24 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: بعد تراجع تهديد داعش، يواجه العراق ارتفاعًا في معدلات الجريمة المنظمة ومافيات المخدرات.

واعتبر المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية اللواء تحسين الخفاجي أن تنظيم داعش الإرهابي أصبح لا يشكّل أي تهديد على العراق وأمنه.

وقال ان التنظيم على وشك الانتهاء في العراق حيث أن ملفات المخدرات والجريمة المنظمة والنزاعات العشائرية لها أولوية أمنية حالياً في العراق.

وتستمر حملة واسعة في بغداد، بهدف اعتقال المطلوبين والمتورطين في جرائم النصب والاحتيال وتجارة المخدرات والممنوعات، وعصابات السرقة والجريمة المنظمة.

وقال رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي كريم المحمداوي أن هناك ارتفاعًا ملحوظًا في قضايا الجريمة المنظمة.

ويشهد العراق ارتفاعًا ملحوظًا في معدلات الجريمة المنظمة، ويعود ذلك إلى عدة أسباب رئيسية. أولاً، هشاشة الأجهزة الأمنية وتعدد أنماط تبعيتها، حيث تعاني الأجهزة الأمنية العراقية من مشكلات هيكلية وتنظيمية، بالإضافة إلى تداخل كبير بين الأجهزة الرسمية والفصائل المسلحة .

وهذا التداخل يعوق جهود مكافحة الجريمة المنظمة ويزيد من تعقيد المشهد الأمني.

وهناك عرقلة لبرامج الحكومات في ملاحقة العصابات الإجرامية، حيث تسعى أطراف عديدة إلى إحراج الحكومات العراقية بإظهارها غير قادرة على ملاحقة الجريمة المنظمة والعصابات الإجرامية، مما يعزز من حالة عدم الاستقرار والفوضى السياسية في البلاد.

وتعتير الفقر والبطالة والتفكك الأسري،  من الأسباب الرئيسية التي تغذي الجريمة المنظمة في العراق، إذ تدفع الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة العديد من الأفراد إلى الانخراط في الأنشطة الإجرامية.

أما بالنسبة لإحصائيات جرائم المخدرات، فقد أظهرت البيانات أن العراق يشهد ارتفاعًا في معدلات جرائم المخدرات. في عام 2023، ألقت وزارة الداخلية القبض على أكثر من 17 ألف متهم بتجارة المواد المخدرة، منهم 121 أجنبيًا. كما تم تفكيك 224 شبكة لتجارة المخدرات وضبط أكثر من 5 أطنان من المواد المخدرة خلال العامين الماضيين.

وهذه الأرقام تعكس حجم التحدي الذي يواجهه العراق في مكافحة تجارة المخدرات والحد من انتشارها في المجتمع.

وتعمل الحكومة العراقية على تحسين قدرتها في ملاحقة الجريمة المنظمة والجانب المظلم في المجتمع من خلال عدة خطط وإجراءات. من بين هذه الخطط تعزيز التعاون بين الأجهزة الأمنية المختلفة وتطوير قدراتها التقنية والبشرية.

وتفيد تقارير بان الحكومة تسعى  إلى تحديث وتطوير البنية التحتية للأجهزة الأمنية من خلال توفير المعدات الحديثة والتدريب المستمر للعاملين في هذا المجال. كما تعمل على تعزيز التعاون مع الدول المجاورة والمنظمات الدولية لتبادل المعلومات والخبرات في مجال مكافحة الجريمة المنظمة.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الجریمة المنظمة ارتفاع ا

إقرأ أيضاً:

ضبط 16201 قضية سرقة تيار كهربائي

أسفرت جهود الإدارة العامة لشرطة الكهرباء في وزارة الداخلية عن ضبط (16201) قضية سرقة تيار كهربائى، ومخالفات شروط التعاقد. 

