تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت روسيا، اليوم الاثنين، انتهاء المواجهات المسلحة في داغستان في القوقاز الروسي، حيث أسفرت هجمات استهدفت كنائس أرثوذكسية وكنيسا يهوديا واحدا على الأقل، عن مقتل 20 شخصا وجرح 26 آخرين.

وقالت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية إن عملية "مكافحة الإرهاب" التي نفذت في المنطقة انتهت صباح الإثنين و"تمت تصفية" 5 مهاجمين.

ولم يتضح ما إذا كان بعض المهاجمين ما زالوا فارّين.

وتأتي سلسلة الهجمات التي وصفتها السلطات الروسية بأنها "إرهابية" بعد ثلاثة أشهر من الهجوم على قاعة "كروكوس سيتي هول" في ضواحي موسكو الذي تبنّاه تنظيم داعش الإرهابي، وأسفر عن مقتل 145 شخصاً.

ووقعت الهجمات الأحد في محج قلعة عاصمة داغستان وفي مدينة ديربنت الساحلية. ولم تتبنها أي جهة بعد.

كانت داغستان وهي منطقة روسية ذات غالبية مسلمة مجاورة للشيشان مسرحاً لاشتباكات مسلّحة متكرّرة مع الجهاديين في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كما هي حال جزء كبير من القوقاز. وتمّ قمع هذا التمرّد الإسلامي من قبل القوات الروسية بعد قتال استمر سنوات عدة، ولم تشهد روسيا بعد ذلك أي هجمات مماثلة.


وقالت لجنة مكافحة الإرهاب التي فتحت تحقيقا في "أعمال إرهابية"، إن الهجمات استهدفت الأحد "كنيستين أرثوذكسيتين وكنيساً يهودياً ونقطة تفتيش للشرطة".

وأكدت السلطات الصحية في داغستان أن هذه الهجمات التي نفذت في العاصمة الإقليمية محج قلعة وفي مدينة ديربنت خلفت عشرين قتيلا و26 جريحا، بينهم أفراد من قوات الأمن ومدنيون.

وفي هذا السياق، أفاد المحققون بأن من بين القتلى 15 عنصراً من القوى الأمنية على الأقل فضلاً عن مدنيين بينهم كاهن أرثوذكسي.

من جهته، ندد كبير حاخامات روسيا بيرل لازار بـ"جريمة دنيئة"، مستنكراً الرغبة في "قتل أكبر عدد ممكن من الأبرياء".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السلطات الروسية تنظيم داعش الإرهابي ضواحي موسكو قاعة كروكوس لجنة مكافحة الارهاب

إقرأ أيضاً:

"الدولة" يشارك في "المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات " بقطر

 

مسقط- الرؤية

شارك مجلس الدولة في المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات المنعقد في العاصمة القطرية الدوحة يومي 26 و27 يونيو الجاري، ومثّل المجلس المكرمة الدكتورة حنيفة بنت أحمد القاسمية عضوة مجلس الدولة، فيما شاركت المكرمة سرية بنت خلفان الهادية عضوة مجلس الدولة وعضوة لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي؛ وذلك ضمن مشاركة وفد البرلمان العربي في المؤتمر.


 

وناقش المؤتمر- بمشاركة عدد من البرلمانيات من جميع أنحاء العالم- "دور النساء البرلمانيات في تطوير وتنفيذ ومراقبة تشريعات وسياسات واستراتيجيات مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف". وأكد المؤتمر- خلال الجلسة الأولى- أهمية مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف من خلال التعرف على الظروف التي تساعد على انتشار الإرهاب ودوافع التطرف وكيف يتم تحديدها حسب النوع الاجتماعي، وأهمية إدراج منظورات النوع الاجتماعي في تشريعات وسياسات واستراتيجيات مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

وتطرقت الجلسة الثانية إلى دور البرلمانيين في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف من خلال معالجة الجوانب الرئيسية التي يجب على البرلمانيين مراعاتها في دورهم التشريعي فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، وأهمية ضمان مواءمة سياسات واستراتيجيات مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف مع الأطر القانونية والمعيارية الدولية والوطنية؛ بما في ذلك الالتزامات الوطنية للدول الأعضاء بموجب القانون الدولي، وخاصة القانون الدولي لحقوق الإنسان، وأجندة المرأة والسلام والأمن.

واستعرض المؤتمر خلال جلساته التي عقدها ليومين المشاركة والقيادة الكاملة والمتساوية والهادفة للمرأة في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، والتحديات والثغرات والتدابير اللازمة لزيادة تمثيل المرأة البرلمانية في لجان الأمن والدفاع النيابية وما شابهها.

مقالات مشابهة

  • ثورة 30 يونيو أسقطت قناع الجماعة وأوقفت تمدد الإرهاب بالمنطقة
  • روسيا تزعم استعداد أوكرانيا لاستخدام قنبلة ذرية.. ماذا يحدث؟
  • عشرات القتلى والجرحى بقصف إسرائيلي على وسط وجنوب غزة
  • معاهدة واسعة النطاق بين روسيا وإيران.. ماذا تتضمن؟
  • عشرات الشهداء والجرحى جراء مجازر الاحتلال المتواصلة في قطاع غزة
  • "الدولة" يشارك في "المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات " بقطر
  • عاجل- 435 شهيدًا و1801 مصاب.. حصيلة القتلى والجرحى في جنوب لبنان
  • عشرات الشهداء والجرحى جراء استمرار عدوان الاحتلال على قطاع غزة
  • عشرات الأجنة في علب البان ودبس.. ماذا يحدث في مقبرة إمام أحمد؟
  • شعب داغستان يتوحد ضد الإرهاب