شدد البيان على أن إرسال المساعدات دون الوصول إلى غزة أو داخلها أمر غير مجد، داعياً إلى “وقف فوري لإطلاق النار والإفراج غير المشروط عن الرهائن، وحماية المدنيين بما في ذلك العاملين في المجال الإنساني

التغيير:(وكالات)

حذر الاتحاد الأوروبي، الاثنين، من أن الأزمة الإنسانية في غزة وصلت إلى “نقطة تحول”، بعدما أصبح إيصال المساعدات الإنسانية إلى داخل القطاع “مستحيلاً تقريباً”، مشيراً إلى أن النسيج الأساسي للمجتمع المدني بدأ في التفكك مع لجوء المدنيين إلى تدابير يائسة للوصول إلى المساعدات المحدودة التي تصلهم.

وأشار بيان مشترك لمسؤول السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ومفوض إدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش، وفقا لـ”الشرق للأخبار” إلى أنه في ظل العمليات العسكرية الجارية وانهيار القانون العام والنظام في غزة، تضطر المنظمات الإنسانية للعمل في “بيئة غير آمنة على نحو غير مقبول”.

واعتبر التكتل أن “الإعلان عن التوقفات التكتيكية المؤقتة لتسليم المساعدات الإنسانية لم يسفر عن أي تحسن في البيئة الأمنية للجهات الفاعلة الإنسانية على الأرض”.

وأدّت الحرب إلى تدمير معظم البنى التحتيّة في غزّة وحصول نقص كبير في الغذاء والوقود وسلع أساسيّة أخرى.

ويواصل الجيش الإسرائيلي قصف القطاع، بينما يثير تبادل الضربات مع حزب الله عند حدود إسرائيل الشمالية مع لبنان وتهديدات الطرفين، خشية من توسع نطاق الحرب المتواصلة منذ أكثر من 8 أشهر.

وهدد حزب الله، الخميس، باستهداف قبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي، في حال وفرت أي دعم عسكري لإسرائيل.

المساعدات تتراكم وبعضها معرض للتلف

وذكر بيان مسؤول السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي ومفوض إدارة الأزمات في التكتل أن “آخر المستجدات من جانب المنظمات الإنسانية التي تحاول تسليم المساعدات الأساسية مثيرة للقلق الشديد”، محذراً من أن “العمليات معرضة لخطر الانهيار” إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء.

وقال الجانبان إن المساعدات الإنسانية تتراكم على حدود مصر والأردن، بما في ذلك المساعدات الممولة من الاتحاد الأوروبي، وأشارا إلى أن بعض هذه المساعدات “مثل المواد الغذائية، قابلة للتلف ومعرضة للضياع”.

واعتبر البيان أن هذه الانتكاسات تشكل “ضربة قوية لجهودنا الإنسانية وجهود المجتمع الدولي بأسره، فضلاً عن كونها خسارة مادية ومالية” للاتحاد الأوروبي.

وشدد البيان على أن إرسال المساعدات دون الوصول إلى غزة أو داخلها أمر غير مجد، داعياً إلى “وقف فوري لإطلاق النار والإفراج غير المشروط عن الرهائن، وحماية المدنيين بما في ذلك العاملين في المجال الإنساني، والعمل المتضافر لتسهيل توصيل المساعدات المنقذة للحياة” إلى سكان غزة.

وعلى غرار الاتحاد الأوروبي، أكدت منظمة الصحة العالمية أن “الهدنة التكتيكية” اليومية التي أعلنتها إسرائيل في جنوب قطاع غزة “لم يكن لها أيّ تأثير” على وصول المساعدات التي يحتاج إليها سكّان القطاع بشكل ملحّ، مشيرة إلى أنّ دخول المساعدات “كان في حدّه الأدنى”

والأسبوع الماضي، أعلنت إسرائيل بشكل مفاجئ عن “هدنة تكتيكية في الأنشطة العسكرية” جنوب غزة خلال ساعات محددة من النهار، لكن الجيش حرص على التأكيد على أن “العمليات العسكرية في رفح مستمرة” وعلى أنه “لا يوجد وقف للأعمال القتالية”.