هذا وجارى مواصلة الحملات المكبرة على مستوى الجمهورية.. لإحكام السيطرة الأمنية ومواجهة الجريمة بشتى صورها.

اقرأ أيضاً: كواليس أولى جلسات مُحاكمة المُتهم بإنهاء حياة الرضيعة جانيت

ضبط أكثر من 5 آلاف قطعة ألعاب نارية بحوزة تاجر بالدقهلية سقوط تشكيل عصابي تخصص في سرقة التليفونات المحمولة

جاء ذلك فى إطار إستراتيجية وزارة الداخلية بمواصلة الحملات الأمنية المُكبرة على مستوى الجمهورية لإحكام السيطرة الأمنية، ومواجهة كافة أشكال الجريمة بشتى صورها ، ومكافحة كافة الأنشطة الإجرامية.

وفي سياق متصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، بمُعاقبة مُدان باستعراض القوة ‏والتلويح بالعنف في مصر القديمة بالحبس لمدة 6 أشهر وألزمته بالمصاريف.‏

صدر الحكم برئاسة المستشار طارق محمود أبو عيدة، وعضوية المستشارين خالد عبد الغفار وأيمن بديع لبيب، وحضور ‏الأستاذ عمرو تاج الدين وكيل النيابة، والأستاذ محمد طه أمين السر.‏

وأسندت النيابة العامة للمُتهم عبد العزيز.ن أنه وآخرين سبق الحكم عليهما في يوم 1 يتاير 2016 بدائرة قسم مصر القديمة ‏استعرضوا القوة ولوحوا بالعنف واستخدموه ضد المجني عليه محمد علام وكان ذلك بقصد ترويعه وإلحاق الأذى المادي ‏والمعنوي به وفرض السطوة عليه. ‏

وجاء ذلك بأن تجمع المُتهمون وتوجهوا لمحل تواجد المجني علي سالف الذكر حال حمل الأول سلاحاً نارياً وما أن تمكنوا ‏منه حتى باغتوه بالاعتداء عليه مستخدمين ذلك السلاح، مما ترتب عليه تكدير أمنه وسكينته وتعريض حياته للخطر. ‏

وقد وقع بناءً على ارتكابهم تلك الجريمة الجرائم تالية الوصف، إذ أنهم في ذات الزمان والمكان سالفي البيان: ‏

حازوا وأحرزوا بغير ترخيص بالذات والواسطة سلاحاً نارياً غير مششخن "فرد خرطوش"، وحازوا وأحروا طلقات ‏تستعمل على السلاح المشار ‘ليه. ‏

كما أحدثوا بالمجني عليه محمد علام عمداً مع سبق الإصرار بأن أطلق المتهم الأول من بينهم عياراً نارياً صوب المجني عليه ‏فأحدث به الإصابات الواردة بتقرير الطب الشرعي وكذا التقرير الطبي المرفق والتي أعجزته عن أشغاله الشخصية مدة لا ‏تزين عن 21 يوماً. ‏

مقالات مشابهة

  • ضبط 16201 قضية سرقة تيار كهربائي
  • "القباج" تستعرض نتائج تحليل مشاهد التدخين والمخدرات بدراما رمضان
  • وجبة جديدة من الهول.. 96 عائلة تستعد لدخول العراق
  • النيابة تصطحب قاتل أسرته بالغربية لتمثيل الجريمة
  • السوداني يجدد تأكيده على تعزيز التعاون مع قوات الناتو في العراق
  • السوداني يستقبل قائد بعثة حلف الناتو في العراق
  • استخدام المسيرات في تهريب المخدرات.. التحدي الأكبر للأمن في العراق
  • الأمن العام: إدمان المخدرات يقود إلى الجريمة والسجن
  • "ذبحهم وحرق جثثهم".. النيابة تحقق مع المتهم بقتل 3 من أفراد أسرته بالغربية
  • ضبط المتهم بقتل والدته وشقيقيه بقطور بعد اختبائه في بلطيم