المثلى لجراحة تصغير الثدي، من الضروري أن يحافظ المرضى على وزن صحي ومستقر. 

من المفهوم أن تقلبات الوزن قد يكون من الصعب السيطرة عليها، ولكن إجراء تغييرات صغيرة في نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائي متوازن ودمج التمارين الرياضية في الروتين اليومي يمكن أن يقطع شوطا طويلا في الحفاظ على وزن صحي.

من الضروري أن تكون لديك توقعات واقعية وأن تفهم أن هذا الإجراء ليس بديلًا عن نمط حياة صحي. 

وبالنسبة لأولئك الذين خضعوا بالفعل للعملية الجراحية، فإننا نشجعهم على اتخاذ خيارات صحية والحفاظ على وزن متوازن للحفاظ على النتائج الجميلة التي تحققت من خلال الجراحة.

في الختام، فهو إجراء يغير الحياة ويمكن أن يحسن بشكل كبير الصحة الجسدية والعاطفية لمرضانا.

ولكن من المهم أيضًا أن نتذكر أن نجاح هذا الإجراء هو جهد مشترك بين الجراح والمريض.

مقالات مشابهة

  • ما هو المعدل المناسب لفقدان الوزن أسبوعيا؟.. «نظام مضمون للتخسيس»
  • تأثير الحرارة الشديدة على الشهية واختيار الأطعمة
  • علماء يكشفون أسباب ارتفاع درجات الحرارة أثناء الحج.. ما علاقة أرامكو؟
  • كيف تحقق «فورمة الساحل» وتحويل الدهون لعضلات؟.. مدرب لياقة بدنية يوضح
  • علماء أوروبيون يكشفون سبب ارتفاع ‭‬الحرارة خلال الحج.. وتحذير للسعودية
  • علماء يكشفون الفوائد الصحية لاستخدام الزنجبيل
  • اليوم العالمي لاضطراب ما بعد الصدمة.. ما الأسباب الأكثر شيوعا وكيف يعالج؟
  • تقدّم علمي.. هذه الطريقة تمنع تلف خلايا الكبد!
  • ممارسة "غريبة" يدعو الخبراء النفسيون للقيام بها أثناء الاستحمام للتخلص من التوتر!
  • استشاري يوضح تأثير تقلبات الوزن على نتائج جراحة تصغير الثدي