لجريدة عمان:
2024-06-29@16:16:04 GMT

الخريف المزهر

تاريخ النشر: 24th, June 2024 GMT

شكل خريف ظفار مناسبة مهمة لمنتظريه عاما بعد آخر للداخل والخارج، ليصبح علامة فارقة في صيف الجزيرة العربية الحار الذي يدفع بالكثيرين من سكانها إلى شد الرحال إلى هذه البقعة من سلطنة عمان، حيث اعتدال المناخ وهطول الأمطار والرذاذ والاخضرار الذي بدأ باكرا في ولايات غرب محافظة ظفار منذ النصف الثاني من مايو الماضي.

المناسبة السنوية التي استعدت لها الجهات المعنية لهذا العام، تميزت بالعديد من النقاط المهمة التي أعلنت تفاصيلها مؤخرا من قبل صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار وسعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار، كان أبرزها تمديد فعاليات الخريف إلى ٣ أشهر، وعودة بعض الفعاليات مثل السباق الدولي للدراجات الهوائية، الذي يعد أحد أهم المكاسب هذا العام، وتوزيع الفعاليات على 4 ولايات إضافية في المحافظة، ودعوة كل من ولايات صحار ونزوى وصور للمشاركة في الفعاليات التراثية، إلى جانب مسابقة «الدراج ريس» وعودة الماضي الذي يعد تجربة فريدة وغنية بمكوناتها التراثية والتاريخية، وزيادة عدد الفعاليات المتنوعة التي ستتيح المزيد من الخيارات أمام الزوار.

ولأول مرة تنظيم مهرجان ظفار الدولي للمسرح. المحاور التي ركز عليها القائمون على «الخريف المزهر» تمثلت في البيئة والصحة العامة والشباب والطفل والثقافة والفنون، وهو ما يتيح المزيد من الوجهات أمام الزائر وهذا يعد خطوة مهمة. هذا العام الذي يتوقع فيه أن يكون الإقبال على فعاليات الخريف أكبر من العام المنصرم الذي بلغ زواره قرابة المليون سائح من الداخل والخارج، واستفاد من الحركة الاقتصادية 1733 فردا ومؤسسة، ونظرا لزيادة الوقت والفعاليات والمواقع الجديدة التي ستكون لأول مرة في ثمريت وطاقة ومرباط وسدح، ويرفع من مستوى المهرجان اكتمال العديد من المشاريع التطويرية والواجهات الميدانية فيها، كما أن هناك الفنون التراثية والأسواق التاريخية والفعاليات الثقافية والمعارض المتخصصة. الخريف الذي يبهج النفس باخضرار دائم يعد مقصدا مهما للعائلة ومناخا استثنائيا وخيارا أفضل للباحثين عن سياحة متميزة، كما أنه يمثل فرصة للاستمتاع بالطقس الرائع والمناظر المبهرة والمياه الرقراقة، التي لا تتكرر كثيرا في الجزيرة العربية والبيئة المتنوعة والأجواء الخلابة التي تجعل منه خريفا مزهرا.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

خبير ياباني يحذر: استعدوا لزلزال قوي في 3 ولايات تركية

أنقرة (زمان التركية) – حذر خبير الزلازل الياباني يوشينوري موريواكي من زلزال قوته أكبر من 7 درجات على مقياس ريختر، في ثلاث ولايات تركية.

وذكر موريواكي أن خط الصدع في شرق الأناضول مثقل بالطاقة بعد زلزال كهرمان مرعش، ولفت الخبير الانتباه إلى خطوط الصدع في مرمرة وشرق الأناضول، وذكر الخبير أن الزلازل الكبرى يمكن أن تحدث في هذه المناطق.

وأضاف موريواكي: “تحدث زلازل بقوة 5 درجات كحد أقصى في منطقة بحر إيجة، ونادرًا ما تصل إلى 6 درجات. ومع ذلك، فإن هذا الوضع غير مؤكد، يجب أن يكون خط الصدع الذي يجب أخذه بعين الاعتبار هو خط صدع تونجلي، وبنغول وإيلازيغ. وتتجاوز نسبة توقع حدوث زلازل أعلى من 7 درجات في هذه المدن 85 في المائة”.

وأشار موريواكي إلى أن مستوى الطاقة في خطوط الصدع في شرق الأناضول وشمال الأناضول مرتفع، وقال إن التدمير الكبير قد يحدث في هذه المناطق.

وأضاف في مقابلته: “يبدو أن مخاطر الزلازل وشدتها على خط صدع شرق الأناضول عالية. في تركيا، كان شرق الأناضول وجنوب شرق الأناضول أكثر المناطق التي شهدت زلازل متكررة في السنوات الأخيرةـ كانت خطوط الصدع هنا هادئة لفترة طويلة.

وقد أدى الانفجار المفاجئ للطاقة إلى زيادة الكمية الأخرى في الداخل وتحريك خطوط الصدع الصامتة، إذا كان هناك زلزال كبير في المستقبل القريب، فسيكون إما في تونجلي أو بورصة”.

يذكر أنه وقع زلزال بقوة 4 درجات على مقياس ريختر في بنغول كارليوفا في حوالي الساعة 07:42 يوم أمس الأربعاء.

Tags: بحر مرمرةتركياخبير يابانيزلازلزلزال تكيا

مقالات مشابهة

  • غدا .. انطلاق برنامج الانضباط العسكري بمحافظة ظفار
  • عروض فنية ولقاءات ضمن أنشطة ثقافة الفيوم.. إحتفالا بثورة يونيو
  • الطبيعة الخلابة تكسو سلطنة عُمان
  • فعاليات ترفيهية وثقافية متنوعة في ليالي الصيف بولاية نزوى
  • خطة لضمان انسيابية الحركة المرورية بصلالة خلال موسم الخريف
  • السفير عُمَر عبد الحميد عَدِيْل “من نبلاء الدبلوماسية السُّودانية”
  • «التعليم»: حالتان تلغيان إجازتي الخريف والشتاء للمدارس
  • انطلاق أولى الفعاليات الثقافية العُمانية في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • خبير ياباني يحذر: استعدوا لزلزال قوي في 3 ولايات تركية
  • هذه حصيلة حرائق المحاصيل الزراعية والغابات عبر 6 ولايات