صنفت كل من وزارات الداخلية والمالية و الفلاحة، العديد من البلديات في مختلف ولايات الوطن، كمناطق منكوبة عقب الكوارث الفلاحية التي وقعت خلال سنة 2023.

وجاء في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، “في قرار وزاري مشترك بين تطبيقا لأحكام المادة 17 من المرسوم التنفيذي رقم 12 -251. المؤرخ في 15 رجب عام 1433 الموافق 5 يونيو سنة 2012.

الذي يحدد تنظيم صندوق الضمان على الكوارث الفلاحية وعمله”. “تعلن البلديات المحددة في القائمة المرفقة في الملحق مناطق  منكوبة عقب الكوارث الفلاحية “التقلبات الجوية والجفاف” التي حدثت خلال سنة 2023″.

وحسب الرسوم التنفيذي ذاته، فإن العديد من بلديات مختلف الولايات على غرار العاصمة، تيبازة، البليدة، الشلف، أم البواقي. باتنة، بجاية،  البويرة،  تبسة، تلمسان، تيارت، تيزي وزو، جيجل، سطيف، سعيدة، سكيكدة، سيدي بلعباس. عنابة، قالمة، قسنطينة،  المدية،  مستغانم، المسيلة، معسكر، وهرانـ برج بوعريريج. بومرداس، الطارف، تيسمسيلت، خنشلة، سوق أهراس، ميلة، عين الدفلى، النعامة، عين تموشنت.

كما تم تحديد البلديات المنكوبة، حسب طبيعة الكارثة الفلاحية، الجفاف، التقلبات الجوية، إنتاش القمح الصلب واللين.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

الصين: لا تقارير عن تفشي أمراضٍ معدية أو طوارئ صحية عامة في مناطق الفيضانات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت السلطات الصحية الصينية، اليوم الجمعة، إنه لم ترد تقارير عن تفشي أمراض معدية أو طوارئ صحية عامة في المناطق التي ضربتها الفيضانات في الصين؛ حيث لا يزال يتواصل تقديم الخدمات الطبية للمواطنين المتضررين من الكوارث بلا توقف.

واجتاحت فيضانات عارمة مناطق عديدة في الصين هذا الصيف؛ حيث أدى استمرار هطول الأمطار إلى إلحاق أضرار بالطرق والمباني، كما أسفر عن سقوط ضحايا.

وقالت لجنة الصحة الوطنية الصينية - في مؤتمر صحفي وفقًا لوكالة الأنباء الصينية (شينخوا) - إنه حتى الآن تم اتخاذ إجراءات التأهب والاستجابة للطوارئ الطبية بطريقة فعالة ومنظمة في جميع المناطق التي غمرتها الفيضانات.

وأضافت اللجنة أنه تم بذل جهود مشتركة لتعزيز قدرات الاستجابة للطوارئ الطبية على الصعيد المحلي، وتعزيز تدابير رصد الكوارث والتحذير منها، وتكثيف تدابير الوقاية من الكوارث والتخفيف من حدتها داخل المؤسسات الطبية.

وشددت السلطات الصحية أيضًا على الدور الحاسم للنظافة البيئية في منع انتشار الأمراض.

وصدرت نصائح للسكان المتضررين من الفيضانات بالتحقق من سلامة منازلهم قبل دخولها عندما يكون ذلك ممكنًا، وارتداء معدات واقية عند تنظيف وتطهير المناطق التي غمرتها الفيضانات.

مقالات مشابهة

  • الصين: لا تقارير عن تفشي أمراضٍ معدية أو طوارئ صحية عامة في مناطق الفيضانات
  • خبير لغة جسد: بايدن وترامب ظهرا بأداء مختلف عن مثيله خلال الأعوام السابقة
  • «جمارك أبوظبي» تحصد 3 جوائز بمؤتمر «غوف ميديا» في سنغافورة
  • اتحاد المصارف: القطاع المصرفي الوطني رسخ مكانة الإمارات مركزاً مالياً عالمياً
  • مشاريع جمارك أبوظبي تتوج بـ 3 جوائز في مؤتمر “غوف ميديا” 2024 بسنغافورة
  • الحكومة تبحث مع ديوان المحاسبة عدد من الملفات الخدمية وملامح الميزانية التنموية للعام 2024
  • بحضور أخنوش..اختتام لقاءات مقهى المواطنة ‏المنظمة من طرف حركة المواطنون حول الحصيلة الحكومية
  • الدبيبة وشكشك يناقشان الملفات الخدمية وملامح الميزانية التنموية لعام2024
  • “الدبيبة” يبحث الميزانية التنموية ويتابع قطاع النفط والغاز
  • بحث آليات تحفيز المرأة الليبية على المشاركة الانتخابية