تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجهت وزارة الصحة والسكان، عدة نصائح للمواطنين لمواجهة موجة الطقس الحارة التي تشهدها مصر هذه الأيام .

ونصحت "الوزارة" بشرب كمية كافية من الماء والسوائل، وتجنب الكافيين (مثل القهوة والشاي) أو المشروبات التي تحتوي على الكثير من السكر، لا سيما تجنب  تتناول السوائل شديدة البرودة؛ لأنها قد تسبب تقلصات في المعدة.

وأوصت بتجنب التعرض للحرارة والبقاء بعيدًا عن الشمس قدْر الإمكان، وحماية  الجسم من أشعة الشمس من خلال تغطية الجلد المكشوف بملابس خفيفة، واستخدام واقٍ من الشمس وارتداء قبعة، وتجنب الأنشطة البدنية فى ارتفاع الحرارة مثل الرياضة.

وأكدت عدم ترك الأطفال أو كبار السن أو الحيوانات الأليفة في السيارات فى الطقس الحار.

من جهته، شدد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، على أهمية الإكثار من شرب المياه والعصائر الطبيعية، وعدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وارتداء الملابس القطنية والفضفاضة الخفيفة فاتحة اللون .

وتابع «عبدالغفار» أن غلق نوافذ المنازل وأماكن العمل جيدًا خلال ساعات النهار ضروري لحجب أشعة الشمس، وتفادي دخول الأتربة، مع الاستعانة بالمراوح والمبردات، وإعادة فتح النوافذ ليلاً لتهوية الأماكن .

ونصح «عبدالغفار» المواطنين من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأطفال بعدم الخروج من المنزل خلال ساعات ذروة الموجة الحارة، إلا للضرورة، موضحا أنه حالة الحاجة الضرورية إلى الخروج ينبغي تجنب التعرض للشمس بشكل مباشر  قدر الإمكان، مع استخدام قبعة لحماية الرأس من الحرارة، وشرب الماء بكثرة قبل الشعور بالعطش .

وأكد «عبدالغفار» على ضرورة التوجه على الفور لأقرب مستشفى حال الشعور بأعراض الإجهاد الحراري، لتلقي الرعاية الطبية اللازمة، موضحًا أن أعراض الإجهاد الحراري تتضمن (الصداع، والدوخة والتشنجات في القدمين واليدين، والتعرق المفرط مع شحوب ورطوبة الجلد، والغثيان أو فقدان الشهية، وسرعة النبض، وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة، والعطش الشديد وفقدان الوعي).

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

ضربة الشمس والإجهاد الحراري.. خطورة التعرض لأشعة الشمس

أوضّحت مدينة الملك عبدالله الطبية مخاطر التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، مبيّنة أنها تزيد إحتمالية الإصابة بسرطان الجلد.

وقالت مدينة الملك عبدالله الطبية في انفوجراف توضيحي نشرته عبر حسابها الرسمي على منصة «إكس» أن أضرار التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة تتمثل في:

- جفاف البشرة.

- الإصابة بضربة شمس أو الإجهاد الحراري.

- ظهور تصبغات جلدية.

- التعرض للحروق من الدرجة الأولى.

- احتمالية الإصابة بسرطان الجلد.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد ينبه المواطنين إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والاكثار من شرب الماء
  • رغم قسوة الطقس الحار.. مشروبات طبيعية تمنح جسمك البرودة
  • نصائح للحماية من ضربة الشمس والإجهاد الحراري
  • 7 نصائح لاستخدام الهاتف في موجة الطقس الحار.. احذر وضعه في الثلاجة
  • الإجهاد الحراري.. نصائح لمواجهة القاتل الصامت في الصيف
  • ضربة الشمس والإجهاد الحراري.. خطورة التعرض لأشعة الشمس
  • استشاري: تجنب الخروج وقت الذروة يضمن تفادي الإجهاد الحراري
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الوقاية من الإجهاد الحراري وضربات الشمس
  • أبرزها النظام الغذائي.. 6 أشياء استخدمها المصريون القدماء للتغلب على الطقس الحار
  • أعراض الإجهاد الحراري وطرق الوقاية