قلق أوروبي من اتساع دائرة الصراع

وفقدت مفاوضات الهدنة وتبادل الأسرى والرهائن الزخم الذي انطلقت مع عقب إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن عن مقترح جديد لوقف الحرب يتضمن خطة من 3 مراحل، لكن هذا الاتفاق الذي بدا قريب المنال مراراً، لم يتحقق حتى الآن مع تشبث إسرائيل وحماس بمواقفهما المتعارضة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، “المصادقة على الخطط العملانيّة لهجوم على لبنان”، في وقت حذّر الأمين العام للحزب حسن نصرالله في اليوم التالي من أنّ أي مكان في إسرائيل “لن يكون بمنأى” من صواريخ حزبه في حال اندلاع حرب.

وفي هذا الإطار، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الاثنين، إن الشرق الأوسط على أعتاب “امتداد رقعة الصراع إلى لبنان”، مشيراً إلى “تزايد خطر تأثير هذه الحرب على جنوب لبنان وامتدادها يوماً بعد يوم”. وأضاف: “نحن على أعتاب حرب يتسع نطاقها”.

بدورها، اعتبرت وزير الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أن الوضع بين إسرائيل وحزب الله “مقلق للغاية”، وأن “أي تصعيد آخر سيكون كارثياً بالنسبة لشعوب المنطقة”، كما أعلنت عزمها إجراء زيارة إلى لبنان “قريباً”.

وقال الأمين العام لجماعة حزب الله حسن نصر الله، الأسبوع الماضي، إنه في حال اندلاع الحرب “لن يكون هناك مكان في الكيان (إسرائيل) بمنأى عن صواريخنا ومسيراتنا”، وهدد أيضاً قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي للمرة الأولى ومناطق أخرى بمنطقة البحر المتوسط.

وقال وزير الخارجية اليوناني جورج جيرابيتريتيس “من غير المقبول على الإطلاق توجيه تهديدات لدولة ذات سيادة في الاتحاد الأوروبي.. نقف إلى جانب قبرص، وسنتصدى جميعاً لكل أنواع التهديدات العالمية من المنظمات الإرهابية”.

“غزة أخرى”

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش قد شدد، الجمعة، على وجوب ألا يصبح لبنان “غزة أخرى”، مندداً بـ”الخطاب العدائي” لإسرائيل وحزب الله والذي يثير مخاوف من كارثة “لا يمكن تصورها”.

وقال جوتيريش: “لنكن واضحين: لا يمكن لشعوب المنطقة ولشعوب العالم أن تسمح بأن يصبح لبنان غزة أخرى”.

وأضاف: “أشعر بأنني مضطر اليوم إلى التعبير عن قلقي البالغ حيال التصعيد بين إسرائيل وحزب الله على طول الخط الأزرق” الذي رسمته الأمم المتحدة بين لبنان وإسرائيل إثر انسحاب الجيش الإسرائيلي.

وتابع: “تصعيد في التبادل المستمر للقصف. تصعيد في الخطاب العدائي لدى الجانبين كأن حرباً شاملة باتت وشيكة”.

وحذر غوتيريش من أن “خطر اتساع رقعة النزاع في الشرق الأوسط هو أمر فعلي ويجب تجنبه. أي خطوة غير عقلانية، أي خطأ في الحساب، قد يتسببان بكارثة تتجاوز الحدود إلى حد بعيد، (كارثة) لا يمكن بصراحة تصورها”.

ويتبادل حزب الله وإسرائيل إطلاق النار بشكل شبه يومي منذ اندلعت الحرب في قطاع غزة. وتكثف هذا القصف في الأسابيع الأخيرة مع تهديدات متبادلة من الطرفين تثير مخاوف من اندلاع حرب إقليمية.

الوسومالأزمة الإنسانية الاتحاد الأوروبي قطاع غزة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأزمة الإنسانية الاتحاد الأوروبي قطاع غزة الاتحاد الأوروبی حزب الله على أن إلى أن ة أخرى

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي: "لا توجد خطة لإجلاء القاطنين في الشمال في حال نشوب حرب مع حزب الله اللبناني"

قال مراقب الدولة في إسرائيل إنه لا توجد خطة لإجلاء اللإسرائيليين في الشمال في حال نشوب حرب مع حزب الله اللبناني"، وذلك بسبب الخلافات القائمة بين أعضاء الحكومة الإسرائيلية.

اعلان

وحذّر مراقب الدولة الإسرائيلية ماتانياهو إنغلمان من أن إسرائيل ليست مستعدة لإجلاء مواطنيها، في حال نشوب حرب في الشمال مع حزب الله اللبناني، بسبب خلافات بين وزير الدفاع يوآف غالانت ووزير الداخلية موشيه أربيل.

وفي بيان نشر على موقع "إكس"، قال مكتب إنغلمان إنه كتب إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "لوضع الأمور في نصابها"، وقال: "لا مكان للوضع الذي لا يوجد فيه توافق في الآراء الذي استمر لفترة طويلة. هناك حاجة إلى عمل موحد ومنظم من قبل الحكومة"، وفق ما جاء في نص البيان.

إسرائيل تلوح باستخدام أسلحة غير معهودة ضد لبنان وسط مخاوف من توسع نطاق الحربشاهد: سكان قرية يارون اللبنانية يتفقدون بيوتهم التي دمرها القصف الإسرائيليالجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قيادي بالجماعة الإسلامية في البقاع اللبنانيشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية نفتالي بينيت للإسرائيليين: لا تغادروا البلاد وتذكروا أنه بعد 3 سنوات من المحرقة أسسنا دولة إسرائيل الجيش الإسرائيلي يشرد بالقوة ربع سكان قرية أم الخير البدوية ويهدم عددا من منازلها في الضفة الغربية الفلسطيني مجاهد العبادي يروي تقييده فوق غطاء سيارة عسكرية إسرائيلية في جنين بعد إطلاق النار عليه إسرائيل طوفان الأقصى إجلاء لبنان حدود قوات عسكرية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: حزب الله يقصف الجليل الأعلى بنحو 40 صاروخًا ومستشفيات إضافية في غزة قد تخرج عن الخدمة يعرض الآن Next انطلاق قمة الاتحاد الأوروبي واتفاق وشيك على توزيع المناصب العليا يعرض الآن Next الاتحاد الأوروبي يوقع اتفاقية أمنية طويلة الأمد مع أوكرانيا يعرض الآن Next حادث تصادم قطار وحافلة في سلوفاكيا يودي بحياة 4 أشخاص يعرض الآن Next قبل الانتخابات التشريعية المبكرة... مارين لوبان تشكك في دور رئيس الجمهورية كقائد أعلى للقوات المسلحة اعلانالاكثر قراءة الرئيس الكيني يتراجع عن توقيع مشروع قانون لزيادة الضرائب إثر مقتل محتجين وحرق جزء من البرلمان 96% من سكانها مسلمون.. طاجيكستان تفرض حظرًا على الحجاب مدرعات عسكرية تقتحم القصر الرئاسي في بوليفيا والرئيس يطالب بانسحاب الجيش من الشوارع المغرب: رسو سفينة إسرائيلية في ميناء طنجة يثير موجة من الجدل والاستياء وبرلماني يطالب بتوضيح رسمي انتخابات الرئاسة الإيرانية: ما هي مواقف المرشحين من المرأة والحجاب الإجباري؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 روسيا الاتحاد الأوروبي إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني انتخابات بوليفيا سياسة بوليفيا فرنسا حركة حماس حادث غزة Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • موقع “ذا ميديا لاين” الأمريكي: حزب الله “جيش”.. وهو الأشد شراسةً بالنسبة لـ “إسرائيل”
  • “سي إن إن”: لماذا ستكون الحرب بين حزب الله و”إسرائيل” أكثر خطورة من السابق؟
  • مسؤول إسرائيلي: "لا توجد خطة لإجلاء القاطنين في الشمال في حال نشوب حرب مع حزب الله اللبناني"
  • إسرائيل تهدّد بإعادة لبنان “إلى العصر الحجري” في حال اندلاع حرب مع حزب الله
  • “فايننشال تايمز”: واشنطن تحذر “إسرائيل” من محدودية قدراتها الدفاعية أمام حزب الله
  • الأمم المتحدة: لم ننسحب من غزة
  • “الدبيبة” يستقبل سفراء الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا
  • الأمم المتحدة تحذر من أن اتساع حرب غزة إلى لبنان قد يكون “مروعًا”
  • وزير الخارجية ونظيره التركي يحذران من التصعيد في المنطقة بسبب إسرائيل
  • “المنفي” يبحث مع سفراء الاتحاد الأوروبي مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا